حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

من أحب أن ينظر إلى رجل من أهل النار فلينظر إلى هذا - مسند أحمد

مسند أحمد | مسند المكثرين من الصحابة مسند أبي هريرة رضي الله عنه (حديث رقم: 8395 )


8395- عن أبي هريرة، قال: دخل أعرابي على رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم: " أخذتك أم ملدم قط؟ " قال: وما أم ملدم؟ قال: " حر يكون بين الجلد واللحم "، قال: ما وجدت هذا قط، قال: " فهل أخذك الصداع قط؟ " قال: وما الصداع؟ قال: " عروق تضرب على الإنسان في رأسه "، قال: ما وجدت هذا قط، قال: فلما ولى، قال: " من أحب أن ينظر إلى رجل من أهل النار فلينظر إلى هذا "

أخرجه أحمد في مسنده


إسناده حسن من أجل محمد بن عمرو بن علقمة، وفي متنه نكارة.
وأخرجه البخاري في "الأدب المفرد" (٤٩٥) ، والبزار (٧٧٨- كشف الأستار) ، والنسائي في "الكبرى " (٧٤٩١) ، وابن حبان (٢٩١٦) ، والحاكم ١/٣٤٧، والبيهقي في "شعب الإيمان" (٩٩٠٧) من طرق عن محمد بن عمرو بن علقمة، بهذا الإسناد.
وسيأتي برقم (٨٧٩٤) من طريق أبي معشر، عن سعيد المقبري، عن أبي هريرة، وسنده ضعيف لضعف أبي معشر.
وفي الباب عن أبي بن كعب، سيأتي ٥/١٤٢، وسنده ضعيف.
أم ملدم: هي كنية الحمى.

شرح حديث (من أحب أن ينظر إلى رجل من أهل النار فلينظر إلى هذا)

حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي

قوله : " أم ملدم": هي كنية للحمى، وملدم كمنبر.
"الصداع"؛ كغراب: وجع الرأس.
"من أحب أن ينظر" : فيه: أن دوام الصحة من علامات الشقاوة، والظاهر أن جزمه بذلك كان بوحي، والله تعالى أعلم.
وفي "المجمع": رواه أحمد، والبزار، وفي رواية: "مر برسول الله صلى الله عليه وسلم أعرابي، فأعجبه صحته وجلده، فدعاه"، فذكر نحوه، وإسناده حسن.


حديث أخذتك أم ملدم قط قال وما أم ملدم قال حر يكون بين

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏مُحَمَّدُ بْنُ بِشْرٍ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏مُحَمَّدُ بْنُ عَمْرٍو ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏أَبُو سَلَمَةَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي هُرَيْرَةَ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏دَخَلَ أَعْرَابِيٌّ عَلَى رَسُولِ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ‏ ‏هَلْ أَخَذَتْكَ أُمُّ مِلْدَمٍ قَطُّ قَالَ وَمَا أُمُّ مِلْدَمٍ قَالَ حَرٌّ يَكُونُ بَيْنَ الْجِلْدِ وَاللَّحْمِ قَالَ مَا وَجَدْتُ هَذَا قَطُّ قَالَ فَهَلْ أَخَذَكَ هَذَا الصُّدَاعُ قَطُّ قَالَ وَمَا هَذَا الصُّدَاعُ قَالَ عِرْقٌ يَضْرِبُ عَلَى الْإِنْسَانِ فِي رَأْسِهِ قَالَ مَا وَجَدْتُ هَذَا قَطُّ فَلَمَّا وَلَّى قَالَ مَنْ أَحَبَّ أَنْ يَنْظُرَ إِلَى رَجُلٍ مِنْ أَهْلِ النَّارِ فَلْيَنْظُرْ إِلَى هَذَا ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث مسند أحمد

افترقت اليهود على إحدى أو اثنتين وسبعين فرقة

عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " تفرقت اليهود على إحدى، أو اثنتين وسبعين فرقة، وتفرق أمتي على ثلاث وسبعين فرقة "

من حق المسلم على المسلم رد التحية

عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " خمس من حق المسلم على المسلم: رد التحية، وإجابة الدعوة، وشهود الجنازة، وعيادة المريض، وتشميت الع...

وعزتك لا يسمع بها أحد إلا دخلها فأمر بها فحجبت بال...

عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " لما خلق الله الجنة والنار، أرسل جبريل، قال: انظر إليها وإلى ما أعددت لأهلها فيها، فجاء فنظر إلي...

رأيت فيها المؤخر منهما أدخل قبل الشهيد فعجبت لذلك

عن أبي هريرة، قال: كان رجلان من بلي حي من قضاعة أسلما مع النبي صلى الله عليه وسلم، واستشهد أحدهما، وأخر الآخر سنة، قال طلحة بن عبيد الله: فأريت الجنة...

إن النفس مصابة والعين دامعة والعهد حديث

عن سلمة بن الأزرق، قال: توفي بعض كنائن مروان، فشهدها الناس وشهدها أبو هريرة ومعهم نساء يبكين، فأمر بهن مروان، فقال أبو هريرة: دعهن، فإنه مر على رسول...

لا أملك لكم من الله شيئا غير أن لكم رحما سأبلها بب...

عن أبي هريرة، قال: لما نزلت: {وأنذر عشيرتك الأقربين} [الشعراء: ٢١٤] جعل يدعو بطون قريش بطنا، بطنا، يا بني فلان، أنقذوا أنفسكم من النار، حتى انتهى إلى...

يا بلال خبرني بأرجى عمل عملته منفعة في الإسلام

عن أبي هريرة، قال: قال نبي الله صلى الله عليه وسلم لبلال عند صلاة الفجر: " يا بلال، خبرني بأرجى عمل عملته منفعة في الإسلام، فإني قد سمعت الليلة خشف ن...

من أفضى بيده إلى ذكره ليس دونه ستر فقد وجب عليه ال...

عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم، قال: " من أفضى بيده إلى ذكره، ليس دونه ستر، فقد وجب عليه الوضوء "، 8405- عن سعيد المقبري، عن أبي هريرة، ع...

أكثروا من قول لا حول ولا قوة إلا بالله

عن أبي هريرة، أن النبي صلى الله عليه وسلم، قال: " أكثروا من قول لا حول ولا قوة إلا بالله، فإنها كنز من كنوز الجنة "