7340- عن أبي هريرة، رواية - قال مرة: يبلغ به النبي صلى الله عليه وسلم -: " إذا أصبح أحدكم صائما، فلا يرفث ولا يجهل، فإن امرؤ شاتمه أو قاتله، فليقل: إني صائم إني صائم "
إسناده صحيح على شرط الشيخين.
وأخرجه الشافعي في "السنن المأثورة" (٢٩٥) ، والحميدي (١٠١٤) ، ومسلم (١١٥١) (١٦٠) ، والنسائي في "الكبرى" (٣٢٦٩) ، وأبو يعلى (٦٢٦٦) من طريق سفيان بن عيينة، بهذا الإسناد.
وسيأتي برقم (٧٤٩٢) و (٩٩٩٨) .
وأخرجه ابن حبان (٣٤٨٢) من طريق فضيل بن سليمان، عن موسى بن عقبة، عن أبي حازم، عن أبي هريرة.
وأخرجه بنحوه ابن خزيمة (١٩٩٦) ، وابن حبان (٣٤٧٩) ، والحاكم ١/٤٣٠، والبيهقي ٤/٢٧٠ من طريق أنس بن عياض، عن الحارث بن عبد الرحمن، عن عمه، عن أبي هريرة.
وسمى ابن حبان عم الحارث: عبد الله بن المغيرة بن أبي ذباب.
وأخرجه بأطول مما هنا ابن حبان (٣٤١٦) من طريق العلاء بن عبد الرحمن الحرقي، عن أبيه، عن أبي هريرة.
وللحديث طرق أخرى عن أبي هريرة، انظر (٧٤٩٢) و (٧٨٤٠) و (٨٠٥٩) و (٨١٢٨) و (٩٣٦٣) و (٩٥٣٢) و (١٠٥٦٤) ، وبعض هذه المواضع الحديث فيها مطول.
قوله: "فلا يرفث"، قال السندي: المراد بالرفث: الكلام الفاحش.
ولا يجهل، قال: أي: لا يأتي بمقتضى الجهل.
وقوله: "إني صائم، إني صائم" كذا ورد في (ظ٣) و (عس) مرتين، وفي (م) وباقي النسخ مرة واحدة.
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله: " إذا أصبح أحدكم ": أي صائما; كما في بعض النسخ، ولعله حذف اعتمادا على القرينة المتأخرة .
" فلا يرفث ": - بضم الفاء وكسرها، آخره ثاء مثلثة - ، والمراد بالرفث: الكلام الفاحش .
" ولا يجهل ": أي: لا يأت بمقتضى الجهل .
" شاتمه.
.
.
إلخ ": أي: خاصمه باللسان أو اليد .
" إني صائم ": أي: ليعتذر عنده من عدم المقاتلة بأن حاله لا يساعد بمثله، أو فليذكر في نفسه أنه صائم; ليمنعه ذلك عن المقاتلة بمثله .
حَدَّثَنَا سُفْيَانُ عَنْ أَبِي الزِّنَادِ عَنِ الْأَعْرَجِ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رِوَايَةً قَالَ مَرَّةً يَبْلُغُ بِهِ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذَا أَصْبَحَ أَحَدُكُمْ صَائِمًا فَلَا يَرْفُثْ وَلَا يَجْهَلْ فَإِنْ امْرُؤٌ شَاتَمَهُ أَوْ قَاتَلَهُ فَلْيَقُلْ إِنِّي صَائِمٌ
عن أبي هريرة، يبلغ به النبي صلى الله عليه وسلم قال: " تجدون من شر الناس ذا الوجهين، الذي يأتي هؤلاء بوجه، وهؤلاء بوجه "
عن أبي هريرة، يبلغ به النبي صلى الله عليه وسلم: " لولا أن أشق على أمتي لأمرتهم بتأخير العشاء، والسواك مع الصلاة " 7343- " ولا تصوم امرأة وزو...
عن أبي هريرة، يبلغ به النبي صلى الله عليه وسلم: " لولا أن أشق على المؤمنين ، ما تخلفت عن سرية، ليس عندي ما أحملهم عليه، ولا يتخلفون عني "
عن أبي هريرة، يرفعه: " إذا استجمر أحدكم، فليستجمر وترا، فإن الله وتر يحب الوتر "
عن أبي هريرة، قال: لعله عن النبي صلى الله عليه وسلم: " إذا ولغ الكلب في إناء أحدكم، فليغسله سبع غسلات "
عن أبي هريرة: " أفضل الصدقة ما كان، يعني، عن ظهر غنى، وابدأ بمن تعول "
عن أبي هريرة: " إذا انتعل أحدكم، فليبدأ باليمين، وإذا خلع اليسرى، وإذا انقطع شسع أحدكم، فلا يمش في نعل واحد، ليحفهما، جميعا، أو لينعلهما جميعا "
عن أبي هريرة ، أو عن الأعرج، عن أبي هريرة، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أبصر رجلا يسوق بدنة، فقال: " اركبها "، قال: إنها بدنة قال: " اركبها "، قال:...
عن أبي هريرة: صلى بنا رسول الله صلى الله عليه وسلم صلاة، ثم أقبل علينا بوجهه، فقال: " بينا رجل يسوق بقرة إذ ركبها فضربها، قالت: إنا لم نخلق لهذا، إنما...