حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

من تقول علي ما لم أقل فليتبوأ مقعده من النار - مسند أحمد

مسند أحمد | مسند المكثرين من الصحابة مسند أبي هريرة رضي الله عنه (حديث رقم: 8266 )


8266- عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " من تقول علي ما لم أقل، فليتبوأ مقعده من النار، ومن استشاره أخوه المسلم، فأشار عليه بغير رشد، فقد خانه، ومن أفتى بفتيا غير ثبت، فإنما إثمه على من أفتاه "

أخرجه أحمد في مسنده


إسناده ضعيف، عمرو بن أبي نعيمة - ويقال: نعيمة، مصغرا - قال أبو حاتم: شيخ، وقال الدارقطني: مصري مجهول يترك، وقال أبو الحسن بن القطان: مجهول الحال، وذكره ابن حبان في "الثقات"! وقال الحافظ في "التقريب": مقبول، يعني عند المتابعة وإلا فلين.
وأخرجه الطحاوي في "شرح مشكل الآثار" (٤٢٩٧) من طريق عبد الله بن يزيد المقرىء، بهذا الإسناد، واقتصر فيه على القسم الثاني فقط.
وأخرجه ابن أبي شيبة ٨/٧٦٢، وابن راهويه في "مسنده" (٣٣٤) ، والدارمي (١٥٩) ، والبخاري في "الأدب المفرد" (٢٥٩) ، وأبو داود (٣٦٥٧) ، والطحاوي (٤١١) ، والحاكم ١/١٢٦، والبيهقي ١٠/١١٢ من طريق عبد الله بن يزيد المقرىء، به.
لكن أسقطوا من الإسناد عمرو بن أبي نعيمة، والأصوب أنه في إسناده كما عند المصنف والطحاوي، وقد تابع المقرىء على ذلك رشدين بن سعد -على ضعفه- فيما سيأتي برقم (٨٧٧٦) ، وعبد الله بن وهب عن سعيد بن أبي أيوب، ورواه ابن وهب مرة أخرى عن يحيى بن أيوب الغافقي، عن بكر بن عمرو، فذكره فيه أيضا.
ورواية ابن أبي شيبة مقتصرة على القسم الأول، والدارمي وأبي داود والحاكم على القسم الثالث.
وذهل الحاكم فصححه على شرط الشيخين، ووافقه الذهبي!! وأخرجه الطحاوي (٤٢٩٦) ، والبيهقي ١٠/١١٢ من طريق عبد الله بن وهب، عن سعيد بن أبي أيوب، عن بكر بن عمرو، عن عمرو بن أبي نعيمة، به.
واقتصر الطحاوي على الفقرة الثانية فقط.
وأخرجه أبو داود (٣٦٥٧) ، والطحاوي (٤١٠) و (٤٢٩٨) و (٤٢٩٩) ، والبيهقي ١٠/١١٦، والمزي في ترجمة عمرو من "تهذيبه" ٢٢/٢٧١ من طريق ابن وهب، عن يحيى بن أيوب، عن بكر بن عمرو، به.
اقتصر أبو داود على الفقرة الثانية والثالثة منه، والطحاوي في الموضع الثاني والثالث، والمزي على الفقرة الثانية فقط.
وأخرجه ابن ماجه (٥٣) عن ابن أبي شيبة، عن عبد الله بن يزيد المقرىء، عن سعيد بن أبي أيوب، عن أبي هانىء حميد بن هانىء الخولاني، عن أبي عثمان مسلم بن يسار، به -واقتصر على الفقرة الثالثة-.
ويغلب عن ظننا أن هذا الإسناد وقع فيه خطأ، وأن الصواب فيه ذكر عمرو بن أبي نعيمة، فإن الحديث محفوط من رواية بكر بن عمرو المعافري، عن عمرو بن أبي نعيمة، والله تعالى أعلم.
وسيأتي الحديث برقم (٨٧٧٦) من طريق رشدين بن سعد، عن بكر بن عمرو، عن عمرو بن أبي نعيمة، عن أبي عثمان مسلم بن يسار، عن النبي صلى الله عليه وسلم، مرسلا.
وسيأتي القسم الأول من الحديث ضمن الحديث رقم (٩٣١٧) من طريق أبي صالح، وسيأتي أيضا من طريق كليب برقم (٩٣٥٠) ، وأبي سلمة برقم (١٠٥١٣) ، وقد سلف غير مرة أنه متواتر، انظر حديث عمر (٣٢٦) ، وعثمان (٤٦٩) ، وعلي (٥٨٤) ، وابن عباس (٢٦٧٥) .
وانظر في باب الاستشارة حديث أبي هريرة عند الطحاوي في "مشكل الآثار" (٤٧٢) و (٤٢٩٢) و (٤٢٩٤) ، بلفظ: "المستشار مؤتمن".
وعن أبي مسعود الأنصاري، بهذا اللفظ، سيأتي في مسنده ٥/٢٧٤، وهو صحيح.
والثبت، قال السندي: بفتح فسكون، وهذا صفة للفتيا، أي: بفتيا غير ثابتة، يقال: رجل ثبت -بالسكون-، أي: ثابت القلب، أو هو بفتحتين بمعنى الصواب.

شرح حديث ( من تقول علي ما لم أقل فليتبوأ مقعده من النار)

حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي

قوله: " من يقول ": مضارع قال، فـ"من" موصولة، وفي نسخة: "تقول" ماضي التقول .
" بغير رشد ": أي: مع العلم به .
" فقد خانه ": أي: فعليه إثم من خان مسلما .
" ومن أفتي ": على بناء المفعول .
" غير ثبت ": - بفتح فسكون - ، وهذا صفة للفتيا; أي: بفتيا غير ثابتة، يقال: رجل ثبت - بالسكون - ; أي: ثابت القلب، أو - بفتحتين - بمعنى الصواب; أي: من وقع في خطأ بفتوى عالم، فالإثم على ذلك العالم، وهذا إذا لم يكن الخطأ في محل الاجتهاد، أو كان، إلا أنه وقع فيه لعدم بلوغه في الاجتهاد حقه، والله تعالى أعلم .


حديث من تقول علي ما لم أقل فليتبوأ مقعده من النار ومن استشاره أخوه المسلم

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏عَبْدُ اللَّهِ بْنُ يَزِيدَ ‏ ‏مِنْ كِتَابِهِ ‏ ‏قَالَ ثَنَا ‏ ‏سَعِيدٌ يَعْنِي ابْنَ أَبِي أَيُّوبَ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏بَكْرُ بْنُ عَمْرِو الْمَعَافِرِيُّ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عَمْرِو بْنِ أَبِي نُعَيْمَةَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي عُثْمَانَ مُسْلِمِ بْنِ يَسَارٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي هُرَيْرَةَ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏قَالَ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ‏ ‏مَنْ تَقَوَّلَ عَلَيَّ مَا لَمْ أَقُلْ ‏ ‏فَلْيَتَبَوَّأْ ‏ ‏مَقْعَدَهُ مِنْ النَّارِ وَمَنْ اسْتَشَارَهُ أَخُوهُ الْمُسْلِمُ فَأَشَارَ عَلَيْهِ بِغَيْرِ رُشْدٍ فَقَدْ خَانَهُ وَمَنْ أَفْتَى بِفُتْيَا غَيْرِ ثَبْتٍ فَإِنَّمَا إِثْمُهُ عَلَى مَنْ أَفْتَاهُ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث مسند أحمد

سيكون في آخر الزمان ناس من أمتي يحدثونكم ما لم تس...

عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: " سيكون في آخر الزمان ناس من أمتي يحدثونكم ما لم تسمعوا به أنتم ولا آباؤكم، فإياكم وإياهم "

إذا سمعتم أصوات الديكة فإنها رأت ملكا فاسألوا الله...

عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " إذا سمعتم أصوات الديكة، فإنها رأت ملكا، فاسألوا الله وارغبوا إليه، وإذا سمعتم نهاق الحمير، فإنها رأت...

من رمانا بالليل فليس منا

عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " من رمانا بالليل فليس منا "

حق المؤمن على المؤمن ست خصال

عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " حق المؤمن على المؤمن ست خصال: أن يسلم عليه إذا لقيه، ويشمته إذا عطس، وإن دعاه أن يجيبه، وإذا مرض أن ي...

اللهم إني أسألك صحة إيمان وإيمانا في خلق حسن ونجاح...

عن أبي هريرة، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أوصى سلمان الخير، فقال: " إن نبي الله يريد أن يمنحك كلمات تسألهن الرحمن ترغب إليه فيهن، وتدعو بهن بالليل...

من وجد سعة فلم يضح فلا يقربن مصلانا

عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " من وجد سعة فلم يضح، فلا يقربن مصلانا "

لا يزال هذا الأمر عصابة على الحق ولا يضرهم خلاف من...

عن أبي هريرة، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، أنه قال: " لا يزال لهذا الأمر - أو على هذا الأمر - عصابة على الحق، ولا يضرهم خلاف من خالفهم، حتى يأتيهم...

لا يدخل الحمام إلا بمئزر

عن أبي هريرة، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " من كان يؤمن بالله واليوم الآخر من ذكور أمتي ، فلا يدخل الحمام إلا بمئزر، ومن كانت تؤمن بالله، وال...

أن سورة من القرآن ثلاثين آية شفعت لرجل حتى غفر له

عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: " إن سورة من القرآن، ثلاثين آية، شفعت لرجل حتى غفر له وهي: تبارك الذي بيده الملك "