حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

عفريتا من الجن تفلت علي البارحة ليقطع علي الصلاة - مسند أحمد

مسند أحمد | مسند المكثرين من الصحابة مسند أبي هريرة رضي الله عنه (حديث رقم: 7969 )


7969- عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " إن عفريتا من الجن تفلت علي البارحة ليقطع علي الصلاة، فأمكنني الله منه فدعته، وأردت أن أربطه إلى جنب سارية من سواري المسجد، حتى تصبحوا فتنظروا إليه كلكم أجمعون، قال: فذكرت دعوة أخي سليمان: رب هب لي ملكا لا ينبغي لأحد من بعدي .
قال: فرده خاسئا "

أخرجه أحمد في مسنده


إسناده صحيح على شرطهما.
وأخرجه البيهقي ٢/٢١٩ من طريق عبد الله بن أحمد بن حنبل، عن أبية، هذا الإسناد.
وأخرجه إسحاق بن راهويه (٨٩) ، والبخاري (٤٦١) و (٣٤٢٣) و (٤٨٠٨) ، مسلم (٥٤١) ، والنسائي في "الكبرى" (١١٤٤٠) ، والبغوي في "شرح السنة" ٧٤٦) ، وفي "التفسير" ٤/٦٤ من طريق محمد بن جعفر، به.
وأخرجه إسحاق (٨٨) و (٨٩) ، والبخاري (٤٦١) و (١٢١٠) و (٣٢٨٤) (٤٨٠٨) ، ومسلم (٥٤١) ، وابن حبان (٦٤١٩) من طرق عن شعبة، به.
وأخرجه النسائي في "الكبرى" (٥٥١) ، وابن حبان (٢٣٤٩) من طريق أبي سلمة، والنسائي (٥٥٠) من طريق سعيد بن المسيب، كلاهما عن أبي هريرة.
وفي الباب عن ابن مسعود، سلف برقم (٣٩٢٦) .
وانظر بقية شواهده هناك.
قوله: "فذعته"، قال السندي: قيل: بذال معجمة وعين مهملة مخففة مفتوحتين وتشديد مثناة: أي خنقته، وقيل: بدال مهملة وعين مهملة مشددة.
قلنا: وهذه الأخيرة وقعت في بعض النسخ الخطية المتأخرة، وكلاهما صحيح فصيح، وأورده ابن الأثير في حرف الذال المعجمة من "النهاية" ٢/١٦٠، وقال: أي خنقته، والذعت والدعت بالذال والدال: الدفع العنيف، والذعت أيضا: المعك في التراب.

شرح حديث (عفريتا من الجن تفلت علي البارحة ليقطع علي الصلاة)

حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي

قوله: " إن عفريتا ": أي: خبيثا شديدا ماردا .
" تفلت ": - بتشديد اللام - ; أي: تعرض لي فلتة; أي: بغتة .
" علي ": - بتشديد الياء - .
" البارحة ": - بالنصب - على الظرفية، قيل: كيف تعرض له صلى الله عليه وسلم، مع أنه جاء أنه يفر من عمر، وأنه يسلك غير فجه؟أجيب: بأن المراد بيان قوة عمر، لا حقيقة الفرار، وقد جاء أن النبي صلى الله عليه وسلم غلب عليه .
" فأمكنني الله منه ": أي: جعلني قادرا عليه، قيل: كان في صورة هرة، فلذلك قدر عليه، وقوله تعالى: إنه يراكم هو وقبيله من حيث لا ترونهم [الأعراف: 27 ]، محمول على ما إذا كان على صورته الأصلية .
" فذعته ": قيل: - بذال معجمة وعين مهملة مخففة مفتوحتين وتشديد مثناة - ; أي: خنقته، وقيل: بدال مهملة وعين مهملة مشددة - .
" أربطه ": - بكسر موحدة ومثناة مشددة أيضا - ; أي: دفعته، ومنه قوله تعالى: يوم يدعون إلى نار جهنم دعا [الطور: 13]; أي: يدفعون - مفتوحتين - .
" سارية ": أي: أسطوانة .
" كلكم ": - بالرفع - على التأكيد .
" أخي ": في الإسلام أو النبوة .
" فرده ": أي: الله تعالى إن كان من قول النبي صلى الله عليه وسلم، أو النبي إن كان من قول غيره .
" خاسئا ": أي: مطرودا ذليلا، ومعنى " فذكرت دعوة أخي "; أي: فخفت توهم عدم استجابة هذه الدعوة، ولم يرد أنه بالأخذ يلزم عدم استجابتها; إذ لا يبطل اختصاص تمام الملك بسليمان بهذا القدر، فليتأمل، والله تعالى أعلم .


حديث إن عفريتا من الجن تفلت علي البارحة ليقطع علي الصلاة فأمكنني الله منه فدعته

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏مُحَمَّدُ بْنُ جَعْفَرٍ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏شُعْبَةُ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏مُحَمَّدِ بْنِ زِيَادٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي هُرَيْرَةَ ‏ ‏عَنْ النَّبِيِّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏إِنَّ عِفْرِيتًا مِنْ الْجِنِّ تَفَلَّتَ عَلَيَّ الْبَارِحَةَ لِيَقْطَعَ عَلَيَّ الصَّلَاةَ فَأَمْكَنَنِي اللَّهُ مِنْهُ ‏ ‏فَدَعَتُّهُ وَأَرَدْتُ أَنْ أَرْبِطَهُ إِلَى جَنْبِ سَارِيَةٍ مِنْ سَوَارِي الْمَسْجِدِ حَتَّى تُصْبِحُوا فَتَنْظُرُوا إِلَيْهِ كُلُّكُمْ أَجْمَعُونَ قَالَ فَذَكَرْتُ دَعْوَةَ أَخِي ‏ ‏سُلَيْمَانَ ‏ ‏رَبِّ ‏ { ‏هَبْ لِي مُلْكًا لَا يَنْبَغِي لِأَحَدٍ مِنْ بَعْدِي ‏} ‏قَالَ فَرَدَّهُ خَاسِئًا ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث مسند أحمد

إني لأرجو إن طال بي عمر أن ألقى عيسى ابن مريم عليه...

عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم، أنه قال: " إني لأرجو إن طال بي عمر أن ألقى عيسى ابن مريم، فإن عجل بي موت، فمن لقيه منكم فليقرئه مني السلام...

إني لأرجو إن طالت بي حياة أن أدرك عيسى ابن مريم

عن أبي هريرة، قال: " إني لأرجو إن طالت بي حياة أن أدرك عيسى ابن مريم، فإن عجل بي موت، فمن أدركه فليقرئه مني السلام "

الشاهد يوم عرفة والموعود يوم القيامة

عن أبي هريرة - أما علي، فرفعه إلى النبي صلى الله عليه وسلم، وأما يونس، فلم يعد أبا هريرة -، أنه قال في هذه الآية: {وشاهد ومشهود} [البروج: ٣] قال - يعن...

الشاهد يوم الجمعة والمشهود يوم عرفة والموعود يوم ا...

عن أبي هريرة ، قال في هذه الآية: {وشاهد ومشهود} [البروج: ٣] ، قال: " الشاهد: يوم الجمعة، والمشهود: يوم عرفة، والموعود: يوم القيامة "

فساد أمتي رءوس أمراء أغيلمة سفهاء من قريش

عن مالك بن ظالم، قال: سمعت أبا هريرة، يقول: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم أبا القاسم عليه الصلاة والسلام الصادق المصدوق يقول: " إن هلاك أمتي أو ف...

سورة من القرآن ثلاثون آية شفعت لرجل حتى غفر له

عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم، أنه قال: " إن سورة من القرآن، ثلاثون آية، شفعت لرجل حتى غفر له، وهي: {تبارك الذي بيده الملك} [الملك: ١] "

نهى رسول الله ﷺ عن كسب الحجام وكسب البغي

عن عبد الله بن أحمد: قال أبي: " إنما هو عبد الرحمن بن أبي نعم، ولكن غندر كذا قال " إنه سمع أبا هريرة، قال: " نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن كسب ا...

لا يدخل الجنة إلا مؤمن ولا يطوف بالبيت عريان

عن محرر بن أبي هريرة، عن أبيه أبي هريرة، قال: كنت مع علي بن أبي طالب حين " بعثه رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى أهل مكة ببراءة ".<br> فقال: ما كنتم...

من أدركه منكم فليقرئه مني السلام

عن أبي هريرة، قال: " إني لأرجو إن طالت بي حياة أن أدرك عيسى ابن مريم، فإن عجل بي موت، فمن أدركه منكم فليقرئه مني السلام "