حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

من أخذ أموال الناس يريد أداءها أداها الله عنه - مسند أحمد

مسند أحمد | مسند المكثرين من الصحابة مسند أبي هريرة رضي الله عنه (حديث رقم: 8733 )


8733- عن أبي هريرة، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال: " من أخذ أموال الناس يريد أداءها، أداها الله عنه، ومن أخذها يريد إتلافها، أتلفه الله عز وجل "

أخرجه أحمد في مسنده


صحيح، وهذا إسناد قوي كسابقه لأجل عبد العزيز الدراوردي، وهو متابع.
وأخرجه مختصرا ابن ماجه (٢٤١١) ، عن يعقوب بن حميد، عن عبد العزيز الدراوردي، بهذا الإسناد.
وأخرجه البخاري في "صحيحه" (٢٣٨٧) ، والبيهقي ٥/٣٥٤، والبغوي (٢١٤٦) من طريق سليمان بن بلال، والبخاري في "تاريخه الكبير" ١/٣٧٢-٣٧٣ من طريق إسماعيل بن أبي فديك، كلاهما عن ثور بن زيد، به.
وسيأتي برقم (٩٤٠٧) .
وفي الباب عن عائشة، سيأتي ٦/٩٩.
وعن ميمونة، سيأتي ٦/٣٣٥.
قوله: "من أخذ أموال الناس"، قال السندي: بطريق القرض، أو بوجه آخر من وجوه المعاملة.
"أداها الله عنه"، أي: في الدنيا، بأن يعطيه ما يكون أداء لدينه، أو بأن ييسر له من يتحمل عنه دينه، أو في الآخرة بأن يرضى غريمه لحسن نيته، وقد جاءت الآثار بالأمرين، أي: بالأداء عنه في الدنيا أو في الآخرة.
"إتلافها": إضاعتها على أصحابها.

شرح حديث ( من أخذ أموال الناس يريد أداءها أداها الله عنه)

حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي

قوله : " من أخذ أموال الناس": بطريق القرض، أو بوجه آخر من وجوه المعاملة.
"أداها الله عنه"؛ أي: في الدنيا؛ بأن يعطيه ما يكون أداء لدينه، أو بأن ييسر له من يتحمل عنه دينه، أو في الآخرة؛ بأن يرضي غريمه لحسن نيته، وقد جاءت الآثار بالأمرين؛ أي: بالأداء عنه في الدنيا، أو في الآخرة.
"إتلافها": إضاعتها على أصحابها.
"أتلفه الله": الضمير للمال المأخوذ، وضميره مقدر؛ أي: عليه؛ أي: بأن يذهبه من يده، فلا ينتفع به، أو الضمير لمن؛ أي: ضيعه في الدنيا، فلا يعينه أو في الآخرة، فلا يترحم عليه، بل يعاقبه، والله تعالى أعلم.


حديث من أخذ أموال الناس يريد أداءها أداها الله عنه ومن أخذها يريد إتلافها أتلفه

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏أَبُو سَلَمَةَ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏عَبْدُ الْعَزِيزِ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏ثَوْرِ بْنِ زَيْدٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي الْغَيْثِ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي هُرَيْرَةَ ‏ ‏أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏مَنْ أَخَذَ أَمْوَالَ النَّاسِ يُرِيدُ أَدَاءَهَا أَدَّاهَا اللَّهُ عَنْهُ وَمَنْ أَخَذَهَا يُرِيدُ إِتْلَافَهَا أَتْلَفَهُ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث مسند أحمد

من حلف على يمين فرأى غيرها خيرا منها فليكفر عن يمي...

عن أبي هريرة، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " من حلف على يمين، فرأى خيرا منها، فليكفر عن يمينه، وليفعل الذي هو خير "

هو الطهور ماؤه الحل ميتته

عن سعيد بن سلمة - من آل ابن الأزرق - أن المغيرة بن أبي بردة - وهو من بني عبد الدار - أخبره أنه سمع أبا هريرة، يقول: سأل رجل رسول الله صلى الله عليه وس...

إن الله عز وجل قد أذهب عنكم عبية الجاهلية وفخرها ب...

عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إن الله عز وجل قد أذهب عنكم عبية الجاهلية، وفخرها بالآباء، مؤمن تقي، وفاجر شقي، والناس بنو آدم،...

من لقي الله لا يشرك به شيئا وأدى زكاة ماله طيبا ب...

عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " من لقي الله لا يشرك به شيئا، وأدى زكاة ماله، طيبا بها نفسه محتسبا، وسمع وأطاع، فله الجنة - أو د...

حد يقام في الأرض خير للناس من أن يمطروا ثلاثين أو...

عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " حد يقام في الأرض، خير للناس من أن يمطروا ثلاثين - أو أربعين - صباحا "

ما أنعمت على عبادي من نعمة إلا أصبح فريق منهم بها...

عن عبيد الله بن عبد الله بن عتبة، أن أبا هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " ألم تروا إلى ما قال ربكم عز وجل، قال: ما أنعمت على عبادي من ن...

لا يبولن أحدكم في الماء الدائم ثم يغتسل منه

عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " لا يبولن أحدكم في الماء الدائم، ثم يغتسل منه "

إنكم الغر المحجلون يوم القيامة

عن أبي هريرة، قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم، يقول: " إنكم الغر المحجلون يوم القيامة من آثار الطهور، فمن استطاع منكم أن يطيل غرته فليفعل "

تجيء الأعمال يوم القيامة فتجيء الصلاة فتقول يا رب...

الحسن، حدثنا أبو هريرة، إذ ذاك ونحن بالمدينة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " تجيء الأعمال يوم القيامة، فتجيء الصلاة، فتقول: يا رب، أنا الصلا...