حديث الرسول ﷺ الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

لا يخرج الرجلان يضربان الغائط كاشفين عن عورتهما يتحدثان - سنن أبي داود

سنن أبي داود | كتاب الطهارة باب كراهية الكلام عند الحاجة (حديث رقم: 15 )


15- عن هلال بن عياض، قال: حدثني أبو سعيد، قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: «لا يخرج الرجلان يضربان الغائط كاشفين عن عورتهما يتحدثان، فإن الله عز وجل يمقت على ذلك»



إسناده ضعيف لجهالة هلال بن عياض، ويقال: عياض بن هلال، وهو الراجح في اسمه، فقد تفرد بالرواية عنه يحيى بن أبي كثير.
وفي إسناده اضطراب بيَّناه في " المسند" (11310).
وأخرجه النسائي في "الكبرى" (36) و (37)، وابن ماجه (342) من طريق عكرمة بن عمار، بهذا الإسناد.
وفي الباب عن أبي سعيد الخدري عند مسلم (338)، ولفظه: "لا ينظر الرجل إلى عورة الرجل، ولا المرأة إلى عورة المرأة، ولا يفضي الرجلُ إلى الرجل في ثوب واحد، ولا تفضي المرأة إلى المرأة في الثوب الواحد".
وانظر حديثُ ابن عمر الآتي بعده.

شرح حديث (لا يخرج الرجلان يضربان الغائط كاشفين عن عورتهما يتحدثان)

عون المعبود على شرح سنن أبي داود: أبي الطيب محمد شمس الحق العظيم آبادي

‏ ‏( عِكْرِمَة بْن عَمَّار ) ‏ ‏: الْعِجْلِيُّ : أَحَد الْأَئِمَّة وَثَّقَهُ اِبْن مَعِين وَالْعِجْلِيّ , وَتَكَلَّمَ الْبُخَارِيّ وَأَحْمَدُ وَالنَّسَائِيُّ فِي رِوَايَته عَنْ يَحْيَى بْن أَبِي كَثِير , وَأَحْمَدُ فِي إِيَاس بْن سَلَمَة.
‏ ‏( لَا يَخْرُج الرَّجُلَانِ ) ‏ ‏: ذِكْرُ الرَّجُلَيْنِ فِي الْحَدِيث خَرَجَ مَخْرَج الْغَالِب وَإِلَّا فَالْمَرْأَتَانِ وَالْمَرْأَةُ وَالرَّجُلُ أَقْبَحُ مِنْ ذَلِكَ ‏ ‏( يَضْرِبَانِ الْغَائِط ) ‏ ‏: يُقَال ضَرَبْت الْأَرْض إِذَا أَتَيْنَا بِخَلَاءٍ , وَضَرَبْت فِي الْأَرْض إِذَا سَافَرْت , يُقَال وَيَضْرِب الْغَائِط إِذَا ذَهَبَ لِقَضَاءِ الْحَاجَة.
‏ ‏وَالْمُرَاد هَاهُنَا يَقْضِيَانِ الْغَائِط ‏ ‏( كَاشِفَيْنِ ) ‏ ‏: مَنْصُوب عَلَى الْحَال ‏ ‏( يَمْقُت ) ‏ ‏: الْمَقْت الْبُغْض , وَرَوَاهُ اِبْن حِبَّان فِي صَحِيحه بِلَفْظِ " لَا يَقْعُد الرَّجُلَانِ عَلَى الْغَائِط يَتَحَدَّثَانِ , يَرَى كُلٌّ مِنْهُمَا عَوْرَة صَاحِبه , فَإِنَّ اللَّه يَمْقُت عَلَى ذَلِكَ " وَسِيَاق اللَّفْظ يَدُلّ عَلَى أَنَّ الْمَقْت عَلَى الْمَجْمُوع لَا عَلَى مُجَرَّد الْكَلَام ‏ ‏( لَمْ يُسْنِدهُ إِلَّا عِكْرِمَة بْن عَمَّار ) ‏ ‏: وَعِكْرِمَة عَنْ يَحْيَى مُتَكَلَّم فِيهِ وَمَعَ هَذَا فَهُوَ مُتَفَرِّد فَلَا يَصْلُح إِسْنَاده , وَفِي بَعْض النُّسَخ بَعْد قَوْله إِلَّا عِكْرِمَة هَذِهِ الْعِبَارَة : حَدَّثَنَا أَبَان حَدَّثَنَا يَحْيَى بِهَذَا , يَعْنِي حَدِيث عِكْرِمَة بْن عَمَّار.
‏ ‏اِنْتَهَى.
‏ ‏قُلْت : لَيْسَتْ هَذِهِ الْعِبَارَة لِلْمُؤَلِّفِ أَصْلًا , لِأَنَّ أَبَا دَاوُدَ ذَكَرَ أَنَّهُ لَمْ يُسْنِدهُ إِلَّا عِكْرِمَة فَلَمْ يَقِف عَلَيْهِ أَبُو دَاوُدَ مُسْنَدًا مِنْ غَيْر رِوَايَة عِكْرِمَة فَأَرَادَ مُلْحِقُ هَذِهِ الْعِبَارَةِ الِاسْتِدْرَاكَ عَلَى أَبِي دَاوُدَ بِأَنَّهُ قَدْ أَسْنَدَهُ عَنْ يَحْيَى بْن أَبِي كَثِير أَبَانُ بْنُ يَزِيدَ الْعَطَّارُ , لَكِنْ لَمْ أَقِف عَلَى نِسْبَة هَذِهِ الْعِبَارَة لِأَحَدٍ مِنْ الْأَئِمَّة.


الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ عُمَرَ بْنِ مَيْسَرَةَ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏ابْنُ مَهْدِيٍّ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏عِكْرِمَةُ بْنُ عَمَّارٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏يَحْيَى بْنِ أَبِي كَثِيرٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏هِلَالِ بْنِ عِيَاضٍ ‏ ‏قَالَ حَدَّثَنِي ‏ ‏أَبُو سَعِيدٍ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏يَقُولُ ‏ ‏لَا يَخْرُجْ الرَّجُلَانِ يَضْرِبَانِ ‏ ‏الْغَائِطَ ‏ ‏كَاشِفَيْنِ عَنْ عَوْرَتِهِمَا يَتَحَدَّثَانِ فَإِنَّ اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ يَمْقُتُ عَلَى ذَلِكَ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏أَبُو دَاوُد ‏ ‏هَذَا لَمْ يُسْنِدْهُ إِلَّا ‏ ‏عِكْرِمَةُ بْنُ عَمَّارٍ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

أحاديث أخرى من سنن أبي داود

قد عرفت أن بعضكم خالجنيها

عن عمران بن حصين، أن النبي صلى الله عليه وسلم صلى الظهر فجاء رجل فقرأ خلفه سبح اسم ربك الأعلى فلما فرغ، قال: «أيكم قرأ؟»، قالوا: رجل، قال: «قد عرفت أن...

ضربه فأخطأه وأصاب نفسه بالسيف ثم مات

عن أبي سلام، عن رجل، من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم قال: أغرنا على حي من جهينة فطلب رجل من المسلمين رجلا منهم فضربه، فأخطأه وأصاب نفسه بالسيف، فقال...

من قاتل في سبيل الله فواق ناقة فقد وجبت له الجنة

عن معاذ بن جبل أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: «من قاتل في سبيل الله فواق ناقة فقد وجبت له الجنة، ومن سأل الله القتل من نفسه صادقا، ثم مات...

إن حكمت فاحكم بينهم بالقسط

عن ابن عباس، قال: " لما نزلت هذه الآية {فإن جاءوك فاحكم بينهم، أو أعرض عنهم وإن حكمت فاحكم بينهم بالقسط} الآية، قال: كان بنو النضير إذا قتلوا من بني ق...

نهى عن ركوب النمار وعن لبس الذهب إلا مقطعا

عن معاوية بن أبي سفيان، «أن رسول الله صلى الله عليه وسلم نهى عن ركوب النمار، وعن لبس الذهب إلا مقطعا»، قال أبو داود: " أبو قلابة لم يلق معاوية

احتجم وهو محرم

عن ابن عباس، أن النبي صلى الله عليه وسلم «احتجم وهو محرم»

إن كان في شيء مما تداويتم به خير فالحجامة

عن أبي هريرة، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «إن كان في شيء مما تداويتم به خير فالحجامة»

دققت الباب فقال من هذا قلت أنا قال أنا أنا كأنه كر...

حدثنا مسدد حدثنا بشر عن شعبة عن محمد بن المنكدر عن جابر أنه ذهب إلى النبي صلى الله عليه وسلم في دين أبيه فدققت الباب فقال من هذا قلت أنا قال أنا أنا...

أن تفعل الخير خير لك

عن سيار بن منظور، رجل من بني فزارة، عن أبيه، عن امرأة يقال لها: بهيسة، عن أبيها، قالت: استأذن أبي النبي صلى الله عليه وسلم، فدخل بينه وبين قميصه، فجعل...