حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

من تبع جنازة فحمل من علوها وحمل في قبرها وقعد حتى يؤذن له آب بقيراطين - مسند أحمد

مسند أحمد | مسند المكثرين من الصحابة مسند أبي هريرة رضي الله عنه (حديث رقم: 8265 )


8265- عن أبي هريرة، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " من تبع جنازة فحمل من علوها، وحثا في قبرها، وقعد حتى يؤذن له، آب بقيراطين من الأجر، كل قيراط مثل أحد "

أخرجه أحمد في مسنده


إسناده ضعيف، عبد الله بن لهيعة -في الأصل- سيىء الحفظ، لكن رواية أبي عبد الرحمن عبد الله بن يزيد المقرىء عنه صالحة، وأما عبد الله بن هرمز هذا فلم نتبينه، وقريب من هذه الطبقة عبد الله بن هرمز، ويقال: ابن هرم، أبو الشعثاء السلمي، وهو مجهول ثم يرو عنه سوى ابنه الهيثم بن عبد الله، وروى هو عن أبيه أبي العجفاء هرم بن نسيب - وهو من الطبقة الثانية التي روت عن كبار الصحابة-، وعبد الله بن هرمز هذا لم يذكر أحد ممن ترجمه أنه مولى من أهل المدينة، انظر "التاريخ الكبير" ٥/٢٢١-٢٢٢، و"الجرح والتعديل" ٥/١٩٥، و"ثقات ابن حبان" ٧/٥٥.
قلنا: قد ضعف هذا الإسناد الحافظ ابن حجر في "الفتح" ٣/١٩٣، وأما أصل الحديث في فضل اتباع الجنازة فصحيح، سلف برقم (٧١٨٨) .
قوله: "فحمل من علوها"، قال السندي: ضبط بضم، ولعل المراد من ابتدائها، أي: من بيتها.

شرح حديث (من تبع جنازة فحمل من علوها وحمل في قبرها وقعد حتى يؤذن له آب بقيراطين)

حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي

قوله: " فحمل من علوها ": ضبط - بضم - ، ولعل المراد: من ابتدائها; أي: من بيتها; أي: إن تيسر له، أو احتيج إليه، وكذا: قوله: " وحمل في قبرها ": أي: أدخلها فيه.
ولفظ "المجمع ": "وجثا في قبره" .
" حتى يؤذن له ": يدل على أنه ينبغي أن يرجع بإذن أهل الميت.
" آب ": أي: رجع، يقال: آب يؤوب: إذا رجع.
وفي "المجمع ": قلت: لأبي هريرة حديث في الصحيح باختصار عن هذا، رواه أحمد، وفيه ابن لهيعة، وفيه كلام .


حديث من تبع جنازة فحمل من علوها وحثا في قبرها وقعد حتى يؤذن له آب

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏أَبُو عَبْدِ الرَّحْمَنِ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏ابْنُ لَهِيعَةَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عَبْدِ اللَّهِ بْنِ هُبَيْرَةَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي تَمِيمٍ الْجَيْشَانِيِّ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏كَتَبَ إِلَيَّ ‏ ‏عَبْدُ اللَّهِ بْنُ هُرْمُزْ ‏ ‏مَوْلًى مِنْ أَهْلِ ‏ ‏الْمَدِينَةِ ‏ ‏يُذْكَرُ عَنْ ‏ ‏أَبِي هُرَيْرَةَ ‏ ‏أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏مَنْ تَبِعَ جَنَازَةً فَحَمَلَ مِنْ عُلُوِّهَا وَحَمَلَ فِي قَبْرِهَا وَقَعَدَ حَتَّى يُؤْذَنَ لَهُ ‏ ‏آبَ ‏ ‏بِقِيرَاطَيْنِ ‏ ‏مِنْ الْأَجْرِ كُلُّ ‏ ‏قِيرَاطٍ ‏ ‏مِثْلُ ‏ ‏أُحُدٍ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث مسند أحمد

من تقول علي ما لم أقل فليتبوأ مقعده من النار

عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " من تقول علي ما لم أقل، فليتبوأ مقعده من النار، ومن استشاره أخوه المسلم، فأشار عليه بغير رشد، فق...

سيكون في آخر الزمان ناس من أمتي يحدثونكم ما لم تس...

عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: " سيكون في آخر الزمان ناس من أمتي يحدثونكم ما لم تسمعوا به أنتم ولا آباؤكم، فإياكم وإياهم "

إذا سمعتم أصوات الديكة فإنها رأت ملكا فاسألوا الله...

عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " إذا سمعتم أصوات الديكة، فإنها رأت ملكا، فاسألوا الله وارغبوا إليه، وإذا سمعتم نهاق الحمير، فإنها رأت...

من رمانا بالليل فليس منا

عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " من رمانا بالليل فليس منا "

حق المؤمن على المؤمن ست خصال

عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " حق المؤمن على المؤمن ست خصال: أن يسلم عليه إذا لقيه، ويشمته إذا عطس، وإن دعاه أن يجيبه، وإذا مرض أن ي...

اللهم إني أسألك صحة إيمان وإيمانا في خلق حسن ونجاح...

عن أبي هريرة، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أوصى سلمان الخير، فقال: " إن نبي الله يريد أن يمنحك كلمات تسألهن الرحمن ترغب إليه فيهن، وتدعو بهن بالليل...

من وجد سعة فلم يضح فلا يقربن مصلانا

عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " من وجد سعة فلم يضح، فلا يقربن مصلانا "

لا يزال هذا الأمر عصابة على الحق ولا يضرهم خلاف من...

عن أبي هريرة، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، أنه قال: " لا يزال لهذا الأمر - أو على هذا الأمر - عصابة على الحق، ولا يضرهم خلاف من خالفهم، حتى يأتيهم...

لا يدخل الحمام إلا بمئزر

عن أبي هريرة، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " من كان يؤمن بالله واليوم الآخر من ذكور أمتي ، فلا يدخل الحمام إلا بمئزر، ومن كانت تؤمن بالله، وال...