حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

لا تأخذ من راضع لبن ولا تجمع بين مفترق ولا تفرق بين مجتمع - سنن أبي داود

سنن أبي داود | كتاب الزكاة باب في زكاة السائمة (حديث رقم: 1579 )


1579- عن سويد بن غفلة، قال: سرت - أو قال: أخبرني من سار - مع مصدق النبي صلى الله عليه وسلم، فإذا في عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم: أن لا تأخذ من راضع لبن، ولا تجمع بين مفترق، ولا تفرق بين مجتمع وكان إنما يأتي المياه حين ترد الغنم، فيقول: أدوا صدقات أموالكم، قال: فعمد رجل منهم إلى ناقة كوماء - قال: قلت: يا أبا صالح ما الكوماء؟ قال: عظيمة السنام -، قال: فأبى أن يقبلها، قال: إني أحب أن تأخذ خير إبلي، قال: فأبى أن يقبلها، قال: فخطم له أخرى دونها، فأبى أن يقبلها، ثم خطم له أخرى دونها فقبلها، وقال: إني آخذها وأخاف أن يجد علي رسول الله صلى الله عليه وسلم، يقول لي: «عمدت إلى رجل فتخيرت عليه إبله»، قال أبو داود: ورواه هشيم، عن هلال بن خباب، نحوه، إلا أنه قال: لا يفرق

أخرجه أبو داوود


إسناده حسن.
ميسرة أبو صالح صدوق حسن الحديث.
مسدد: هو ابن مسرهد الأسدي، وأبو عوانه: هو وضاح بن عبد الله اليشكري.
وأخرجه النسائي في "الكبرى" (2249) من طريق هشيم بن بشير عن هلال بن خباب، به.
وهو في "مسند أحمد" (18837).

شرح حديث (لا تأخذ من راضع لبن ولا تجمع بين مفترق ولا تفرق بين مجتمع)

عون المعبود على شرح سنن أبي داود: أبي الطيب محمد شمس الحق العظيم آبادي

‏ ‏( مَنْ سَارَ مَعَ مُصَدِّق ) ‏ ‏: فِي الْقَامُوس : الْمُصَدِّقُ كَمُحَدِّثٍ أَخَذَ الصَّدَقَة وَالْمُتَصَدِّقُ مُعْطِيهَا ‏ ‏( فِي عَهْد رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ) ‏ ‏: يَعْنِي كِتَابه ‏ ‏( أَنْ لَا تَأْخُذَ ) ‏ ‏: بِصِيغَةِ الْخِطَاب ‏ ‏( مِنْ رَاضِع لَبَن ) ‏ ‏: فِي النِّهَايَة أَرَادَ بِالرَّاضِعِ ذَات الدَّرّ وَاللَّبَن , وَفِي الْكَلَام مُضَاف مَحْذُوف تَقْدِيرُهُ ذَات رَاضِع فَأَمَّا مِنْ غَيْر حَذْف فَالرَّاضِعُ الصَّغِيرُ الَّذِي يَرْضَعُ.
وَنَهْيه عَنْ أَخْذِهَا لِأَنَّهُ خِيَار الْمَال , وَمِنْ زَائِدَة.
وَقِيلَ هُوَ أَنْ يَكُونَ عِنْد الرَّجُل الشَّاة الْوَاحِدَة وَاللِّقْحَة قَدْ اِتَّخَذَهَا لِلدَّرِّ فَلَا يُؤْخَذُ مِنْهَا شَيْء وَقَالَ الْعَلَّامَة السِّنْدِيُّ : أَيْ لَا تَأْخُذُ صَغِيرًا يَرْضَعُ اللَّبَنَ أَوْ الْمُرَاد ذَات لَبَن بِتَقْدِيرِ الْمُضَاف أَيْ ذَات رَاضِع لَبَن.
وَالنَّهْي عَنْ الثَّانِي لِأَنَّهَا مِنْ خِيَار الْمَال.
وَعَلَى الْأَوَّل لِأَنَّ حَقَّ الْفُقَرَاء فِي الْأَوْسَاطِ وَفِي الصِّغَار إِخْلَالٌ بِحَقِّهِمْ.
وَقِيلَ الْمَعْنَى أَنَّ مَا أُعِدَّتْ لِلدَّرِّ لَا يُؤْخَذُ مِنْهَا شَيْء اِنْتَهَى ‏ ‏( يَأْتِي الْمِيَاه ) ‏ ‏: جَمْع مَاء ‏ ‏( تَرِدُ ) ‏ ‏: لِلسَّقْيِ ‏ ‏( فَعَمَدَ ) ‏ ‏: قَصَدَ ‏ ‏( كَوْمَاءَ ) ‏ ‏: بِفَتْحِ الْكَاف وَسُكُون الْوَاو أَيْ مُشْرِفَة السَّنَام عَالِيَته ‏ ‏( فَأَبَى ) ‏ ‏: الْمُصَدِّق ‏ ‏( قَالَ ) ‏ ‏: الرَّجُل الْمُتَصَدِّقُ ‏ ‏( فَخَطَمَ لَهُ أُخْرَى ) ‏ ‏: أَيْ قَادَهَا إِلَيْهِ بِخِطَامِهَا.
وَالْإِبِل إِذَا أُرْسِلَتْ فِي مَسَارِحهَا لَمْ يَكُنْ عَلَيْهَا تَخَطُّم وَإِنَّمَا خَطَمَ إِذَا أَرَادَ أَوْدَهَا ‏ ‏( دُونَهَا ) ‏ ‏أَيْ أَدْنَى قِيمَة مِنْ الْأُولَى ‏ ‏( أَنْ يَجِدَ ) ‏ ‏: أَيْ يَغْضَب ‏ ‏( عَمَدَتْ ) ‏ ‏: بِفَتْحِ الْمِيم قَالَ الْمُنْذِرِيُّ : وَأَخْرَجَهُ النَّسَائِيُّ وَابْن مَاجَهْ وَفِي إِسْنَاده هِلَال بْن خَبَّاب وَقَدْ وَثَّقَهُ غَيْر وَاحِد وَتَكَلَّمَ فِيهِ بَعْضهمْ اِنْتَهَى ‏ ‏( إِلَّا أَنَّهُ قَالَ لَا يُفَرَّق ) ‏ ‏: أَيْ بِصِيغَةِ النَّائِب الْمَجْهُول , وَأَمَّا فِي الرِّوَايَة الْأُولَى فَبِصِيغَةِ الْحَاضِر الْمَعْرُوفِ وَاَللَّه أَعْلَم.


حديث عمدت إلى رجل فتخيرت عليه إبله قال أبو داود ورواه هشيم عن هلال بن خباب

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏مُسَدَّدٌ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏أَبُو عَوَانَةَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏هِلَالِ بْنِ خَبَّابٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏مَيْسَرَةَ أَبِي صَالِحٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏سُوَيْدِ بْنِ غَفَلَةَ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏سِرْتُ أَوْ قَالَ ‏ ‏أَخْبَرَنِي ‏ ‏مَنْ ‏ ‏سَارَ مَعَ ‏ ‏مُصَدِّقِ ‏ ‏النَّبِيِّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏فَإِذَا فِي عَهْدِ رَسُولِ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏أَنْ ‏ ‏لَا تَأْخُذَ مِنْ رَاضِعِ لَبَنٍ وَلَا ‏ ‏تَجْمَعَ بَيْنَ مُفْتَرِقٍ ‏ ‏وَلَا ‏ ‏تُفَرِّقَ بَيْنَ مُجْتَمِعٍ ‏ ‏وَكَانَ إِنَّمَا يَأْتِي الْمِيَاهُ حِينَ تَرِدُ الْغَنَمُ فَيَقُولُ أَدُّوا صَدَقَاتِ أَمْوَالِكُمْ قَالَ فَعَمَدَ رَجُلٌ مِنْهُمْ إِلَى نَاقَةٍ ‏ ‏كَوْمَاءَ ‏ ‏قَالَ قُلْتُ يَا ‏ ‏أَبَا صَالِحٍ ‏ ‏مَا الْكَوْمَاءُ قَالَ عَظِيمَةُ السَّنَامِ ‏ ‏قَالَ فَأَبَى أَنْ يَقْبَلَهَا قَالَ إِنِّي أُحِبُّ أَنْ تَأْخُذَ خَيْرَ إِبِلِي قَالَ فَأَبَى أَنْ يَقْبَلَهَا قَالَ ‏ ‏فَخَطَمَ ‏ ‏لَهُ أُخْرَى دُونَهَا فَأَبَى أَنْ يَقْبَلَهَا ثُمَّ ‏ ‏خَطَمَ ‏ ‏لَهُ أُخْرَى دُونَهَا فَقَبِلَهَا وَقَالَ إِنِّي آخِذُهَا وَأَخَافُ أَنْ ‏ ‏يَجِدَ ‏ ‏عَلَيَّ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏يَقُولُ لِي عَمَدْتَ إِلَى رَجُلٍ فَتَخَيَّرْتَ عَلَيْهِ إِبِلَهُ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏أَبُو دَاوُد ‏ ‏وَرَوَاهُ ‏ ‏هُشَيْمٌ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏هِلَالِ بْنِ خَبَّابٍ ‏ ‏نَحْوَهُ إِلَّا أَنَّهُ قَالَ لَا يُفَرَّقُ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث سنن أبي داود

لا يجمع بين مفترق ولا يفرق بين مجتمع خشية الصدقة

عن سويد بن غفلة، قال: أتانا مصدق النبي صلى الله عليه وسلم، فأخذت بيده، وقرأت في عهده: «لا يجمع بين مفترق، ولا يفرق بين مجتمع، خشية الصدقة»، ولم يذكر:...

أي شيء تأخذان قالا عناقا جذعة أو ثنية

عن مسلم بن ثفنة اليشكري - قال الحسن: روح يقول: مسلم بن شعبة قال: استعمل نافع بن علقمة أبي على عرافة قومه، فأمره أن يصدقهم، قال: فبعثني أبي في طائفة من...

ثلاث من فعلهن فقد طعم طعم الإيمان

عن عبد الله بن معاوية الغاضري، من غاضرة قيس، قال: قال النبي صلى الله عليه وسلم: " ثلاث من فعلهن فقد طعم طعم الإيمان: من عبد الله وحده وأنه لا إله إلا...

ذاك الذي عليك فإن تطوعت بخير آجرك الله فيه وقبلناه...

عن أبي بن كعب، قال: بعثني النبي صلى الله عليه وسلم مصدقا، فمررت برجل، فلما جمع لي ماله لم أجد عليه فيه إلا ابنة مخاض، فقلت له: أد ابنة مخاض، فإنها صدق...

إنك تأتي قوما أهل كتاب

عن ابن عباس، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم بعث معاذا إلى اليمن، فقال: «إنك تأتي قوما أهل كتاب، فادعهم إلى شهادة أن لا إله إلا الله وأني رسول الله، ف...

المتعدي في الصدقة كمانعها

عن أنس بن مالك، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «المعتدي في الصدقة كمانعها»

إن أهل الصدقة يعتدون علينا

عن بشير ابن الخصاصية، - قال ابن عبيد في حديثه: وما كان اسمه بشيرا، ولكن رسول الله صلى الله عليه وسلم سماه بشيرا -، قال: قلنا: إن أهل الصدقة يعتدون علي...

سيأتيكم ركيب مبغضون فإن جاءوكم فرحبوا بهم

عن عبد الرحمن بن جابر بن عتيك، عن أبيه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «سيأتيكم ركيب مبغضون، فإن جاءوكم، فرحبوا بهم، وخلوا بينهم وبين ما يبتغون،...

إن ناسا من المصدقين يأتونا فيظلمونا

عن جرير بن عبد الله، قال: جاء ناس يعني من الأعراب إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقالوا: إن ناسا من المصدقين يأتونا فيظلمونا، قال: فقال: «أرضوا مصد...