حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

من ابتاع محفلة أو مصراة فهو بالخيار - مسند أحمد

مسند أحمد | مسند المكثرين من الصحابة مسند أبي هريرة رضي الله عنه (حديث رقم: 7380 )


7380- عن ابن سيرين، قيل لسفيان: عن أبي هريرة؟ قال: نعم.
قيل له: عن النبي صلى الله عليه وسلم؟ قال: نعم.
" من ابتاع محفلة أو مصراة فهو بالخيار، فإن شاء أن يردها، فليردها، وإن شاء أن يمسكها، أمسكها "

أخرجه أحمد في مسنده


إسناده صحيح على شرط الشيخين وأخرجه الحميدي (١٠٢٩) ، ومسلم (١٥٢٤) (٢٦) ، والنسائي ٧/٢٥٤، وابن الجارود (٥٦٥) من طريق سفيان بن عيينة، بهذا الإسناد - زاد فيه: "ومعها صاع من تمر، لا سمراء" وعند النسائي وحده: "فهو بالخيار ثلاثة أيام".
وأخرجه مسلم (١٥٢٤) (٢٧) ، وأبو داود (٣٤٤٤) ، وأبو يعلى (٦٠٦٥) ، والطحاوي ٤/١٨ و١٩، والدارقطني ٣/٧٤، والبيهقي ٥/٣١٨-٣١٩ من طرق عن أيوب، به - وذكروا فيه الزيادة، وهي عند بعضهم بلفظ: "صاع من طعام"، وبعضهم يزيد فيه أيضا: "ثلاثة أيام".
وأخرجه مسلم (١٥٢٤) (٢٥) ، والترمذي (١٢٥٢) ، وابن الجارود (٦٢١) ، الدارقطني ٣/٧٤، والبيهقي ٥/٣١٩ و٣٢٠ من طريق قرة بن خالد، عن محمد بن سيرين، به - وفيه عندهم: "فهو بالخيار ثلاثا"، وفيه أيضا: "صاع من طعام".
وسيأتي الحديث برقم (٧٥٢٣) و (٧٦٩٨) و (١٠٥٨٦) ، والطريق الأول منه مقرون فيه بمحمد بن سيرين خلاس بن عمرو، وانظر ما سلف برقم (٧٣٠٥) .
المحفلة، قال ابن الأثير في "النهاية" ١/٤٠٨: الشاة أو البقرة أو الناقة، لا يحلبها صاحبها أياما حتى يجتمع لبنها في ضرعها، فإذا احتلبها المشتري حسبها غزيرة، فزاد في ثمنها، ثم يظهر له بعد ذلك نقص لبنها عن أيام تحفيلها، سميت محفلة، لأن اللبن حفل في ضرعها، أي: جمع.
وقوله: "أو مصراة"، قال السندي: اسم مفعول من التصرية، كمزكاة من التزكية، والتصرية: حبس اللبن في ضروع الإبل والغنم تغريرا للمشتري، وقد سلف تحقيق الحديث (يعني الحديث رقم: ٧٣٠٥) .

شرح حديث (من ابتاع محفلة أو مصراة فهو بالخيار)

حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي

قوله: " محفلة ": - بتشديد الفاء، اسم مفعول - .
" أو مصراة ": اسم مفعول من التصرية; كمزكاة من التزكية، والتصرية: حبس اللبن في ضروع الإبل والغنم تغريرا للمشتري، وقد تقدم تحقيق الحديث.
" فليردها ": أي: مع صاع تمر كما تقدم .


حديث من ابتاع محفلة أو مصراة فهو بالخيار فإن شاء أن يردها فليردها وإن شاء

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏سُفْيَانُ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏مَعْمَرٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَيُّوبَ ‏ ‏عَنِ ‏ ‏ابْنِ سِيرِينَ ‏ ‏قِيلَ ‏ ‏لِسُفْيَانَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي هُرَيْرَةَ ‏ ‏قَالَ نَعَمْ قِيلَ لَهُ عَنْ النَّبِيِّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏قَالَ نَعَمْ ‏ ‏مَنْ ابْتَاعَ ‏ ‏مُحَفَّلَةً ‏ ‏أَوْ ‏ ‏مُصَرَّاةً ‏ ‏فَهُوَ بِالْخِيَارِ فَإِنْ شَاءَ أَنْ يَرُدَّهَا فَلْيَرُدَّهَا وَإِنْ شَاءَ يُمْسِكُهَا أَمْسَكَهَا ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث مسند أحمد

من أم هذا البيت فلم يرفث ولم يفسق رجع كيوم ولدته أ...

عن أبي هريرة، يبلغ به النبي صلى الله عليه وسلم: " من أم هذا البيت، فلم يرفث ولم يفسق، رجع كيوم ولدته أمه "

الكبرياء ردائي والعزة إزاري فمن نازعني واحدا منهما...

عن أبي هريرة، قال سفيان: أول مرة: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم، ثم أعاده فقال الأغر: عن أبي هريرة، قال: " قال الله عز وجل: الكبرياء ردائي، والعزة إ...

ألا كل شيء ما خلا الله باطل وكاد ابن أبي الصلت يسل...

عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم: " أصدق بيت قاله الشاعر: ألا كل شيء ما خلا الله باطل وكاد ابن أبي الصلت يسلم "

كان رسول الله ﷺ يصلي قائما وقاعدا وحافيا ومنتعلا

عن أبي هريرة، كان رسول الله صلى الله عليه وسلم " يصلي قائما وقاعدا، وحافيا ومنتعلا " 7385- حدثنا سفيان، وزاد فيه: وينفتل عن يمينه وعن يساره

قاربوا وسددوا فكل ما يصاب به المسلم كفارة

عن أبي هريرة، قال: لما نزلت: {من يعمل سوءا يجز به} [النساء: ١٢٣] شقت على المسلمين، وبلغت منهم ما شاء الله أن تبلغ، فشكوا ذلك إلى رسول الله صلى الله عل...

قال موسى يا آدم أنت أبونا خيبتنا وأخرجتنا من الجنة

عن عمرو، سمع طاوسا، سمع أبا هريرة، يقول: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " احتج آدم وموسى عليهما السلام، فقال موسى: يا آدم، أنت أبونا، خيبتنا وأخرجت...

ما أنا نهيت عن صيام يوم الجمعة محمد نهى عنه ورب ا...

عن عبد الله بن عمرو القاري، قال: سمعت أبا هريرة، يقول: لا ورب هذا البيت ما أنا قلت: " من أصبح جنبا فلا يصوم " محمد ورب البيت قاله، ما أنا نهيت عن صيام...

ليس أحد أكثر حديثا عن رسول الله ﷺ

عن ابن منبه يعني وهبا، عن أخيه، سمعت أبا هريرة، يقول: " ليس أحد أكثر حديثا عن رسول الله صلى الله عليه وسلم مني إلا عبد الله بن عمرو، فإنه كان يكتب، وك...

من وجد ماله عند رجل مفلس فهو أحق به

عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم: " من وجد ماله عند رجل مفلس، فهو أحق به "