7967- عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم، أنه قال: " من أحب - وقال هاشم: من سره - أن يجد طعم الإيمان، فليحب المرء لا يحبه إلا لله عز وجل "
إسناده حسن كسابقه.
وأخرجه البزار (٦٣- كشف الأستار) من طريق محمد بن جعفر، بهذا الإسناد.
وأخرجه إسحاق بن راهويه (٢٥٣) عن النضر بن شميل، والحاكم ١/٣-٤ من طريق عاصم بن علي، و٤/١٦٨ من طريق آدم بن أبي إياس، والبيهقي في "الشعب" (٨٩٨٨) من طريق روح بن عبادة، أربعتهم عن شعبة، به.
وصححه الحاكم ووافقه الذهبي!
وأخرجه البيهقي في "الشعب" (٩٠١٩) من طريق علي بن عاصم بن علي، عن شعيب، عن أبي بلج، به.
وهذا إسناد فيه تحريفان: الأول في قوله "علي بن عاصم بن علي"، والصواب: عاصم بن علي بن عاصم.
والثاني في قوله "شعيب"، والصواب: شعبة.
فهو بهذا من الطريق نفسها التي أخرجه بها الحاكم في الموضع الأول.
وأخرجه البزار (٦٣) من طريق يزيد، عن شعبة، عن أشعث بن أبي الشعثاء، عن عمرو بن ميمون، به.
وقال عقبه: لا نعلم أحدا رواه عن شعبة عن أشعث هكذا إلا يزيد، ولم يتابع عليه، والصواب عندي حديث أبي بلج عن عمرو عن أبي هريرة.
قلنا: وهو كما قال.
وأخرجه البيهقي (٩٠٢٠) من طريق شعبة وهشيم بن بشير، كلاهما عن أبي بلج، عن ميمون بن مهران، عن أبي هريرة.
وسيأتي برقم (١٠٧٣٨) .
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله: " طعم الإيمان ": في "الصحاح ": الطعم - بالفتح - : ما يؤديه الذوق، يقال: طعمه مر، وقد جاء: "حلاوة الإيمان"، والمراد انشراح الصدر به، ولذة في القلب له تشبه لذة الشيء الحلو في الفم .
" فليحب.
.
.
إلخ ": فليجعل محبته للناس تابعة لمحبة الله تعالى، فلا يحب أحدا إلا له تعالى.
وفي "المجمع ": رواه أحمد، والبزار، ورجاله ثقات .
حَدَّثَنَا مُحَمَّدٌ يَعْنِي ابْنَ جَعْفَرٍ وَهَاشِمٌ قَالَا حَدَّثَنَا شُعْبَةُ قَالَ هَاشِمٌ أَخْبَرَنِي يَحْيَى بْنُ أَبِي سُلَيْمٍ سَمِعْتُ عَمْرَو بْنَ مَيْمُونٍ و قَالَ مُحَمَّدٌ عَنْ أَبِي بَلْجٍ عَنْ عَمْرِو بْنِ مَيْمُونٍ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنَّهُ قَالَ مَنْ أَحَبَّ وَقَالَ هَاشِمٌ مَنْ سَرَّهُ أَنْ يَجِدَ طَعْمَ الْإِيمَانِ فَلْيُحِبَّ الْمَرْءَ لَا يُحِبُّهُ إِلَّا لِلَّهِ عَزَّ وَجَلَّ
عن أبا هريرة، يحدث، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " والذي نفس محمد بيده، لأذودن رجالا منكم عن حوضي كما تذاد الغريبة من الإبل عن الحوض "
عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " إن عفريتا من الجن تفلت علي البارحة ليقطع علي الصلاة، فأمكنني الله منه فدعته، وأردت أن أربطه إلى جنب س...
عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم، أنه قال: " إني لأرجو إن طال بي عمر أن ألقى عيسى ابن مريم، فإن عجل بي موت، فمن لقيه منكم فليقرئه مني السلام...
عن أبي هريرة، قال: " إني لأرجو إن طالت بي حياة أن أدرك عيسى ابن مريم، فإن عجل بي موت، فمن أدركه فليقرئه مني السلام "
عن أبي هريرة - أما علي، فرفعه إلى النبي صلى الله عليه وسلم، وأما يونس، فلم يعد أبا هريرة -، أنه قال في هذه الآية: {وشاهد ومشهود} [البروج: ٣] قال - يعن...
عن أبي هريرة ، قال في هذه الآية: {وشاهد ومشهود} [البروج: ٣] ، قال: " الشاهد: يوم الجمعة، والمشهود: يوم عرفة، والموعود: يوم القيامة "
عن مالك بن ظالم، قال: سمعت أبا هريرة، يقول: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم أبا القاسم عليه الصلاة والسلام الصادق المصدوق يقول: " إن هلاك أمتي أو ف...
عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم، أنه قال: " إن سورة من القرآن، ثلاثون آية، شفعت لرجل حتى غفر له، وهي: {تبارك الذي بيده الملك} [الملك: ١] "
عن عبد الله بن أحمد: قال أبي: " إنما هو عبد الرحمن بن أبي نعم، ولكن غندر كذا قال " إنه سمع أبا هريرة، قال: " نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن كسب ا...