حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

إنما أنا بشر ولعل بعضكم أن يكون ألحن بحجته من بعض - مسند أحمد

مسند أحمد | مسند المكثرين من الصحابة مسند أبي هريرة رضي الله عنه (حديث رقم: 8394 )


8394- عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إنما أنا بشر، ولعل بعضكم أن يكون ألحن بحجته من بعض، فمن قطعت له من حق أخيه قطعة، فإنما أقطع له قطعة من النار "

أخرجه أحمد في مسنده


صحيح لغيره، وهذا إسناد حسن.
وأخرجه ابن أبي شيبة ٧/٢٣٤-٢٣٥ و١٤/٢٦٩، وعنه ابن ماجه (٢٣١٨) عن محمد بن بشر، بهذا الإسناد.
وأخرجه الطحاوي ٤/١٥٤، وأبو يعلى (٥٩٢٠) ، وابن حبان (٥٠٧١) من طرق، عن محمد بن عمرو، به.
وفي الباب عن أم سلمة، سيأتي في "المسند" ٦/٣٠٧، وهو متفق عليه.
قوله: "إنما أنا بشر"، قال السندي: أي: لا أعلم من الغيب إلا ما أطلعني الله تعالى عليه كما هو شأن البشر.
"ألحن"، أي: أفطن لها وأعرف بها.

شرح حديث (إنما أنا بشر ولعل بعضكم أن يكون ألحن بحجته من بعض)

حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي

قوله : "إنما أنا بشر"؛ أي: لا أعلم من الغيب إلا ما أطلعني الله تعالى عليه؛ كما هو شأن البشر.
"أن يكون": "أن" زائدة دخلت في خبر "لعل" تشبيها لها بعسى.
"ألحن "؛ أي: أفطن لها، وأعرف بها.
"أقطع له قطعة"؛ أي: أقطع له ما هو حرام عليه يفضيه إلى النار.
قال السيوطي في "حاشية أبي داود": هذا في أول الأمر لما أمر رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يحكم بالظاهر، ويكل سرائر الخلق إلى الله تعالى كسائر الأنبياء - عليهم السلام - ، ثم خص صلى الله عليه وسلم بأن أذن له أن يحكم بالباطن أيضا، وأن يقتل بعلمه، خصوصية انفرد بها عن سائر الخلق بالإجماع.
قال القرطبي: اجتمعت الأمة على أنه ليس لأحد أن يقتل بعلمه إلا النبي صلى الله عليه وسلم، انتهى.
قلت: كلام القرطبي محمول على هذه الأمة، وإلا يشكل الأمر بقتل خضر، فتأمل.
فإن قيل: هذا يدل على أنه صلى الله عليه وسلم قد يقرر على الخطأ، وقد أطبق الأصوليون على أنه لا يقرر عليه.
أجيب بأنه فيما حكم بالاجتهاد، وهذا في فصل الخصومات بالبينة والإقرار والنكول.


حديث إنما أنا بشر ولعل بعضكم أن يكون ألحن بحجته من بعض فمن قطعت له

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏مُحَمَّدُ بْنُ بِشْرٍ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏مُحَمَّدُ بْنُ عَمْرٍو ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏أَبُو سَلَمَةَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي هُرَيْرَةَ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏قَالَ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ‏ ‏إِنَّمَا أَنَا بَشَرٌ وَلَعَلَّ بَعْضَكُمْ أَنْ يَكُونَ أَلْحَنَ بِحُجَّتِهِ مِنْ بَعْضٍ فَمَنْ قَطَعْتُ لَهُ مِنْ حَقِّ أَخِيهِ قِطْعَةً فَإِنَّمَا أَقْطَعُ لَهُ قِطْعَةً مِنْ النَّارِ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث مسند أحمد

من أحب أن ينظر إلى رجل من أهل النار فلينظر إلى هذا

عن أبي هريرة، قال: دخل أعرابي على رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم: " أخذتك أم ملدم قط؟ " قال: وما أم ملدم؟ قال: " ح...

افترقت اليهود على إحدى أو اثنتين وسبعين فرقة

عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " تفرقت اليهود على إحدى، أو اثنتين وسبعين فرقة، وتفرق أمتي على ثلاث وسبعين فرقة "

من حق المسلم على المسلم رد التحية

عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " خمس من حق المسلم على المسلم: رد التحية، وإجابة الدعوة، وشهود الجنازة، وعيادة المريض، وتشميت الع...

وعزتك لا يسمع بها أحد إلا دخلها فأمر بها فحجبت بال...

عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " لما خلق الله الجنة والنار، أرسل جبريل، قال: انظر إليها وإلى ما أعددت لأهلها فيها، فجاء فنظر إلي...

رأيت فيها المؤخر منهما أدخل قبل الشهيد فعجبت لذلك

عن أبي هريرة، قال: كان رجلان من بلي حي من قضاعة أسلما مع النبي صلى الله عليه وسلم، واستشهد أحدهما، وأخر الآخر سنة، قال طلحة بن عبيد الله: فأريت الجنة...

إن النفس مصابة والعين دامعة والعهد حديث

عن سلمة بن الأزرق، قال: توفي بعض كنائن مروان، فشهدها الناس وشهدها أبو هريرة ومعهم نساء يبكين، فأمر بهن مروان، فقال أبو هريرة: دعهن، فإنه مر على رسول...

لا أملك لكم من الله شيئا غير أن لكم رحما سأبلها بب...

عن أبي هريرة، قال: لما نزلت: {وأنذر عشيرتك الأقربين} [الشعراء: ٢١٤] جعل يدعو بطون قريش بطنا، بطنا، يا بني فلان، أنقذوا أنفسكم من النار، حتى انتهى إلى...

يا بلال خبرني بأرجى عمل عملته منفعة في الإسلام

عن أبي هريرة، قال: قال نبي الله صلى الله عليه وسلم لبلال عند صلاة الفجر: " يا بلال، خبرني بأرجى عمل عملته منفعة في الإسلام، فإني قد سمعت الليلة خشف ن...

من أفضى بيده إلى ذكره ليس دونه ستر فقد وجب عليه ال...

عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم، قال: " من أفضى بيده إلى ذكره، ليس دونه ستر، فقد وجب عليه الوضوء "، 8405- عن سعيد المقبري، عن أبي هريرة، ع...