7523- عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " من اشترى لقحة مصراة، أو شاة مصراة، فحلبها، فهو بأحد النظرين: بالخيار إلى أن يحوزها، أو يردها وإناء من طعام "
إسناده صحيح متصل من جهة محمد بن سيرين، وأما خلاس بن عمرو فإنه لم يسمع من أبي هريرة فيما نقله يحيى القطان عن عوف الأعرابي كما في مقدمة "الجرح والتعديل" ص ٢٣٦-٢٣٧، وكذلك قال أبو داود عن الإمام أحمد، وقد أدخل خلاس بينه وبين أبي هريرة أبا رافع الصائغ في غير ما حديث، وخلاس ثقة روى له البخاري حديثين (٣٤٠٤) و (٤٧٩٩) مقرونا بمحمد بن سيرين والحسن البصري، واحتج به مسلم، وعبد الواحد -وهو ابن واصل الحداد- ثقة من رجال البخاري، وعوف -وهو ابن أبي جميلة الأعرابي- ثقة من رجال الشيخين.
وأخرجه إسحاق بن راهويه في "مسنده" (٤٩٨) عن النضر بن شميل، والطحاوي ٤/١٧ من طريق روح بن عبادة، والبيهقي ٥/٣١٨ من طريق هوذة ابن خليفة، ثلاثتهم عن عوف بن أبي جميلة، بهذا الإسناد - ورواية هوذة بن خليفة عن محمد بن سيرين وحده.
وقد سلف برقم (٧٣٨٠) من طريق محمد ابن سيرين، عن أبي هريرة.
اللقحة، قال السندي: بكسر لام وتفتح وسكون قاف: أي: الناقة القريبة العهد بالولادة.
والمصراة، قال: بضم ميم وفتح صاد وتشديد راء مفتوحة: اسم مفعول من التصرية: وهي حبس اللبن في ضروع الإبل.
وقوله: "إلى أن يحوزها"، قال: من حازه، بحاء مهملة وزاي معجمة: إذا قبضه وملكه واستبد به.
وإتاء: أي: قدر صاع.
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله: " لقحة ": - بكسر لام، وتفتح، وسكون قاف - ; أي: الناقة القريبة العهد بالولادة .
" مصراة ": - بضم ميم وفتح صاد وتشديد راء مفتوحة - : اسم مفعول من التصرية، وهي حبس اللبن في ضروع الإبل .
" إلى أن يحوزها ": من حازه - بحاء مهملة وزاي معجمة - : إذا قبضه وملكه واستبد به، وقد سبق ما يتعلق بالحديث .
" وإناء ": أي: قدر صاع كما تقدم .
حَدَّثَنَا عَبْدُ الْوَاحِدِ عَنْ عَوْفٍ عَنْ خِلَاسِ بْنِ عَمْرٍو وَمُحَمَّدِ بْنِ سِيرِينَ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: مَنْ اشْتَرَى لِقْحَةً مُصَرَّاةً أَوْ شَاةً مُصَرَّاةً فَحَلَبَهَا فَهُوَ بِأَحَدِ النَّظَرَيْنِ بِالْخِيَارِ إِلَى أَنْ يَحُوزَهَا أَوْ يَرُدَّهَا وَإِنَاءً مِنْ طَعَامٍ
عن أبي هريرة، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " مثل الذي يعود في عطيته، كمثل الكلب يأكل، حتى إذا شبع قاء، ثم عاد في قيئه فأكله "
عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " لا يبولن أحدكم في الماء الدائم، ثم يتوضأ منه " 7526- عن ابن سيرين، عن أبي هريرة، مثله
عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " تستأمر اليتيمة في نفسها، فإن سكتت، فهو إذنها، وإن أبت، فلا جواز عليها "
عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " لما خلق الله الخلق، كتب كتابا، فهو عنده فوق العرش: إن رحمتي سبقت غضبي "
عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " حفت النار بالشهوات، وحفت الجنة بالمكاره "
عبد الرحمن بن أبي حدرد، قال: سمعت أبا هريرة، يقول: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إذا بزق أحدكم في المسجد، فليدفنه ، فإن لم يفعل، فليبزق في ثوبه...
عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم: " تسموا باسمي، ولا تكتنوا بكنيتي "
عن مسلم: سأل أبا هريرة، عن الشرب قائما، قال: يا ابن أخي، رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم عقل راحلته وهي مناخة، وأنا آخذ بخطامها، أو بزمامها ، واضعا...
عن أبي هريرة، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال - أو قال أبو القاسم صلى الله عليه وسلم -: " أما يخاف الذي يرفع رأسه والإمام ساجد أن يحول الله رأسه ر...