7966- عن عمرو بن ميمون، قال: سمعت أبا هريرة، يحدث عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: " ألا أعلمك - قال هاشم: أفلا أدلك - على كلمة من كنز الجنة من تحت العرش: لا قوة إلا بالله، يقول: أسلم عبدي واستسلم "
صحيح دون قوله: "من تحت العرش"، وهذا إسناد حسن، أبو بلج هذا حسن الحديث، وباقي رجاله ثقات رجال الشيخين.
هاشم: هو ابن القاسم أبو النضر، وعمرو بن ميمون: هو الأودي الكوفي.
وأخرجه البزار (٣٠٨٦- كشف الأستار) ، والحاكم ١/٢١ من طريق محمد بن جعفر، بهذا الإسناد.
وأخرجه النسائي في "عمل اليوم والليلة" (١٣) من طريق حجاج بن محمد، والحاكم ١/٢١ من طريق آدم بن أبي إياس، كلاهما عن شعبة، به.
وأخرجه إسحاق بن راهويه (٢٥٢) عن النضر بن شميل، عن أبي بلج، به.
وسيأتي برقم (٨٧٥٣) عن سليمان بن داود، عن شعبة، به.
وسيأتي أيضا برقم (٨٤٢٦) من طريق أبي عوانة، و (٨٦٦٠) و (٩٢٣٣) من طريق زهير بن معاوية، كلاهما عن أبي بلج، ولم يذكر زهير بن معاوية فيه "من تحت العرش".
وسيأتي بنحوه دون هذا الحرف أيضا برقم (٨٠٨٥) من طريق كميل بن زياد، و (٨٤٠٦) من طريق سعيد بن أبي سعيد، و (١٠٠٥٦) من طريق عبيد مولى أبي رهم، ثلاثتهم عن أبي هريرة، وإسناد كميل بن زياد صحيح.
وأخرج الترمذي (٣٦٠١) من طريق أبي خالد الأحمر، عن هشام بن الغاز، عن مكحول، عن أبي هريرة قال: قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم: "أكثر من قول: لا حول ولا قوة إلا بالله، فإنها كنز من كنوز الجنة" ثم ذكر بعده كلاما لمكحول، وقال: ليس إسناده بمتصل، مكحول لم يسمع من أبي هريرة.
وفي الباب عن أبي موسى الأشعري، سيأتي ٤/٣٩٩-٤٠٠.
وعن أبي ذر الغفارى، سيأتي ٥/١٤٥.
وعن أبي أمامة، سيأتي ٥/٢٦٥.
قوله: "يقول"، قال السندي: أي: الله حين يقول العبد هذه الكلمة.
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله: " من تحت العرش ": يحتمل أنه بدل من الجار والمجرور، أعني: "من كنز الجنة"، ويحتمل أنه حال من الكنز .
" يقول ": أي: في الله حين يقول العبد هذه الكلمة.
وفي "المجمع ": قلت: له عند الترمذي غير هذا، رواه أحمد، والبزار بنحوه، إلا أنه قال: "ألا أدلكم على كلمة من كنز الجنة من تحت العرش"، ورجالهما رجال الصحيح غير أبي بلج الكبير، وهو ثقة .
حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ جَعْفَرٍ وَهَاشِمٌ قَالَا حَدَّثَنَا شُعْبَةُ عَنْ أَبِي بَلْجٍ قَالَ هَاشِمٌ أَخْبَرَنِي يَحْيَى بْنُ أَبِي سُلَيْمٍ قَالَ سَمِعْتُ عَمْرَو بْنَ مَيْمُونٍ قَالَ سَمِعْتُ أَبَا هُرَيْرَةَ يُحَدِّثُ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنَّهُ قَالَ أَلَا أُعَلِّمُكَ قَالَ هَاشِمٌ أَفَلَا أَدُلُّكَ عَلَى كَلِمَةٍ مِنْ كَنْزِ الْجَنَّةِ مِنْ تَحْتِ الْعَرْشِ لَا قُوَّةَ إِلَّا بِاللَّهِ يَقُولُ أَسْلَمَ عَبْدِي وَاسْتَسْلَمَ
عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم، أنه قال: " من أحب - وقال هاشم: من سره - أن يجد طعم الإيمان، فليحب المرء لا يحبه إلا لله عز وجل "
عن أبا هريرة، يحدث، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " والذي نفس محمد بيده، لأذودن رجالا منكم عن حوضي كما تذاد الغريبة من الإبل عن الحوض "
عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " إن عفريتا من الجن تفلت علي البارحة ليقطع علي الصلاة، فأمكنني الله منه فدعته، وأردت أن أربطه إلى جنب س...
عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم، أنه قال: " إني لأرجو إن طال بي عمر أن ألقى عيسى ابن مريم، فإن عجل بي موت، فمن لقيه منكم فليقرئه مني السلام...
عن أبي هريرة، قال: " إني لأرجو إن طالت بي حياة أن أدرك عيسى ابن مريم، فإن عجل بي موت، فمن أدركه فليقرئه مني السلام "
عن أبي هريرة - أما علي، فرفعه إلى النبي صلى الله عليه وسلم، وأما يونس، فلم يعد أبا هريرة -، أنه قال في هذه الآية: {وشاهد ومشهود} [البروج: ٣] قال - يعن...
عن أبي هريرة ، قال في هذه الآية: {وشاهد ومشهود} [البروج: ٣] ، قال: " الشاهد: يوم الجمعة، والمشهود: يوم عرفة، والموعود: يوم القيامة "
عن مالك بن ظالم، قال: سمعت أبا هريرة، يقول: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم أبا القاسم عليه الصلاة والسلام الصادق المصدوق يقول: " إن هلاك أمتي أو ف...
عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم، أنه قال: " إن سورة من القرآن، ثلاثون آية، شفعت لرجل حتى غفر له، وهي: {تبارك الذي بيده الملك} [الملك: ١] "