حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

أفضل الصدقة ما ترك غنى تقول امرأتك أطعمني وإلا طلقني - مسند أحمد

مسند أحمد | مسند المكثرين من الصحابة مسند أبي هريرة رضي الله عنه (حديث رقم: 7429 )


7429- عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إن أفضل الصدقة ما ترك غنى " " تقول امرأتك: أطعمني، وإلا فطلقني، ويقول خادمك: أطعمني، وإلا فبعني، ويقول ولدك: إلى من تكلني "، قالوا: يا أبا هريرة، هذا شيء قاله رسول الله صلى الله عليه وسلم، أم هذا من كيسك؟ قال: " بل هذا من كيسي "

أخرجه أحمد في مسنده


إسناده صحيح على شرط الشيخين.
وأوله مرفوع، وأما باقيه، وهو: "تقول امرأتك.
" الخ، فموقوف من كلام أبي هريرة كما أخبر هو في آخره أن هذا شيء من كيسه، ولم يقله رسول الله صلى الله عليه وسلم، وكما سيأتي مبينا برقم (١٠٧٨٥) من طريق هشام بن سعد، عن زيد بن أسلم، عن أبي صالح، عن أبي هريرة مرفوعا: "خير الصدقة ما كان عن ظهر غنى، واليد العليا خير من اليد السفلى، وابدأ بمن تعول" قال: سئل أبو هريرة: ما "من تعول"؟ قال: امرأتك تقول .
الخ.
ومن هذه الرواية وغيرها -كما قال الشيخ أحمد شاكر- نعلم أن الحديث الذي هنا مختصر، وحذف منه أهم لفظ يتعلق به باقيه، وهو قوله: "وابدأ بمن تعول"، إذ إن باقيه: "تقول امرأتك .
" إنما هو تفسير لمن يعول.
وكل ما سنعزو إليه من المصادر لاحقا، قد ورد لفظ المرفوع فيه تاما.
وأخرجه البيهقي في "السنن" ٧/٤٧١ من طريق ابن أبي شيبة، عن أبي معاوية، بهذا الإسناد -وفيه التصريح بأن قوله-: "تقول امرأتك .
" موقوف من كلام أبي هريرة.
وأخرجه البخاري في "الصحيح" (٥٣٥٥) ، والنسائي في "الكبرى" (٩٢٠٩) من طريق حفص بن غياث، والبيهقي ٧/٤٧١ من طريق أبي أسامة حماد بن أسامة، كلاهما عن الأعمش، به.
وحديث أبي أسامة كحديث أبي معاوية عند البيهقي سواء.
وأخرج المرفوع منه أبو داود (١٦٧٦) من طريق جرير بن عبد الحميد، عن الأعمش، به.
وأخرجه بتمامه البخاري في "الأدب المفرد" (١٩٦) ، وابن أبي الدنيا في "العيال" (١٧) ، وابن خزيمة (٢٤٣٦) ، والبيهقي في "شعب الإيمان" (٣٤١٩) من طريق حماد بن زيد، وابن حبان (٣٣٦٣) من طريق حماد بن سلمة، كلاهما عن عاصم بن بهدلة، عن أبي صالح، به.
وأخرج الدارقطني ٣/٢٩٧ من طريق شيبان بن فروخ، عن حماد بن سلمة، عن عاصم بن بهدلة، عن أبي صالح، عن أبي هريرة، أن النبي صلى الله عليه وسلم، قال: "المرأة قول لزوجها: أطعمني .
"! قال الحافظ ابن حجر في "الفتح" ٩/٥٠١ دافعا قول من احتج بهذه الرواية على أن القسم الثاني من الحديث مرفوع: ولا حجة فيه، لأن في حفظ عاصم شيئا، والصواب التفصيل.
قلنا: وأما ما سيأتي برقم (١٠٨١٨) من طريق سعيد بن أبي أيوب، عن محمد بن عجلان، عن زيد بن أسلم، عن أبي صالح، عن أبي هريرة، وجعل تمام الحديث مرفوعا إلى النبي صلى الله عليه وسلم، فهو وهم كما قال الحافظ في "الفتح" ٩/٥٠١، وقد اختلف فيه على ابن عجلان، فأخرجه النسائي في "الكبرى" (٩٢١٠) من طريق المغيرة بن عبد الرحمن، عنه، به.
وجعله موقوفا على أبي هريرة، وهو الصواب.
وسيأتي المرفوع من الحديث برقم (١٠١٧٢) و (١٠٢٢٣) ، وبتمامه برقم (١٠٧٨٥) و (١٠٨١٨) .
وسلف المرفوع منه برقم (٧١٥٥) من طريق عطاء بن أبي رباح، عن أبي هريرة، وفسر العول هناك.
قول أبي هريرة: "من كيسي"، قال الحافظ في "الفتح" ٩/٥١٠: هو بكسر الكاف للأكثر، أي: من حاصله، إشارة إلى أنه من استنباطه مما فهمه من الحديث المرفوع مع الواقع، ووقع في رواية الأصيلي (أحد رواة الصحيح) بفتح الكاف، أي: من فطنته.

شرح حديث (أفضل الصدقة ما ترك غنى تقول امرأتك أطعمني وإلا طلقني)

حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي

قوله: " ما ترك غنى ": أي: لصاحبها .
" تقول ": بيان لعلة الحاجة إلى الغنى بعد الصدقة .
" هذا ": أي: جملة: "تقول امرأتك" .
" كيسك ": قيل: المشهور أنه - بكسر الكاف - بمعنى: الوعاء; أي: مما عنده من العلم الذي في قلبه المشبه بالمال الذي في الكيس، وروي - بفتح الكاف - ; أي: فقهه وفطنته، لا من روايته، وقيل: هذا إنكار; أي: ليس إلا من عند النبي صلى الله عليه وسلم ، ففيه نفي للإثبات، انتهى.
قلت: والظاهر الأول، ففيه دليل على جواز الإدراج ابتداء، والظاهر أنه كان من نيته البيان، والله تعالى أعلم .


حديث إن أفضل الصدقة ما ترك غنى تقول امرأتك أطعمني وإلا فطلقني ويقول

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏أَبُو مُعَاوِيَةَ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏الْأَعْمَشُ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي صَالِحٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي هُرَيْرَةَ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏قَالَ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ‏ ‏إِنَّ أَفْضَلَ الصَّدَقَةِ مَا تَرَكَ غِنًى ‏ ‏تَقُولُ امْرَأَتُكَ أَطْعِمْنِي وَإِلَّا طَلِّقْنِي وَيَقُولُ خَادِمُكَ أَطْعِمْنِي وَإِلَّا فَبِعْنِي وَيَقُولُ وَلَدُكَ إِلَى مَنْ ‏ ‏تَكِلُنِي ‏ ‏قَالُوا يَا ‏ ‏أَبَا هُرَيْرَةَ ‏ ‏هَذَا شَيْءٌ قَالَهُ رَسُولُ اللَّهِ أَمْ هَذَا مِنْ كِيسِكَ قَالَ بَلْ هَذَا مِنْ كِيسِي ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث مسند أحمد

صلاة الرجل في جماعة تزيد عن صلاته في بيته وصلاته ف...

عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " صلاة الرجل في جماعة تزيد عن صلاته في بيته وصلاته في سوقه بضعا وعشرين درجة، وذلك: أن أحدكم إذا ت...

من أقال عثرة أقاله الله يوم القيامة

عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " من أقال عثرة أقاله الله يوم القيامة "

أتاكم أهل اليمن هم ألين قلوبا وأرق أفئدة الإيمان...

عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " أتاكم أهل اليمن، هم ألين قلوبا، وأرق أفئدة، الإيمان يمان، والحكمة يمانية " قال أبو معاوية، يعني...

لم تحل الغنائم لقوم سود الرءوس

عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " لم تحل الغنائم لقوم سود الرءوس قبلكم، كانت تنزل النار من السماء فتأكلها " فلما كان يوم بدر أسرع...

من أطاعني فقد أطاع الله ومن عصاني فقد عصى الله

عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " من أطاعني فقد أطاع الله، ومن عصاني فقد عصى الله، ومن أطاع الأمير - وقال وكيع: الإمام - فقد أطاع...

أول زمرة تدخل الجنة من أمتي على صورة القمر ليلة ال...

عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " أول زمرة تدخل الجنة من أمتي، على صورة القمر ليلة البدر، ثم الذين يلونهم على أشد نجم في السماء إ...

لعن الله السارق يسرق البيضة فتقطع يده ويسرق الحبل...

عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " لعن الله السارق يسرق البيضة، فتقطع يده، ويسرق الحبل، فتقطع يده "

إني أظل عند ربي فيطعمني ويسقيني

عن أبي هريرة، قال: واصل رسول الله صلى الله عليه وسلم، فبلغ ذلك الناس فواصلوا، فبلغ ذلك رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فنهاهم، وقال: " إني لست مثلكم، إ...

إذا استيقظ أحدكم من الليل فلا يدخل يده في الإناء...

عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إذا استيقظ أحدكم من الليل، فلا يدخل يده في الإناء، حتى يغسلها ثلاث مرات، فإنه لا يدري أين باتت...