حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

الساعي على الأرملة والمسكين كالمجاهد في سبيل الله - مسند أحمد

مسند أحمد | مسند المكثرين من الصحابة مسند أبي هريرة رضي الله عنه (حديث رقم: 8732 )


8732- عن أبي هريرة، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال: " الساعي على الأرملة والمسكين، كالمجاهد في سبيل الله، أو كالذي يقوم الليل، ويصوم النهار "

أخرجه أحمد في مسنده


صحيح، وهذا إسناد قوي من أجل عبد العزيز بن محمد -وهو الدراوردي-، وهو متابع، وباقي رجاله ثقات رجال الشيخين.
أبو الغيث: هو سالم أبو الغيث المدني مولى مطيع.
وأخرجه ابن ماجه (٢١٤٠) عن يعقوب بن حميد بن كاسب، وابن أبي الدنيا في "العيال" (٦١٠) عن خالد بن خداش، كلاهما عن عبد العزيز بن محمد، بهذا الإسناد.
وأخرجه مالك في "موطئه" برواية محمد بن الحسن (٩٦٠) ، وبرواية أبي مصعب الزهري (١٩١٦) ، ومن طريق مالك أخرجه البخاري (٥٣٥٣) ، وبإثر (٦٠٠٦) و (٦٠٠٧) ، وفي "الأدب المفرد" (١٣١) ، ومسلم (٢٩٨٢) (٤١) ، والنسائي ٥/٨٦-٨٧، والترمذي بإثر الحديث (١٩٦٩) ، وابن حبان (٤٢٤٥) ، والبيهقي في "السنن" ٦/٢٨٣، وفي "الشعب" (١١٠٢٩) ، والبغوي (٣٤٥٨) عن ثور بن زيد، به.
ورواية النسائي ليس فيها: "أو كالذى يقم الليل ويصم النهار".
وأخرجه عبد الرزاق في "مصنفه" (٢٠٥٩٢) عن معمر، عن إسماعيل بن أمية، عن رجل، عن أبي هريرة رفعه، وزاد فيه: "وأنا وكافل اليتيم المصلح يوم القيامة في الجنة كهاتين"، وأشار بإصبعيه الوسطى والسبابة.
وأخرجه الطبراني في "الأوسط" (١٢٣٧) من طريق الفضل بن العلاء، عن إسماعيل بن أمية، عن محمد بن قيس، عن أبيه، عن أبي هريرة، به.
كرواية عبد الرزاق، وراويه عن أبي هريرة -وهو قيس المدني- مجهول.
ورواه مالك في "موطئه" برواية محمد بن الحسن (٩٥٩) ، وبرواية أبي مصعب الزهري (١٩١٥) ، ومن طريقه أخرجه البخاري (٦٠٠٦) ، والترمذي (١٩٦٩) ، وابن أبي الدنيا في "العيال" (٦١١) ، والبيهقي في "السنن" (٦/٢٨٣) ، وفي "الشعب" (١١٠٢٧) عن صفوان بن سليم، مرسلا.
وأخرجه الطبراني في "الأوسط" (٣٠٨) من طريق أسامة بن زيد، عن صفوان بن سليم، عن أبي الغيث، عن أبي هريرة.
وإسناده ضعيف، ومرسل مالك أصح.
قوله: "الساعي على الأرملة والمسكين"، قال السندي: أي: الساعي في (*) (*) قال معد الكتاب للشاملة: كذا في المطبوع، ولعل هناط سقطا

شرح حديث ( الساعي على الأرملة والمسكين كالمجاهد في سبيل الله)

حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي

قوله : " الساعي على الأرملة"؛ أي: الساعي في تحصيل المال لأجل الإنفاق على الأرملة والمسكين.


حديث الساعي على الأرملة والمسكين كالمجاهد في سبيل الله أو كالذي يقوم الليل ويصوم النهار

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏أَبُو سَلَمَةَ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ مُحَمَّدٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏ثَوْرِ بْنِ زَيْدٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي الْغَيْثِ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي هُرَيْرَةَ ‏ ‏أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏السَّاعِي عَلَى الْأَرْمَلَةِ وَالْمِسْكِينِ كَالْمُجَاهِدِ فِي سَبِيلِ اللَّهِ أَوْ كَالَّذِي يَقُومُ اللَّيْلَ وَيَصُومُ النَّهَارَ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث مسند أحمد

من أخذ أموال الناس يريد أداءها أداها الله عنه

عن أبي هريرة، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال: " من أخذ أموال الناس يريد أداءها، أداها الله عنه، ومن أخذها يريد إتلافها، أتلفه الله عز وجل "

من حلف على يمين فرأى غيرها خيرا منها فليكفر عن يمي...

عن أبي هريرة، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " من حلف على يمين، فرأى خيرا منها، فليكفر عن يمينه، وليفعل الذي هو خير "

هو الطهور ماؤه الحل ميتته

عن سعيد بن سلمة - من آل ابن الأزرق - أن المغيرة بن أبي بردة - وهو من بني عبد الدار - أخبره أنه سمع أبا هريرة، يقول: سأل رجل رسول الله صلى الله عليه وس...

إن الله عز وجل قد أذهب عنكم عبية الجاهلية وفخرها ب...

عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إن الله عز وجل قد أذهب عنكم عبية الجاهلية، وفخرها بالآباء، مؤمن تقي، وفاجر شقي، والناس بنو آدم،...

من لقي الله لا يشرك به شيئا وأدى زكاة ماله طيبا ب...

عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " من لقي الله لا يشرك به شيئا، وأدى زكاة ماله، طيبا بها نفسه محتسبا، وسمع وأطاع، فله الجنة - أو د...

حد يقام في الأرض خير للناس من أن يمطروا ثلاثين أو...

عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " حد يقام في الأرض، خير للناس من أن يمطروا ثلاثين - أو أربعين - صباحا "

ما أنعمت على عبادي من نعمة إلا أصبح فريق منهم بها...

عن عبيد الله بن عبد الله بن عتبة، أن أبا هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " ألم تروا إلى ما قال ربكم عز وجل، قال: ما أنعمت على عبادي من ن...

لا يبولن أحدكم في الماء الدائم ثم يغتسل منه

عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " لا يبولن أحدكم في الماء الدائم، ثم يغتسل منه "

إنكم الغر المحجلون يوم القيامة

عن أبي هريرة، قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم، يقول: " إنكم الغر المحجلون يوم القيامة من آثار الطهور، فمن استطاع منكم أن يطيل غرته فليفعل "