حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

قلت على ثلاثة حتى بلغ سبعة أحرف - سنن أبي داود

سنن أبي داود | باب تفريع أبواب الوتر باب أنزل القرآن على سبعة أحرف (حديث رقم: 1477 )


1477- عن أبي بن كعب، قال: قال النبي صلى الله عليه وسلم: " يا أبي، إني أقرئت القرآن فقيل لي: على حرف، أو حرفين؟ فقال الملك الذي معي: قل: على حرفين، قلت: على حرفين، فقيل لي: على حرفين، أو ثلاثة؟ فقال الملك الذي معي: قل: على ثلاثة، قلت: على ثلاثة، حتى بلغ سبعة أحرف "، ثم قال: " ليس منها إلا شاف كاف، إن قلت: سميعا عليما عزيزا حكيما، ما لم تختم آية عذاب برحمة، أو آية رحمة بعذاب "

أخرجه أبو داوود


إسناده صحيح.
أبو الوليد الطيالسي: هو هشام بن عبد الملك، وقتادة: هو ابن دعامة السدوسى.
وأخرجه بنحوه مسلم (820) من طريق عبد الرحمن بن أبي ليلى، والنسائي في "الكبرى" (1014) من طريق ابن عباس، والنسائي (1015) من طريق أنس، ثلاثتهم عن أبي، به.
وهو في "مسند أحمد" (21149) و (21152) و (21171)، و"صحيح ابن حبان" (738) و (740).

شرح حديث (قلت على ثلاثة حتى بلغ سبعة أحرف)

عون المعبود على شرح سنن أبي داود: أبي الطيب محمد شمس الحق العظيم آبادي

‏ ‏( أُقْرِئْت الْقُرْآن ) ‏ ‏: بِصِيغَةِ الْمَجْهُول أَيْ أَقْرَأَنِي جِبْرِيل عَمَّ ‏ ‏( فَقِيلَ لِي ) ‏ ‏: الْقَائِل هُوَ اللَّه تَعَالَى عَلَى لِسَان الْمَلَائِكَة أَتَقْرَأُ يَا مُحَمَّد صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏( عَلَى حَرْف ) ‏ ‏: وَاحِد ‏ ‏( أَوْ ) ‏ ‏: لِلتَّخْيِيرِ أَيْ أَوْ تَقْرَأُ عَلَى ‏ ‏( حَرْفَيْنِ ) ‏ ‏: تَسْهِيلًا لِلْأُمَّةِ ‏ ‏( قُلْ ) ‏ ‏: يَا مُحَمَّد صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِنِّي أَقْرَأُ ‏ ‏( عَلَى حَرْفَيْنِ قُلْت عَلَى حَرْفَيْنِ ) ‏ ‏: أَيْ أَقْرَأُ عَلَى حَرْفَيْنِ ‏ ‏( حَتَّى بَلَغَ ) ‏ ‏: ذَلِكَ الْقَائِل الْمَفْهُوم مِنْ قَبْل أَوْ جِبْرِيل أَوْ النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏( سَبْعَة أَحْرُف ) ‏ ‏: أَيْ إِلَى سَبْعَة أَحْرُف ‏ ‏( ثُمَّ قَالَ ) ‏ ‏: ذَلِكَ الْقَائِل ‏ ‏( لَيْسَ مِنْهَا ) ‏ ‏: أَيْ مِنْ سَبْعَة أَحْرُف ‏ ‏( إِلَّا شَافٍ ) ‏ ‏: أَيْ لِلْعَلِيلِ فِي فَهْم الْمَقْصُود ‏ ‏( كَافٍ ) ‏ ‏: لِلْإِعْجَازِ فِي إِظْهَار الْبَلَاغَة , وَقِيلَ أَيْ شَافٍ لِصُدُورِ الْمُؤْمِنِينَ فِي إِثْبَات الْمَطْلُوب لِلِاتِّفَاقِ فِي الْمَعْنَى وَكَافٍ فِي الْحُجَّة عَلَى صِدْق النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَلَى الْكَافِرِينَ كَذَا فِي الْمِرْقَاة ‏ ‏( قُلْت ) ‏ ‏: يَا مُحَمَّد صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏( سَمِيعًا عَلِيمًا ) ‏ ‏: مَكَان قَوْله ‏ ‏( عَزِيزًا حَكِيمًا ) ‏ ‏: يَكْفِيك وَلَا يَضُرُّك ‏ ‏( مَا لَا تَخْتِمُ ) ‏ ‏: يَا مُحَمَّد صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏( آيَة عَذَاب بِرَحْمَةٍ ) ‏ ‏: أَيْ مَكَان آيَة رَحْمَة ‏ ‏( آيَة رَحْمَة بِعَذَابٍ ) ‏ ‏: فَلَا يَجُوزُ لَك.
وَهَذَا يُفِيدُ أَنَّهُ كَمَا رَخَّصَ لِلنَّبِيِّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي اللُّغَات السَّبْع كَذَلِكَ رَخَّصَ لَهُ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي رُءُوس الْآيَات بِمَا يُنَاسِبُ الْمَقَام مِنْ أَسْمَاء اللَّه تَعَالَى مِنْ غَيْر تَقْيِيدٍ بِبَعْضٍ , وَلَكِنْ لَا يَجُوزُ هَذَا التَّغَيُّر وَالتَّبَدُّل لِكُلِّ أَحَد وَلَمْ يُرَخِّصْ فِي ذَلِكَ عُمُومًا بَلْ لَا بُدَّ أَنْ يَقْتَصِرَ فِي الْقِرَاءَة عَلَى مَا ثَبَتَ عَنْ النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَعَلَيْهِ أَكْثَر الْأَئِمَّة مِنْ السَّلَف وَالْخَلَف وَاَللَّهُ أَعْلَمُ.
كَذَا فِي غَايَة الْمَقْصُود.
وَالْحَدِيث سَكَتَ عَنْهُ الْمُنْذِرِيُّ.


حديث يا أبي إني أقرئت القرآن فقيل لي على حرف أو حرفين فقال الملك الذي

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏أَبُو الْوَلِيدِ الطَّيَالِسِيُّ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏هَمَّامُ بْنُ يَحْيَى ‏ ‏عَنْ ‏ ‏قَتَادَةَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏يَحْيَى بْنِ يَعْمَرَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏سُلَيْمَانَ بْنِ صُرَدٍ الْخُزَاعِيِّ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أُبَيِّ بْنِ كَعْبٍ, ‏ ‏قَالَ: ‏ ‏قَالَ النَّبِيُّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ‏ ‏يَا ‏ ‏أُبَيُّ ‏ ‏إِنِّي ‏ ‏أُقْرِئْتُ الْقُرْآنَ فَقِيلَ لِي عَلَى ‏ ‏حَرْفٍ ‏ ‏أَوْ ‏ ‏حَرْفَيْنِ ‏ ‏فَقَالَ الْمَلَكُ الَّذِي مَعِي قُلْ عَلَى ‏ ‏حَرْفَيْنِ ‏ ‏قُلْتُ عَلَى ‏ ‏حَرْفَيْنِ ‏ ‏فَقِيلَ لِي عَلَى ‏ ‏حَرْفَيْنِ ‏ ‏أَوْ ثَلَاثَةٍ فَقَالَ الْمَلَكُ الَّذِي مَعِي قُلْ عَلَى ثَلَاثَةٍ قُلْتُ عَلَى ثَلَاثَةٍ حَتَّى بَلَغَ سَبْعَةَ ‏ ‏أَحْرُفٍ ‏ ‏ثُمَّ قَالَ لَيْسَ مِنْهَا إِلَّا شَافٍ كَافٍ إِنْ قُلْتَ سَمِيعًا عَلِيمًا عَزِيزًا حَكِيمًا مَا لَمْ تَخْتِمْ آيَةَ عَذَابٍ بِرَحْمَةٍ أَوْ آيَةَ رَحْمَةٍ بِعَذَابٍ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث سنن أبي داود

إن الله يأمرك أن تقرئ أمتك على سبعة أحرف

عن أبي بن كعب، أن النبي صلى الله عليه وسلم كان عند أضاة بني غفار، فأتاه جبريل صلى الله عليه وسلم، فقال: عز وجل يأمرك أن تقرئ أمتك على حرف، قال: «أسأل...

الدعاء هو العبادة

عن النعمان بن بشير، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " الدعاء هو العبادة، {قال ربكم ادعوني أستجب لكم} [غافر: 60] "

سيكون قوم يعتدون في الدعاء فإياك أن تكون منهم

عن ابن لسعد، أنه قال: سمعني أبي، وأنا أقول: اللهم إني أسألك الجنة، ونعيمها، وبهجتها، وكذا، وكذا، وأعوذ بك من النار، وسلاسلها، وأغلالها، وكذا، وكذا، فق...

إذا صلى أحدكم فليبدأ بتمجيد ربه جل وعز

عن فضالة بن عبيد، صاحب رسول الله صلى الله عليه وسلم، يقول: سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم رجلا يدعو في صلاته لم يمجد الله تعالى، ولم يصل على النبي ص...

كان يستحب الجوامع من الدعاء ويدع ما سوى ذلك

عن عائشة رضي الله عنها، قالت: «كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يستحب الجوامع من الدعاء، ويدع ما سوى ذلك»

لا يقولن أحدكم اللهم اغفر لي إن شئت

عن أبي هريرة، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " لا يقولن أحدكم: اللهم اغفر لي إن شئت، اللهم ارحمني إن شئت، ليعزم المسألة، فإنه لا مكره له "

يستجاب لأحدكم ما لم يعجل

عن أبي هريرة، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " يستجاب لأحدكم ما لم يعجل، فيقول: قد دعوت، فلم يستجب لي "

لا تستروا الجدر من نظر في كتاب أخيه بغير إذنه

حدثني عبد الله بن عباس، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «لا تستروا الجدر من نظر في كتاب أخيه بغير إذنه، فإنما ينظر في النار، سلوا الله ببطون أكفك...

إذا سألتم الله فاسألوه ببطون أكفكم

عن مالك بن يسار السكوني ثم العوفي، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «إذا سألتم الله فاسألوه ببطون أكفكم، ولا تسألوه بظهورها»