حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

إذ قال لقومه لو أن لي بكم قوة أو آوي إلى ركن شديد - مسند أحمد

مسند أحمد | مسند المكثرين من الصحابة مسند أبي هريرة رضي الله عنه (حديث رقم: 8392 )


8392- وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " لو لبثت في السجن ما لبث يوسف، ثم جاءني الداعي لأجبته، إذ جاءه الرسول، فقال: ارجع إلى ربك، فاسأله ما بال النسوة اللاتي قطعن أيديهن، إن ربي بكيدهن عليم، ورحمة الله على لوط، إن كان ليأوي إلى ركن شديد، إذ قال لقومه: لو أن لي بكم قوة، أو آوي إلى ركن شديد، وما بعث الله من بعده من نبي إلا في ثروة من قومه "

أخرجه أحمد في مسنده


صحيح، وهذا إسناد حسن كسابقه.
وأخرجه الطبري في "تفسيره" ١٢/٢٣٥، وابن حبان (٦٢٠٧) من طريق محمد بن بشر، بهذا الإسناد -واقتصر الطبري على قصة يوسف عليه السلام.
وأخرجه الطبري ١٢/٨٧ و٢٣٥، والطحاوي في "شرح مشكل الآثار" (٣٣٠) ، وابن حبان (٦٢٠٦) من طرق عن محمد بن عمرو، به -اقتصر الطبري في إحدى رواياته على قصة يوسف، واقتصر الطحاوي والطبري في المواضع الأخرى على قصة لوط.
وانظر ما سلف برقم (٨٢٧٩) و (٨٣٢٩) .
قوله: "إلا في ثروة"، قال السندي: هي العدد الكثير.

شرح حديث (إذ قال لقومه لو أن لي بكم قوة أو آوي إلى ركن شديد)

حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي

قوله : "إلا في ثروة": هي العدد الكثير.


حديث لو لبثت في السجن ما لبث يوسف ثم جاءني الداعي لأجبته إذ جاءه الرسول

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏وَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ‏ ‏لَوْ لَبِثْتُ فِي السِّجْنِ مَا لَبِثَ ‏ ‏يُوسُفُ ‏ ‏ثُمَّ جَاءَنِي الدَّاعِي لَأَجَبْتُهُ إِذْ جَاءَهُ الرَّسُولُ فَقَالَ ‏ { ‏ارْجِعْ إِلَى رَبِّكَ فَاسْأَلْهُ مَا بَالُ النِّسْوَةِ اللَّاتِي قَطَّعْنَ أَيْدِيَهُنَّ إِنَّ رَبِّي بِكَيْدِهِنَّ عَلِيمٌ ‏} ‏وَرَحْمَةُ اللَّهِ عَلَى ‏ ‏لُوطٍ ‏ ‏إِنْ كَانَ لَيَأْوِي إِلَى رُكْنٍ شَدِيدٍ إِذْ قَالَ لِقَوْمِهِ ‏ { ‏لَوْ أَنَّ لِي بِكُمْ قُوَّةً أَوْ آوِي إِلَى رُكْنٍ شَدِيدٍ ‏} ‏وَمَا بَعَثَ اللَّهُ مِنْ بَعْدِهِ مِنْ نَبِيٍّ إِلَّا فِي ثَرْوَةٍ مِنْ قَوْمِهِ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث مسند أحمد

كان رسول الله ﷺ يحب الفأل الحسن

عن أبي هريرة، قال: " كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يحب الفأل الحسن، ويكره الطيرة "

إنما أنا بشر ولعل بعضكم أن يكون ألحن بحجته من بعض

عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إنما أنا بشر، ولعل بعضكم أن يكون ألحن بحجته من بعض، فمن قطعت له من حق أخيه قطعة، فإنما أقطع له...

من أحب أن ينظر إلى رجل من أهل النار فلينظر إلى هذا

عن أبي هريرة، قال: دخل أعرابي على رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم: " أخذتك أم ملدم قط؟ " قال: وما أم ملدم؟ قال: " ح...

افترقت اليهود على إحدى أو اثنتين وسبعين فرقة

عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " تفرقت اليهود على إحدى، أو اثنتين وسبعين فرقة، وتفرق أمتي على ثلاث وسبعين فرقة "

من حق المسلم على المسلم رد التحية

عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " خمس من حق المسلم على المسلم: رد التحية، وإجابة الدعوة، وشهود الجنازة، وعيادة المريض، وتشميت الع...

وعزتك لا يسمع بها أحد إلا دخلها فأمر بها فحجبت بال...

عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " لما خلق الله الجنة والنار، أرسل جبريل، قال: انظر إليها وإلى ما أعددت لأهلها فيها، فجاء فنظر إلي...

رأيت فيها المؤخر منهما أدخل قبل الشهيد فعجبت لذلك

عن أبي هريرة، قال: كان رجلان من بلي حي من قضاعة أسلما مع النبي صلى الله عليه وسلم، واستشهد أحدهما، وأخر الآخر سنة، قال طلحة بن عبيد الله: فأريت الجنة...

إن النفس مصابة والعين دامعة والعهد حديث

عن سلمة بن الأزرق، قال: توفي بعض كنائن مروان، فشهدها الناس وشهدها أبو هريرة ومعهم نساء يبكين، فأمر بهن مروان، فقال أبو هريرة: دعهن، فإنه مر على رسول...

لا أملك لكم من الله شيئا غير أن لكم رحما سأبلها بب...

عن أبي هريرة، قال: لما نزلت: {وأنذر عشيرتك الأقربين} [الشعراء: ٢١٤] جعل يدعو بطون قريش بطنا، بطنا، يا بني فلان، أنقذوا أنفسكم من النار، حتى انتهى إلى...