7288- عن الزهري، عن أبي سلمة، أو سعيد، سمعت أبا هريرة، يقول: " نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الدباء والمزفت: أن ينتبذ فيه " ويقول أبو هريرة: " واجتنبوا الحناتم "
إسناده صحيح على شرط الشيخين.
وأخرجه الشافعي ٢/٩٤، والحميدي (١٠٨١) ، ومسلم (١٩٩٣) ، والنسائي ٨/٣٠٥، والطحاوي ٤/٢٢٦، والبيهقي ٨/٣٠٩ من طريق سفيان بن عيينة، عن الزهري، عن أبي سلمة دون شك، عن أبي هريرة.
وجعلوه مرفوعا من قول النبي صلى الله عليه وسلم: "لا تنتبذوا في الدباء ولا في المزفت" غير النسائي.
وسيأتي بأطول مما هنا برقم (٧٧٥٢) من طريق معمر عن الزهري، وبنحوه برقم (١٠٥١٠) من طريق محمد بن عمرو، و (١٠٩٧١) من طريق يحيي بن أبي كثير، كلاهما عن أبي سلمة، عن أبي هريرة.
وأخرجه أبو يعلى (٦١٢٨) من طريق عبد الرحمن بن حميد الرؤاسي، والطحاوي ٤/٢٢٧ من طريق زهير بن معاوية، كلاهما عن أبي إسحاق السبيعي، عن مجاهد، عن أبي هريرة.
وأخرجه الطيالسي (٢٤٠٩) ، ومسلم (١٩٩٣) (٣٢) من طريق وهيب بن خالد، عن سهيل بن أبي صالح، عن أبيه، عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه نهى عن المزفت والحنتم والنقير، قال: قيل لأبي هريرة: ما الحنتم؟ قال: الجرار الخضر.
وأخرجه النسائي ٨/٣٠٦-٣٠٧ من طريق الحسين بن واقد المروزي، عن محمد بن زياد، عن أبي هريرة، قال: إن رسول الله صلى الله عليه وسلم نهى عن الدباء والحنتم والنقير والمزفت.
وانظر ما سيأتي برقم (٨٦٥٦) و (٩٣٥٤) و (١٠٦٦٧) .
وفي الباب عن ابن عباس، سلف برقم (٢٠٢٠) .
وعن ابن عمر، سلف برقم (٤٤٦٥) .
وعن أنس وجابر وعائشة، ستأتي أحاديثهم في "المسند" ٣/١١٢ و٣٠٤ و٦/٣١ و١١٥.
الدباء: هو القرع اليابس، والمراد هنا أن يتخذ وعاء.
والمزفت: المطلي بالزفت، ويقال له: المقير.
والحنتم: جمعه حناتم، وهي الجرار الخضر.
قلنا: والنهي عن الانتباذ في لهذه الأوعية منسوخ بحديث بريدة عند أحمد ٥/٣٥٥، ومسلم (٩٧٧) وغيرهما، وفيه: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "ونهيتكم عن الأشربة في الأوعية، فاشربوا في أي وعاء شئتم، ولا تشربوا مسكرا"، وفي رواية عند مسلم ص ١٥٨٥، وعلي بن الجعد في "الجعديات" للبغوي (٢٠٧٥) : "كنت نهيتكم عن الأشربة إلا في ظروف الأدم، فاشربوا في كل وعاء غير أن لا تشربوا مسكرا ".
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله: " واجتنبوا الحناتم ": أي: الجرار المتخذة من المدر، وقد سبق هذا المعنى مرارا .
حَدَّثَنَا سُفْيَانُ عَنِ الزُّهْرِيِّ عَنْ أَبِي سَلَمَةَ أَوْ سَعِيدٍ سَمِعْتُ أَبَا هُرَيْرَةَ يَقُولُ نَهَى رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَنْ الدُّبَّاءِ وَالْمُزَفَّتِ أَنْ يُنْتَبَذَ فِيهِ وَيَقُولُ أَبُو هُرَيْرَةَ وَاجْتَنِبُوا الْحَنَاتِمَ
عن أبي هريرة: أبصر النبي صلى الله عليه وسلم الأقرع يقبل حسنا، فقال: لي عشرة من الولد، ما قبلت أحدا منهم قط قال: " إنه من لا يرحم، لا يرحم "
عن أبي هريرة، أن رجلا أتى النبي صلى الله عليه وسلم، فقال: هلكت.<br> قال: " وما أهلكك؟ " قال: وقعت على امرأتي في رمضان.<br> فقال: " أتجد رقبة؟ " قال:...
عن أبي هريرة: أيما صلاة لا يقرأ فيها بفاتحة الكتاب، فهي خداج، ثم هي خداج، ثم هي خداج، قال: قال أبو هريرة: وقال قبل ذاك حبيبي عليه الصلاة والسلام، قال...
عن أبي هريرة، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم مر برجل يبيع طعاما، فسأله: " كيف تبيع؟ " فأخبره، فأوحي إليه: أدخل يدك فيه، فأدخل يده، فإذا هو مبلول، فقا...
عن أبي هريرة، يبلغ به النبي صلى الله عليه وسلم: " اليمين الكاذبة منفقة للسلعة، ممحقة للكسب "
عن أبي هريرة، يرفعه: " إذا تثاءب أحدكم، يضع يده على فيه "
عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم: " ليس على المسلم في فرسه ولا عبده صدقة "
عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم، قال: " قال الله عز وجل: إن هم عبدي بحسنة، فاكتبوها، فإن عملها، فاكتبوها بعشر أمثالها، وإن هم بسيئة، فلا تك...
عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " قال الله عز وجل: لا يأتي النذر على ابن آدم بشيء لم أقدره عليه، ولكنه شيء أستخرج به من البخيل، يؤتيني...