7900-
عن أبي هريرة: أن رجلا قال: يا رسول الله، الرجل يريد الجهاد في سبيل الله، وهو يبتغي عرض الدنيا؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " لا أجر له "، فأعظم الناس ذلك، وقالوا للرجل: عد لرسول الله صلى الله عليه وسلم، لعله لم يفهم.
فعاد، فقال: يا رسول الله، الرجل يريد الجهاد في سبيل الله، وهو يبتغي عرض الدنيا؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " لا أجر له "، ثم عاد الثالثة، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " لا أجر له "
حسن لغيره، وهذا إسناد ضعيف، ابن مكرز: سماه الإمام أحمد فيما يأتي برقم (٨٧٩٣) : يزيد بن مكرز، وهو مجهول، انفرد بكير بن عبد الله ابن الأشج بالرواية عنه، وجهله ابن المديني والمزي في "تهذيب الكمال" ٣/٤٨٢.
ووقع اسمه في "مستدرك الحاكم": أيوب بن مكرز، وفي "صحيح ابن حبان" و"ثقاته" ٥/٤٦٤-٤٦٥: مكرز، دون كلمة "ابن"، وكل هذا وهم، انظر "تهذيب الكمال" ٣/٤٧٩-٤٨٢.
وأخرجه المزي في "التهذيب" ٣/٤٨١ من طريق عبد الله بن أحمد بن حنبل، عن أبية، بهذا الإسناد.
وأخرجه ابن المبارك في "الجهاد" (٢٢٧) ، ومن طريقه أبو داود (٢٥١٦) ، وابن حبان (٤٦٣٧) ، والحاكم ٢/٨٥، والبيهقي ٩/١٦٩ عن ابن أبي ذئب، به.
وقد سقط "القاسم بن عباس" من "المستدرك"، وصحح إسناده الحاكم ووافقه الذهبي!
وسيأتي برقم (٨٧٩٣) .
وله شاهد من حديث أبي أمامة عند النسائي ٦/٢٥، وحسن إسناده الحافظ العراقي في تخريح أحاديث "الإحياء" ٤/٣٨٤، وجوده الحافظ ابن حجر في "الفتح" ٦/٣٥.
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله: " يريد الجهاد ": أي: يخرج له ويباشره .
" وهو يبتغي ": أي: ينوي ويقصد ويطلب.
" عرض ": - بفتحتين - ; أي: متاع الدنيا .
" لا أجر له ": أي: لأن الأعمال بالنيات .
" أعظم الناس ": رأوا: لعل أجره يكون ناقصا.
حَدَّثَنَا يَزِيدُ أَخْبَرَنَا ابْنُ أَبِي ذِئْبٍ عَنِ الْقَاسِمِ بْنِ عَبَّاسٍ عَنْ بُكَيْرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الْأَشَجِّ عَنِ ابْنِ مِكْرَزٍ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ أَنَّ رَجُلًا قَالَ يَا رَسُولَ اللَّهِ الرَّجُلُ يُرِيدُ الْجِهَادَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَهُوَ يَبْتَغِي عَرَضَ الدُّنْيَا فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: لَا أَجْرَ لَهُ فَأَعْظَمَ النَّاسُ ذَلِكَ وَقَالُوا لِلرَّجُلِ عُدْ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَعَلَّهُ لَمْ يَفْهَمْ فَعَادَ فَقَالَ يَا رَسُولَ اللَّهِ الرَّجُلُ يُرِيدُ الْجِهَادَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَهُوَ يَبْتَغِي عَرَضَ الدُّنْيَا فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: لَا أَجْرَ لَهُ ثُمَّ عَادَ الثَّالِثَةَ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: لَا أَجْرَ لَهُ
عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " كل صلاة لا يقرأ فيها بأم القرآن، فهي خداج، ثم هي خداج "
عن أنس بن حكيم الضبي، قال: قال لي أبو هريرة: إذا أتيت أهل مصرك فأخبرهم أني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " أول شيء مما يحاسب به العبد يوم ال...
عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " ينزل عيسى ابن مريم، فيقتل الخنزير، ويمحى الصليب، وتجمع له الصلاة، ويعطى المال حتى لا يقبل، وي...
عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " قريش، والأنصار، وجهينة، ومزينة، وأسلم، وغفار، وأشجع: موالي، ليس لهم مولى دون الله ورسوله "
عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " خرجت إليكم وقد بينت لي ليلة القدر ومسيح الضلالة، فكان تلاح بين رجلين بسدة المسجد، فأتيتهما لأحج...
عن أبي هريرة: أن رجلا أتى النبي صلى الله عليه وسلم بجارية سوداء أعجمية، فقال: يا رسول الله، إن علي عتق رقبة مؤمنة.<br> فقال لها رسول الله: " أين الله؟...
عن أبي هريرة، قال: سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن أكثر ما يلج الناس النار، فقال: " الأجوفان: الفم والفرج "، وسئل عن أكثر ما يلج به الجنة، فقال رس...
عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " أربع من أمر الجاهلية لن يدعهن الناس: التعيير في الأحساب، والنياحة على الميت، والأنواء، والعدوى...
عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " لا تقولوا لحائط العنب: الكرم، فإنما الكرم الرجل المؤمن "