حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

حديث ابن عباس أتحبون أن أريكم كيف كان رسول الله ﷺ يتوضأ - سنن أبي داود

سنن أبي داود | كتاب الطهارة باب الوضوء مرتين (حديث رقم: 137 )


137- قال ابن عباس: أتحبون أن أريكم كيف كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يتوضأ؟ «فدعا بإناء فيه ماء فاغترف غرفة بيده اليمنى فتمضمض واستنشق، ثم أخذ أخرى فجمع بها يديه، ثم غسل وجهه، ثم أخذ أخرى فغسل بها يده اليمنى، ثم أخذ أخرى فغسل بها يده اليسرى، ثم قبض قبضة من الماء، ثم نفض يده، ثم مسح بها رأسه وأذنيه، ثم قبض قبضة أخرى من الماء فرش على رجله اليمنى، وفيها النعل، ثم مسحها بيديه يد فوق القدم ويد تحت النعل، ثم صنع باليسرى مثل ذلك»

أخرجه أبو داوود


حديث صحيح دون ذكر النعل، وهذا إسناد ضعيف لضعف هشام بن سعد، وقد خالفه غير واحد من الثقات فذكروا غسل الرجلين ولم يذكروا النعلين.
زيد: هو ابن أسلم وأخرجه البخاري (140) من طريق سليمان بن بلال، والترمذي (36)، والنسائى في "الكبرى"، (106)، وابن ماجه (439) من طريق محمد بن عجلان، والنسائي في "المجتبى" (101)، وابن ماجه (403) من طريق عبد العزيز بن محمد الدراوردي، ثلاثتهم عن زيد بن أسلم، بهذا الإسناد.
ورواية ابن عجلان عند الترمذي وابن ماجه مختصرة بمسح الرأس والأذنين، ورواية الدراوردي عند ابن ماجه مختصرة بالمضمضة والاستنشاق، ومن رواه تاما وذكر غسل الرجلين لم يذكر النعلين.
وهو في "مسند أحمد" (2416)، و"صحيح ابن حبان" (1078) و (1086).

شرح حديث (حديث ابن عباس أتحبون أن أريكم كيف كان رسول الله ﷺ يتوضأ)

عون المعبود على شرح سنن أبي داود: أبي الطيب محمد شمس الحق العظيم آبادي

‏ ‏( فَاغْتَرَفَ غَرْفَة ) ‏ ‏: بِفَتْحِ الْغَيْن الْمُعْجَمَة بِمَعْنَى الْمَصْدَر وَبِالضَّمِّ بِمَعْنَى الْمَغْرُوف وَهِيَ مِلْء الْكَفّ ‏ ‏( فَتَمَضْمَضَ وَاسْتَنْشَقَ ) ‏ ‏: فِيهِ دَلِيل الْجَمْع بَيْن الْمَضْمَضَة وَالِاسْتِنْشَاق ‏ ‏( ثُمَّ أَخَذَ ) ‏ ‏: غَرْفَة ‏ ‏( أُخْرَى فَجَمَعَ بِهَا ) ‏ ‏: أَيْ بِالْغَرْفَةِ ‏ ‏( يَدَيْهِ ) ‏ ‏: أَيْ جَعَلَ الْمَاء الَّذِي فِي يَده فِي يَدَيْهِ جَمِيعًا لِكَوْنِهِ أَمْكَنَ فِي الْغَسْل لِأَنَّ الْيَد قَدْ لَا تَسْتَوْعِب الْغَسْل ‏ ‏( ثُمَّ غَسَلَ وَجْهَهُ ) ‏ ‏: وَفِيهِ دَلِيل غَسْل الْوَجْه بِالْيَدَيْنِ جَمِيعًا ‏ ‏( فَرَشَّ ) ‏ ‏: أَيْ سَكَبَ الْمَاء قَلِيلًا قَلِيلًا إِلَى أَنْ صَدَقَ عَلَيْهِ مُسَمَّى الْغَسْل ‏ ‏( عَلَى رِجْله الْيُمْنَى ) ‏ ‏: وَفِي رِوَايَة الْبُخَارِيّ وَغَيْره " حَتَّى غَسَلَهَا " وَهُوَ صَرِيح فِي أَنَّهُ لَمْ يَكْتَفِ بِالرَّشِّ ‏ ‏( وَفِيهَا ) ‏ ‏: أَيْ الرِّجْل الْيُمْنَى ‏ ‏( النَّعْل ) ‏ ‏: قَالَ فِي التَّوَسُّط : هُوَ لَا يَدُلّ عَلَى عَدَم غَسْل أَسْفَلِهَا ‏ ‏( ثُمَّ مَسَحَهَا بِيَدَيْهِ ) ‏ ‏: قَالَ الْحَافِظ : الْمُرَاد بِالْمَسْحِ تَسْيِيل الْمَاء حَتَّى يَسْتَوْعِب الْعُضْو , وَقَدْ أَخْرَجَ الْبُخَارِيّ فِي بَاب غَسْل الرِّجْلَيْنِ فِي النَّعْلَيْنِ وَلَا يَمْسَح عَلَى النَّعْلَيْنِ مِنْ حَدِيث اِبْن عَمْرو فِيهِ أَنَّ النِّعَالَ السِّبْتِيَّةُ , فَإِنِّي رَأَيْت رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَلْبَس النِّعَال الَّتِي لَيْسَ فِيهَا شَعْر وَيَتَوَضَّأ فِيهَا.
‏ ‏فَفِيهِ التَّصْرِيح بِأَنَّهُ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ يَغْسِل رِجْلَيْهِ الشَّرِيفَتَيْنِ وَهُمَا فِي نَعْلَيْهِ , وَهَذَا مَوْضِع اِسْتِدْلَال الْبُخَارِيّ رَحِمَهُ اللَّه تَعَالَى لِلتَّرْجَمَةِ.
‏ ‏وَفِي التَّوَسُّط : مَسَحَهَا , أَيْ دَلَّكَهَا ‏ ‏( يَد ) ‏ ‏: بِكَسْرِ الدَّال الْمُهْمَلَة عَلَى الْبَدَلِيَّة وَبِالرَّفْعِ ‏ ‏( وَيَد تَحْت النَّعْل ) ‏ ‏: قَالَ الْحَافِظ : أَمَّا قَوْله : تَحْت النَّعْل , فَإِنْ لَمْ يُحْمَل عَلَى التَّجَوُّز عَنْ الْقَدَم , وَإِلَّا فَهِيَ رِوَايَة شَاذَّة وَرَاوِيهَا هِشَام بْن سَعْد لَا يُحْتَجّ بِمَا اِنْفَرَدَ بِهِ فَكَيْف إِذَا خَالَفَ.
‏ ‏وَفِي التَّوَسُّط أَجَابَ الْجُمْهُور بِأَنَّهُ حَدِيث ضَعِيف وَلَوْ صَحَّ فَهُوَ مُخَالِف لِسَائِرِ الرِّوَايَات.
‏ ‏وَلَعَلَّهُ كَرَّرَ الْمَسْح حَتَّى صَارَ غَسْلًا ‏ ‏( ثُمَّ صَنَعَ بِالْيُسْرَى مِثْل ذَلِكَ ) ‏ ‏: أَيْ رَشَّ عَلَى رِجْله الْيُسْرَى وَفِيهَا النَّعْل ثُمَّ مَسَحَهَا بِيَدَيْهِ فَوْق الْقَدَم وَيَد تَحْت النَّعْل.
‏ ‏وَاعْلَمْ أَنَّ الْحَدِيث لَيْسَ فِيهِ ذِكْر الْمَرَّتَيْنِ فَلَا يُعْلَم وَجْه الْمُنَاسَبَة بِالْبَابِ.
‏ ‏قَالَ الْمُنْذِرِيُّ : وَأَخْرَجَهُ الْبُخَارِيّ مُطَوَّلًا وَمُخْتَصَرًا , وَأَخْرَجَهُ التِّرْمِذِيّ وَالنَّسَائِيُّ وَابْن مَاجَهْ مُفَرَّقًا بِنَحْوِهِ مُخْتَصَرًا.
‏ ‏وَفِي لَفْظ الْبُخَارِيّ : ثُمَّ أَخَذَ غَرْفَة مِنْ مَاء فَرَشَّ عَلَى رِجْله الْيُمْنَى حَتَّى غَسَلَهَا , ثُمَّ أَخَذَ غَرْفَة أُخْرَى فَغَسَلَ بِهَا رِجْله يَعْنِي الْيُسْرَى.
‏ ‏وَفِي لَفْظ النَّسَائِيِّ : ثُمَّ غَرَفَ غَرْفَة فَغَسَلَ رِجْله الْيُمْنَى , ثُمَّ غَرَفَ غَرْفَة فَغَسَلَ رِجْله الْيُسْرَى , وَذَلِكَ يُوَضِّح مَا أُبْهِمَ فِي لَفْظ حَدِيث أَبِي دَاوُدَ.
‏ ‏وَتَرْجَمَ الْبُخَارِيّ وَالتِّرْمِذِيّ وَالنَّسَائِيُّ عَلَى طَرَف مِنْ هَذَا الْحَدِيث.
‏ ‏الْوُضُوء مَرَّة مَرَّة خِلَاف مَا فِي هَذِهِ التَّرْجَمَة , وَكَذَلِكَ فَعَلَ أَبُو دَاوُدَ فِي الْبَاب الَّذِي بَعْده.
‏ ‏اِنْتَهَى.


حديث فدعا بإناء فيه ماء فاغترف غرفة بيده اليمنى فتمضمض واستنشق ثم أخذ أخرى فجمع بها

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏عُثْمَانُ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏مُحَمَّدُ بْنُ بِشْرٍ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏هِشَامُ بْنُ سَعْدٍ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏زَيْدٌ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عَطَاءِ بْنِ يَسَارٍ ‏ ‏قَالَ قَالَ لَنَا ‏ ‏ابْنُ عَبَّاسٍ ‏ ‏أَتُحِبُّونَ أَنْ أُرِيَكُمْ كَيْفَ كَانَ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏يَتَوَضَّأُ فَدَعَا بِإِنَاءٍ فِيهِ مَاءٌ ‏ ‏فَاغْتَرَفَ غَرْفَةً بِيَدِهِ الْيُمْنَى فَتَمَضْمَضَ وَاسْتَنْشَقَ ثُمَّ أَخَذَ أُخْرَى فَجَمَعَ بِهَا يَدَيْهِ ثُمَّ غَسَلَ وَجْهَهُ ثُمَّ أَخَذَ أُخْرَى فَغَسَلَ بِهَا يَدَهُ الْيُمْنَى ثُمَّ أَخَذَ أُخْرَى فَغَسَلَ بِهَا يَدَهُ الْيُسْرَى ثُمَّ قَبَضَ قَبْضَةً مِنْ الْمَاءِ ثُمَّ نَفَضَ يَدَهُ ثُمَّ مَسَحَ بِهَا رَأْسَهُ وَأُذُنَيْهِ ثُمَّ قَبَضَ قَبْضَةً أُخْرَى مِنْ الْمَاءِ فَرَشَّ عَلَى رِجْلِهِ الْيُمْنَى وَفِيهَا النَّعْلُ ثُمَّ مَسَحَهَا بِيَدَيْهِ يَدٍ فَوْقَ الْقَدَمِ وَيَدٍ تَحْتَ النَّعْلِ ثُمَّ صَنَعَ بِالْيُسْرَى مِثْلَ ذَلِكَ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث سنن أبي داود

توضأ مرة مرة

عن ابن عباس، قال: ألا أخبركم بوضوء رسول الله صلى الله عليه وسلم؟ «فتوضأ مرة مرة»

رأيته يفصل بين المضمضة والاستنشاق

عن طلحة، عن أبيه، عن جده، قال: «دخلت - يعني - على النبي صلى الله عليه وسلم وهو يتوضأ، والماء يسيل من وجهه ولحيته على صدره، فرأيته يفصل بين المضمضة وال...

إذا توضأ أحدكم فليجعل في أنفه ماء ثم لينثر

عن أبي هريرة، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال: «إذا توضأ أحدكم فليجعل في أنفه ماء ثم لينثر»

استنثروا مرتين بالغتين أو ثلاثا

عن ابن عباس، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «استنثروا مرتين بالغتين أو ثلاثا»

أسبغ الوضوء وخلل بين الأصابع

عن لقيط بن صبرة، قال: كنت وافد بني المنتفق - أو في وفد بني المنتفق - إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال: فلما قدمنا على رسول الله صلى الله عليه وسل...

كان إذا توضأ أخذ كفا من ماء فأدخله تحت حنكه فخلل ب...

عن أنس يعني ابن مالك، «أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان إذا توضأ، أخذ كفا من ماء فأدخله تحت حنكه فخلل به لحيته»، وقال: «هكذا أمرني ربي عز وجل»

أمرهم أن يمسحوا على العصائب والتساخين

عن ثوبان، قال: «بعث رسول الله صلى الله عليه وسلم سرية، فأصابهم البرد فلما قدموا على رسول الله صلى الله عليه وسلم أمرهم أن يمسحوا على العصائب والتساخين...

رأيت رسول الله ﷺ يتوضأ وعليه عمامة قطرية

عن أنس بن مالك، قال : «رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يتوضأ وعليه عمامة قطرية، فأدخل يده من تحت العمامة فمسح مقدم رأسه ولم ينقض العمامة»

رأيت رسول الله ﷺ إذا توضأ يدلك أصابع رجليه بخنصره

عن المستورد بن شداد، قال: «رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا توضأ يدلك أصابع رجليه بخنصره»