7634- عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إن العبد إذا تصدق من طيب، تقبلها الله منه، وأخذها بيمينه، ورباها كما يربي أحدكم مهره أو فصيله، وإن الرجل ليتصدق باللقمة، فتربو في يد الله - أو قال: في كف الله - حتى تكون مثل الجبل، فتصدقوا "
إسناده صحيح على شرط الشيخين.
أيوب هو ابن أبي تميمة السختياني، والقاسم بن محمد: هو ابن أبي بكر الصديق.
وأخرجه الحاكم في "المستدرك" ٢/٣٣٣ من طريق عبد الله بن أحمد بن حنبل، عن أبية، بهذا الإسناد.
وأخرجه عبد الرزاق (٢٠٠٥٠) ، ومن طريقه أخرجه ابن خزيمة في "صحيحه" (٢٤٢٦) ، وفي "التوحيد" ١/١٥٠ عن معمر، به.
وأخرجه ابن خزيمة (٢٤٢٧) من طريق هشام، عن القاسم، به.
وأخرجه ابن خزيمة في "التوحيد" ١/١٤٨ من طريق حفص بن عاصم، وابن حبان (٣٣١٨) من طريق أبي سعيد المهري، كلاهما عن أبي هريرة.
وأخرجه ابن خزيمة في "التوحيد" ١/١٣٨ و١٣٩ من طريق أبي سعيد المهري، عن أبي هريرة موقوفا.
وسيأتي برقم (٩٢٤٥) و (١٠٠٨٨) من طريق القاسم بن محمد، وبرقم (٨٣٨١) من طريق سعيد بن يسار، وبرقم (٨٩٦١) من طريق أبي صالح، ثلاثتهم عن أبي هريرة.
وفي الباب عن عائشة مختصرا، سيأتي ٦/٢٥١.
قوله: "من طيب"، قال السندي: أي: حلال.
و"أخذها بيمينه" تأكيد للقبول والرضا به، والسلف في مثل هذا على أن الإنسان يؤمن به، ويكل علمه إلى عالمه مع اعتقاد أنه ليس كمثله شيء، والله تعالى أعلم.
"ورباها": كما جاء: (من جاء بالحسنة فله عشر أمثالها) ، وجاء (مثل الذين ينفقون أموالهم في سبيل الله كمثل حبة أنبتت سبع سنابل .
) "مهره": بضم فسكون: ولد الفرس، و"الفصيل": ولد الناقة.
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله: " إذا تصدق من طيب ": أي: حلال .
" تقبلها ": أي: صدقته .
" منه ": أي: من العبد; بإثابة الأجر الموعود عليه .
" وأخذها بيمينه ": تأكيد للقبول والرضا به.
والسلف في مثل هذا على أن الإنسان يؤمن به، ويكل علمه إلى عالمه، مع اعتقاد أنه ليس كمثله شيء [الشورى: 11 ]، والله تعالى أعلم .
" ورباها ": كما جاء: من جاء بالحسنة فله عشر أمثالها [الأنعام: 160 ]، وجاء: مثل الذين ينفقون أموالهم في سبيل الله كمثل حبة [البقرة: 261 ]، الآية .
" مهره ": - بضم فسكون - : ولد الفرس، والفصيل: ولد الناقة .
حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّزَّاقِ أَخْبَرَنَا مَعْمَرٌ عَنْ أَيُّوبَ عَنِ الْقَاسِمِ بْنِ مُحَمَّدٍ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: إِنَّ الْعَبْدَ إِذَا تَصَدَّقَ مِنْ طَيِّبٍ تَقَبَّلَهَا اللَّهُ مِنْهُ وَأَخَذَهَا بِيَمِينِهِ وَرَبَّاهَا كَمَا يُرَبِّي أَحَدُكُمْ مُهْرَهُ أَوْ فَصِيلَهُ وَإِنَّ الرَّجُلَ لَيَتَصَدَّقُ بِاللُّقْمَةِ فَتَرْبُو فِي يَدِ اللَّهِ أَوْ قَالَ فِي كَفِّ اللَّهِ حَتَّى تَكُونَ مِثْلَ الْجَبَلِ فَتَصَدَّقُوا
عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " احتج آدم وموسى، فقال موسى لآدم: يا آدم، أنت الذي أدخلت ذريتك النار؟ فقال آدم: يا موسى، اصطفاك ا...
عن أبي هريرة، قال: سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن أطفال المشركين، فقال: " الله أعلم بما كانوا عاملين "
عن أبي هريرة، قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول للشونيز: " عليكم بهذه الحبة السوداء، فإن فيها شفاء من كل شيء، إلا السام " يريد الموت
عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " تفتح أبواب الجنة في كل اثنين وخميس - قال معمر: وقال غير سهيل - وتعرض الأعمال في كل اثنين وخميس،...
عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " ليس الشديد بالصرعة " قالوا: فمن الشديد يا رسول الله؟ قال: " الذي يملك نفسه عند الغضب "
عن أبي هريرة، قال: سأل رجل رسول الله صلى الله عليه وسلم: أي الأعمال أفضل؟ قال: " الإيمان بالله " قال: ثم ماذا؟ قال: " الجهاد في سبيل الله " قال: ثم ما...
عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " في آخر الزمان لا تكاد رؤيا المؤمن تكذب، وأصدقكم رؤيا أصدقكم حديثا.<br> والرؤيا ثلاثة: الرؤيا الحسنة ب...
وقال النبي صلى الله عليه وسلم: " رؤيا المؤمن جزء من ستة وأربعين جزءا من النبوة "
عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " رؤيا المؤمن جزء من ستة وأربعين جزءا من النبوة "