حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

من رمانا بالليل فليس منا - مسند أحمد

مسند أحمد | مسند المكثرين من الصحابة مسند أبي هريرة رضي الله عنه (حديث رقم: 8270 )


8270- عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " من رمانا بالليل فليس منا "

أخرجه أحمد في مسنده


حديث حسن، وفي هذا الإسناد ضعف من جهة يحيى بن أبي سليمان، فهو لين الحديث كما قال الحافظ في "التقريب"، وباقي رجاله ثقات رجال الشيخين.
وأخرجه البخاري في "الأدب المفرد" (١٢٧٩) ، وابن حبان (٥٦٠٧) ، والطحاوي في "مشكل الآثار" (١٣٢٧) من طريق عبد الله بن يزيد المقرىء، بهذا الإسناد -ولفظه عند ابن حبان: "من رمانا بالنبل فليس منا".
وأخرجه ابن منده في "الإيمان" (٥٥٣) عن أبي عمرو، عن محمد بن النعمان بن بشير، عن عبد العزيز الأويسي، عن الدراوردي، عن ثور، عن أبي الغيث، عن أبي هريرة.
وهذا إسناد حسن من أجل الدراوردي -وهو عبد العزيز بن محمد- فهو حسن الحديث، وباقي رجال الإسناد ثقات مشهورون مترجمون، وأبو عمرو شيخ ابن منده: هو أحمد بن محمد بن إبراهيم بن حكيم الأصبهاني المعروف بابن ممك، وعبد العزيز الأويسي: هو ابن عبد الله بن يحيى، وثور: هو ابن زيد الديلي، وأبو الغيث: هو سالم أبو الغيث.
فالعجب -بعد هذا- من محقق كتاب "الإيمان" حيث قال: في إسناد ابن منده من لم نجد ترجمته!! وفي الباب عن ابن عباس عند الطحاوي في "مشكل الآثار" (١٣٢٦) ، والطبراني (١١٥٥٣) ، والقضاعي في "مسند الشهاب" (٣٥٥) .
وسنده حسن.
وعن بريدة الأسلمي عند البزار (٣٣٣٤) .
وسنده ضعيف.
قوله: "من رمانا بالليل"، قال المناوي في "فيض القدير" ٦/١٣٩: أي: رمى إلى جهتنا بالقسي ليلا، فليس منا؛ لأنه حاربنا، ومحاربة أهل الإيمان آية الكفران، أو ليس على منهاجنا، لأن من حق المسلم على المسلم أن ينصره ويقاتل دونه، لا أن يرعبه، فضمير المتكلم في الموضعين لأهل الإيمان .
ويشمل هذا التهديد كل من فعله من المسلمين بأحد منهم لعداوة واحتقار ومزاح لما فيه من التفزيع والتروبع.

شرح حديث ( من رمانا بالليل فليس منا)

حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي

قوله: " من رمانا بالليل، فليس منا ": قال المناوي في "شرح الجامع الصغير": أي: من رمى إلى جهتنا - أهل الإسلام - بالقوس ليلا، وفي رواية: "بالنبل" بدل "الليل"، فليس منا; لأنه محارب لأهل الإسلام، ومحاربتهم آية الكفر، أو ليس على سنتنا، وسببه أن قوما من المنافقين كانوا يرمون ببيوت المؤمنين، فقال صلى الله عليه وسلم ذلك.
وقيل: المراد بالرمي ليلا: ذكره لغيره بسوء، وقذفه خفية، تشبيها برمي الليل، وقد خفي على بعض أهل الروم معنى الحديث ومعرفة سببه، فقال: المراد من ذكر المؤمنين بسوء في الغيبة، وتخصيص الليل بالذكر; لأن الغيبة أكثر ما تكون بالليل، ولأنه يحتمل أن يكون سبب ورود الحديث واقعا في الليل، انتهى.
قلت: ولا يبعد عن أن يكون المراد: القذف بما يكون بالليل عادة من الأفعال الشنيعة; من الزنا والسرقة، وأما ما ذكره المناوي، فليس فيه ما يقتضي تخصيص ذكر الليل، ويمكن أن يقال: المراد: ظاهره، وذكر الليل لبيان أنه ليس بمعذور فيه، بل يجب عليه فيه التفتيش والبحث في الليل; لئلا يصل سهمه إلى مسلم، فليتأمل.
ثم قال المناوي في "المجمع ": وفيه يحيى بن سليمان، وثقه ابن حبان، وضعفه غيره، وبقية رجاله رجال الصحيح .


حديث من رمانا بالليل فليس منا

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏أَبُو عَبْدِ الرَّحْمَنِ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏سَعِيدٌ ‏ ‏أَخْبَرَنِي ‏ ‏يَحْيَى بْنُ أَبِي سُلَيْمَانَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏سَعِيدِ بْنِ أَبِي سَعِيدٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي هُرَيْرَةَ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏قَالَ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ‏ ‏مَنْ رَمَانَا بِاللَّيْلِ فَلَيْسَ مِنَّا ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث مسند أحمد

حق المؤمن على المؤمن ست خصال

عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " حق المؤمن على المؤمن ست خصال: أن يسلم عليه إذا لقيه، ويشمته إذا عطس، وإن دعاه أن يجيبه، وإذا مرض أن ي...

اللهم إني أسألك صحة إيمان وإيمانا في خلق حسن ونجاح...

عن أبي هريرة، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أوصى سلمان الخير، فقال: " إن نبي الله يريد أن يمنحك كلمات تسألهن الرحمن ترغب إليه فيهن، وتدعو بهن بالليل...

من وجد سعة فلم يضح فلا يقربن مصلانا

عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " من وجد سعة فلم يضح، فلا يقربن مصلانا "

لا يزال هذا الأمر عصابة على الحق ولا يضرهم خلاف من...

عن أبي هريرة، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، أنه قال: " لا يزال لهذا الأمر - أو على هذا الأمر - عصابة على الحق، ولا يضرهم خلاف من خالفهم، حتى يأتيهم...

لا يدخل الحمام إلا بمئزر

عن أبي هريرة، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " من كان يؤمن بالله واليوم الآخر من ذكور أمتي ، فلا يدخل الحمام إلا بمئزر، ومن كانت تؤمن بالله، وال...

أن سورة من القرآن ثلاثين آية شفعت لرجل حتى غفر له

عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: " إن سورة من القرآن، ثلاثين آية، شفعت لرجل حتى غفر له وهي: تبارك الذي بيده الملك "

أول الناس يقضى فيه يوم القيامة ثلاثة رجل استشهد فأ...

عن سليمان بن يسار، قال: تفرج الناس عن أبي هريرة، فقال له ناتل الشامي: أيها الشيخ، حدثنا حديثا سمعته من رسول الله صلى الله عليه وسلم.<br> قال: سمعت رسو...

منزلنا غدا إن شاء الله إذا فتح الله الخيف

عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " منزلنا غدا إن شاء الله - إذا فتح الله - الخيف حيث تقاسموا على الكفر "

يغفر الله للوط إنه أوى إلى ركن شديد

عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " يغفر الله للوط، إنه أوى إلى ركن شديد "