7428- عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إذا العبد أدى حق الله وحق مواليه، كان له أجران " قال: فحدثتهما كعبا، قال كعب: " ليس عليه حساب، ولا على مؤمن مزهد "
إسناده صحيح على شرط الشيخين.
وأخرجه مسلم (١٦٦٦) ، والبيهقي ٨/١٢ من طريق أبي معاوية، بهذا الإسناد.
وأخرجه مسلم (١٦٦٦) من طريق جرير بن عبد الحميد، عن الأعمش، به.
وسيأتي برقم (٩٠٦٩) من طريق أبي صالح، عن أبي هريرة، فانظر تتمة تخريجه هناك، وله طرق أخرى عن أبي هريرة، ستأتي برقم (٧٥٧٤) و (٧٦٥٥) و (٨٣٧٢) و (٨٥٣٧) و (٩٧٨٩) و (٩٨٤٠) .
وفي الباب عن ابن عمر، سلف برقم (٤٦٧٣) .
وعن أبي محسى الأشعري، سيأتي ٤/٣٩٥.
وانظر ما سلف في مسند أبي بكر (١٣) .
قال الشيخ أحمد شاكر: وأما كلمة كعب: فهو كعب الأحبار، وليس في قوله حجة، ولكنهم هكذا رووها، ملصقة بالحديث!!
وقول كعب "مزهد": هو بضم الميم وسكون الزاي وكسر الهاء، من "الزهد"، وهو القلة، والشيء الزهيد: القليل، يقال: أزهد الرجل إزهادا: إذا قل ماله، وأخطأ ابن الأثير في "النهاية" (٢/٣٢١) ، إذ نقل كلمة كعب الأحبار هذه على أنها حديث، فقال: ومنه الحديث .
!
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله: " كان له أجران ": لعل المراد: له أجران بكل واحد من أدائه حق الله تعالى، وحق مواليه، وحمله على أن له أجرين في مقابلة العملين هما أداؤه حق الله تعالى، وحق مواليه، بعيد; لعدم خصوص حصول أجرين في مقابلة عملين بأحد دون أحد .
" ولا على مؤمن ": أي: كذا لا حساب على مؤمن .
" مزهد ": ضبط - بضم ميم - : صفة مؤمن; أي: قليل الشيء، من أزهد إزهادا، ولعله الذي لا يملك غير حقه، وقد جاء في حق ابن آدم: "ليس لابن آدم حق إلا في بيت يسكنه، وثوب يواري عورته، وجلف الخبز والماء"، وقد تقدم في مسند عثمان - رضي الله تعالى عنه - .
حَدَّثَنَا أَبُو مُعَاوِيَةَ حَدَّثَنَا الْأَعْمَشُ عَنْ أَبِي صَالِحٍ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: إِذَا الْعَبْدُ أَدَّى حَقَّ اللَّهِ وَحَقَّ مَوَالِيهِ كَانَ لَهُ أَجْرَانِ قَالَ فَحَدَّثْتُهُمَا كَعْبًا قَالَ كَعْبٌ لَيْسَ عَلَيْهِ حِسَابٌ وَلَا عَلَى مُؤْمِنٍ مُزْهِدٍ
عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إن أفضل الصدقة ما ترك غنى " " تقول امرأتك: أطعمني، وإلا فطلقني، ويقول خادمك: أطعمني، وإلا فبعني...
عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " صلاة الرجل في جماعة تزيد عن صلاته في بيته وصلاته في سوقه بضعا وعشرين درجة، وذلك: أن أحدكم إذا ت...
عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " من أقال عثرة أقاله الله يوم القيامة "
عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " أتاكم أهل اليمن، هم ألين قلوبا، وأرق أفئدة، الإيمان يمان، والحكمة يمانية " قال أبو معاوية، يعني...
عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " لم تحل الغنائم لقوم سود الرءوس قبلكم، كانت تنزل النار من السماء فتأكلها " فلما كان يوم بدر أسرع...
عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " من أطاعني فقد أطاع الله، ومن عصاني فقد عصى الله، ومن أطاع الأمير - وقال وكيع: الإمام - فقد أطاع...
عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " أول زمرة تدخل الجنة من أمتي، على صورة القمر ليلة البدر، ثم الذين يلونهم على أشد نجم في السماء إ...
عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " لعن الله السارق يسرق البيضة، فتقطع يده، ويسرق الحبل، فتقطع يده "
عن أبي هريرة، قال: واصل رسول الله صلى الله عليه وسلم، فبلغ ذلك الناس فواصلوا، فبلغ ذلك رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فنهاهم، وقال: " إني لست مثلكم، إ...