حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

لا يزال هذا الأمر عصابة على الحق ولا يضرهم خلاف من خالفهم حتى يأتيهم أمر الله - مسند أحمد

مسند أحمد | مسند المكثرين من الصحابة مسند أبي هريرة رضي الله عنه (حديث رقم: 8274 )


8274- عن أبي هريرة، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، أنه قال: " لا يزال لهذا الأمر - أو على هذا الأمر - عصابة على الحق، ولا يضرهم خلاف من خالفهم، حتى يأتيهم أمر الله "

أخرجه أحمد في مسنده


إسناده قوي، محمد بن عجلان روى له البخاري تعليقا ومسلم في الشواهد، وهو قوي الحديث، وباقي رجاله ثقات رجال الصحيح.
أبو عبد الرحمن: هو عبد الله بن يزيد المقرىء، وسعيد: هو ابن أبي أيوب.
وأخرجه البزار (٣٣٢٠- كشف الأستار) ، واللالكائي في "أصول الاعتقاد" (١٧١) من طريق عبد الله بن يزيد المقرىء، بهذا الإسناد.
وسيأتي برقم (٨٤٨٤) و (٨٩٣٠) من طريق ليث بن سعد، عن ابن عجلان.
وأخرجه ابن راهويه في "مسنده" (٤٥٥) عن كلثوم بن محمد بن أبي سدرة، عن عطاء بن أبي مسلم الخراساني، عن أبي هريرة رفعه، وهذا إسناد منقطع، وفيه ضعف.
وأخرج ابن ماجه (٧) عن هشام بن عمار، ويعقوب بن أبي سفيان في "المعرفة والتاريخ" ٢/٢٩٦-٢٩٧ عن عبد الله بن يوسف، وأبو نعيم في "الحلية" ٩/٣٠٧ من طريق محمد بن المبارك، ثلاثتهم عن يحيى بن حمزة، عن أبي علقمة نصر بن علقمة، عن عمير بن الأسود وكثير بن مرة الحضرمي، عن أبي هريرة، مرفوعا: "لا تزال من أمتي عصابة قوامة على أمر الله عز وجل لا يضرها من خالفها، تقاتل أعداءها، كلما ذهب حرب نشب حرب قوم آخرين، يزيغ الله قلوب قوم ليرزقهم منه، حتى تأتيهم الساعة كأنها قطع الليل المظلم، فيفزعون لذلك حتى يلبسوا له أبدان الدروع"، وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "هم أهل الشام"، ونكت رسول الله صلى الله عليه وسلم بإصبعه يوميء بها إلى الشام حتى أوجعها.
واللفظ ليعقوب، واقتصر ابن ماجه في روايته إلى قوله: "لا يضرها من خالفها".
وإسناد الحديث صحيح.
وأخرج الطبراني في "مسند الشاميين" (١٥٦٣) و (٢٤٩٦) عن أحمد بن محمد بن يحيى بن حمزة، عن أبي الجماهر محمد بن عثمان، عن الهيثم بن حميد، عن أبي معيد حفص بن غيلان، عن نصر بن علقمة، عن عبد الرحمن بن عائذ، عن أبي هريرة رفعه: "لا تزال طائفة من أمتي قوامة على أمر الله، لا يضرها من خالفها، تقاتل أعداء الله، كلما ذهبت حرب نشبت حرب قوم آخرين حتى تأتيهم الساعة".
وإسناده حسن.
وأخرج أبو يعلى (٦٤١٧) عن عبد الجبار بن عاصم، والطبراني في "الأوسط" (٤٧) من طريق أبي الجماهر محمد بن عثمان التنوخي، كلاهما عن إسماعيل بن عياش، عن الوليد بن عباد، عن عامر الأحول، عن أبي صالح الخولاني، عن أبي هريرة، مرفوعا: "لا تزال عصابة من أمتي يقاتلون على أبواب دمشق وما حوله، وعلى أبواب بيت المقدس وما حوله، لا يضرهم خذلان من خذلهم، ظاهرين على الحق إلى أن تقوم الساعة"، وإسناده ضعيف لجهالة الوليد بن عباد.
وفي الباب عن جابر بن عبد الله ومعاوية وسلمة بن نفيل والمغيرة بن شعبة وزيد بن أرقم وعمران بن حصين وجابر بن سمرة وأبي أمامة وثوبان، ستأتي أحاديثهم في "المسند" على التوالي ٣/٣٤٥ و٤/٩٣ و١٠٤ و٢٤٤ و٣٦٩ و٤٢٩ و٥/١٠٣ و٢٦٩ و٢٧٨.
قوله: "لهذا الأمر"، قال السندي: أي: لأمر الدين، أو الجهاد.
قال النووي في "شرح مسلم" ١٣/٦٦-٦٧: أما هذه الطائفة، فقال البخاري: هم أهل العلم، وقال أحمد بن حنبل: إن لم يكونوا أهل الحديث فلا أدري من هم، قال القاضي عياض: إنما أراد أحمد أهل السنة والجماعة ومن يعتقد مذهب أهل الحديث.
قلت (القائل هو النووي) : ويحتمل أن هذه الطائفة مفرقة بين أنواع المؤمنين، منهم شجعان مقاتلون، ومنهم فقهاء، ومنهم محدثون، ومنهم زهاد، وآمرون بالمعروف، وناهون عن المنكر، ومنهم أهل أنواع أخرى من الخير، ولا يلزم أن يكونوا مجتمعين، بل قد يكونون متفرقين في أقطار الأرض.
قلنا: وهو الصواب.

شرح حديث (لا يزال هذا الأمر عصابة على الحق ولا يضرهم خلاف من خالفهم حتى يأتيهم أمر الله )

حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي

قوله: " لهذا الأمر ": أي: لأمر الدين أو الجهاد .
" على الحق ": أي: ثابتين عليه .
" أمر الله ": أي: الريح التي تقبض عندها روح كل مؤمن ومؤمنة .


حديث لا يزال لهذا الأمر أو على هذا الأمر عصابة على الحق ولا

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏أَبُو عَبْدِ الرَّحْمَنِ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏سَعِيدٌ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏مُحَمَّدُ بْنُ عَجْلَانَ ‏ ‏عَنِ ‏ ‏الْقَعْقَاعِ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي صَالِحٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي هُرَيْرَةَ ‏ ‏عَنْ رَسُولِ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏أَنَّهُ قَالَ ‏ ‏لَا يَزَالُ لِهَذَا الْأَمْرِ ‏ ‏أَوْ عَلَى هَذَا الْأَمْرِ ‏ ‏عِصَابَةٌ عَلَى الْحَقِّ وَلَا يَضُرُّهُمْ خِلَافُ مَنْ خَالَفَهُمْ حَتَّى يَأْتِيَهُمْ أَمْرُ اللَّهِ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث مسند أحمد

لا يدخل الحمام إلا بمئزر

عن أبي هريرة، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " من كان يؤمن بالله واليوم الآخر من ذكور أمتي ، فلا يدخل الحمام إلا بمئزر، ومن كانت تؤمن بالله، وال...

أن سورة من القرآن ثلاثين آية شفعت لرجل حتى غفر له

عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: " إن سورة من القرآن، ثلاثين آية، شفعت لرجل حتى غفر له وهي: تبارك الذي بيده الملك "

أول الناس يقضى فيه يوم القيامة ثلاثة رجل استشهد فأ...

عن سليمان بن يسار، قال: تفرج الناس عن أبي هريرة، فقال له ناتل الشامي: أيها الشيخ، حدثنا حديثا سمعته من رسول الله صلى الله عليه وسلم.<br> قال: سمعت رسو...

منزلنا غدا إن شاء الله إذا فتح الله الخيف

عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " منزلنا غدا إن شاء الله - إذا فتح الله - الخيف حيث تقاسموا على الكفر "

يغفر الله للوط إنه أوى إلى ركن شديد

عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " يغفر الله للوط، إنه أوى إلى ركن شديد "

قال هاتوا السكين أشقه بينهما فقالت الصغرى يرحمك ال...

عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " بينما امرأتان معهما ابنان لهما، جاء الذئب فأخذ أحد الابنين، فتحاكمتا إلى داود، فقضى به للكبرى،...

اختتن إبراهيم خليل الرحمن بعدما أتت عليه ثمانون سن...

عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " اختتن إبراهيم خليل الرحمن بعدما أتت عليه ثمانون سنة، واختتن بالقدوم " مخففة

لأتصدقن الليلة بصدقة فأخرج صدقته فوضعها في يد سارق...

عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " قال رجل: لأتصدقن الليلة بصدقة، فأخرج صدقته، فوضعها في يد زانية، فأصبحوا يتحدثون: تصدق الليلة عل...

كل ابن آدم تأكله الأرض إلا عجب الذنب

عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " كل ابن آدم تأكله الأرض، إلا عجب الذنب، فإنه منه خلق، وفيه يركب "