حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

كان يمسح على ظاهر خفيه - سنن أبي داود

سنن أبي داود | كتاب الطهارة باب كيف المسح (حديث رقم: 162 )


162- عن علي رضي الله عنه، قال: لو كان الدين بالرأي لكان أسفل الخف أولى بالمسح من أعلاه، وقد «رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يمسح على ظاهر خفيه» (1) 163- عن الأعمش - بإسناده بهذا الحديث - قال: «ما كنت أرى باطن القدمين إلا أحق بالغسل، حتى» رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يمسح على ظهر خفيه " (2) 164- عن الأعمش، بهذا الحديث، قال: لو كان الدين بالرأي، لكان باطن القدمين أحق بالمسح من ظاهرهما، وقد «مسح النبي صلى الله عليه وسلم على ظهر خفيه» ورواه وكيع، عن الأعمش بإسناده قال: كنت أرى أن باطن القدمين أحق بالمسح من ظاهرهما حتى «رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يمسح على ظاهرهما»، قال وكيع: يعني الخفين ورواه عيسى بن يونس، عن الأعمش، كما رواه وكيع، ورواه أبو السوداء، عن ابن عبد خير، عن أبيه، قال: رأيت عليا «توضأ فغسل ظاهر قدميه»، وقال: «لولا أني رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يفعله» وساق الحديث.
(3)

أخرجه أبو داوود


(١)إسناده صحيح كما قال الحافظ ابن حجر في "التخليص الحبير" 1/ 160.
الأعمش: هو سليمان بن مهران، وأبو إسحاق: هو عمرو بن عبد الله السبيعي، وعبد خير: هو ابن يزيد الهمداني.
وأخرجه البيهقي 1/ 292، وابن عبد البر في "التمهيد" 11/ 150 من طريق المصنف، بهذا الإسناد.
وأخرجه الدارقطني (769) و (770) و (783)، والبيهقي 1/ 292، والبغوي في "شرح السنة" (239) من طرق عن حفص بن غياث، به.
(٢)إسناده صحيح.
وأخرجه البيهقي ١/ ٢٩٢ من طريق المصنف، بهذا الإسناد.
وأخرجه البزار (٧٨٩) من طريق محاضر بن مورع، عن الأعمش، به.
وأخرجه الدارمي (٧١٥)، وأحمد (١٢٦٤)، والبزار (٧٩٤)، والبيهقي ١/ ٢٩٢ من طريق يونس، والدارقطني ٤/ ٤٧ من طريق سفيان الثوري، والبيهقي ١/ ٢٩٢ من طريق إبراهيم بن طهمان، كلاهما عن أبي إسحاق، به.
قوله: "باطن القدمين" أراد بالقدمين الخفين كما في رواية حفص السالفة، وكما قال وكيع في روايته الآتية قريبا، ولقوله في آخر هذه الرواية نفسها: "يمسح على ظهر خفيه".
قال البيهقي: إنما أريد به قدما الخف بدليل ما مضى -يعني رواية حفص-، وبدليل ما روينا عن خالد بن علقمة، عن عبد خير، عن علي في وصفه وضوء النبي - صلى الله عليه وسلم -، فذكر أنه غسل رجليه ثلاثا ثلاثا، قلنا: انظر حديث خالد بن علقمة عند المصنف برقم (١١١).
(٣) إسناده صحيح.
وأخرجه بلفظ القدمين ابن أبي شيبة ١/ ١٨١ عن حفص بن غياث، بهذا الإسناد.
وقد سلف برقم (١٦٢) من طريق حفص بلفظ الخف، وهو الصحيح، ورواية القدمين محمولة على إرادة الخف كما هو مبين في التعليق السابق.

شرح حديث (كان يمسح على ظاهر خفيه )

عون المعبود على شرح سنن أبي داود: أبي الطيب محمد شمس الحق العظيم آبادي

‏ ‏( بِالرَّأْيِ ) ‏ ‏: أَيْ بِالْقِيَاسِ وَمُلَاحَظَة الْمَعَانِي ‏ ‏( لَكَانَ أَسْفَلُ الْخُفّ أَوْلَى بِالْمَسْحِ مِنْ أَعْلَاهُ ) ‏ ‏: أَيْ مَا تَحْت الْقَدَمَيْنِ أَوْلَى بِالْمَسْحِ مِنْ الَّذِي هُوَ أَعْلَاهُمَا لِأَنَّ أَسْفَلَ الْخُفّ هُوَ الَّذِي يُبَاشِر الْمَشْي وَيَقَع عَلَى مَا تَنْبَغِي إِزَالَته , بِخِلَافِ أَعْلَاهُ وَهُوَ مَا عَلَى ظَهْر الْقَدَم ‏ ‏( يَمْسَح عَلَى ظَاهِر خُفَّيْهِ ) ‏ ‏: فَلَا يُعْتَبَر وَلَا يُعْبَأُ بِالْقِيَاسِ وَالرَّأْي الَّذِي هُوَ عَلَى خِلَاف فِعْل رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ , لَكِنْ وَرَدَ فِي حَدِيث رَجَاء بْن حَيْوَة عَنْ وَرَّاد عَنْ الْمُغِيرَة أَنَّ النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَسَحَ أَعْلَى الْخُفّ وَأَسْفَلَهُ وَإِسْنَاده ضَعِيف , وَسَيَجِيءُ بَيَانه.
وَحَدِيث عَلِيّ مِنْ طَرِيق حَفْص بْن غِيَاث أَخْرَجَهُ الدَّارَقُطْنِيُّ مِنْ وَجْهَيْنِ.
قَالَ الْحَافِظ اِبْن حَجَر فِي التَّلْخِيص : حَدِيث عَلِيّ أَخْرَجَهُ أَبُو دَاوُد وَإِسْنَاده صَحِيح.
وَقَالَ فِي بُلُوغ الْمَرَام : إِسْنَاده حَسَن.
‏ ‏( بِإِسْنَادِهِ ) ‏ ‏: أَيْ عَنْ أَبِي إِسْحَاق عَنْ عَبْد خَيْر عَنْ عَلِيّ ‏ ‏( بِهَذَا الْحَدِيث ) ‏ ‏: الْآتِي وَهُوَ هَذَا ‏ ‏( قَالَ ) ‏ ‏: عَلِيٌّ ‏ ‏( مَا كُنْت أُرَى ) ‏ ‏: بِضَمِّ الْهَمْزَة , أَيْ أَظُنّهُ , وَبِفَتْحِ الْهَمْزَة , أَيْ أَعْلَمهُ ‏ ‏( عَلَى ظَهْر خُفَّيْهِ ) ‏ ‏: فَعَلِمْت أَنَّ ظَهْر الْخُفَّيْنِ مُسْتَحَقّ لِلْمَسْحِ لَا بَاطِنهمَا ‏ ‏( بِإِسْنَادِهِ ) ‏ ‏: الْمَذْكُور مِنْ أَبِي إِسْحَاق إِلَى عَلِيّ رَضِيَ اللَّه عَنْهُ ‏ ‏( قَالَ وَكِيع يَعْنِي الْخُفَّيْنِ ) ‏ ‏: أَيْ قَالَ وَكِيع إِنَّ الْمُرَاد بِالْقَدَمَيْنِ الْخُفَّيْنِ ‏ ‏( وَسَاقَ الْحَدِيث ) ‏ ‏: وَاعْلَمْ أَنَّ الْحَدِيث هَكَذَا مُعَلَّقًا فِي رِوَايَة اللُّؤْلُؤِيّ وَأَمَّا فِي رِوَايَة أَبِي بَكْر بْن دَاسَّة فَمَوْصُول وَهَذِهِ عِبَارَته : حَدَّثَنَا حَامِد بْن يَحْيَى أَخْبَرَنَا سُفْيَان عَنْ أَبِي السَّوْدَاء عَنْ اِبْن عَبْد خَيْر عَنْ أَبِيهِ قَالَ : رَأَيْت عَلِيًّا تَوَضَّأَ.
الْحَدِيث.
قَالَ الشَّيْخ الْأَجَلّ وَلِيّ اللَّه الْمُحَدِّث الدَّهْلَوِيّ فِي الْمُسَوَّى شَرْح الْمُوَطَّأ قَالَ الشَّافِعِيّ : مَسْح أَعْلَى الْخُفّ فَرْض وَمَسْح أَسْفَلِهِ سُنَّة.
وَقَالَ أَبُو حَنِيفَة : لَا يَمْسَح إِلَّا الْأَعْلَى.
وَقَالَ فِي الْمُصَفَّى شَرْح الْمُوَطَّأ : حَدِيث عَلِيّ رَضِيَ اللَّه عَنْهُ يُرَجِّح قَوْل عُرْوَة وَهُوَ الْمُخْتَار عِنْدِي.
اِنْتَهَى.
وَقَالَ الشَّيْخ سَلَام اللَّه فِي الْمُحَلَّى شَرْح الْمُوَطَّأ : وَهُوَ مَذْهَب أَبِي حَنِيفَة وَأَحْمَد.
وَصُورَة الْمَسْح أَنْ يَضَع أَصَابِع الْيُمْنَى عَلَى مُقَدَّم خُفّه وَأَصَابِع الْيُسْرَى عَلَى مُقَدَّم الْأَيْسَر وَيَمُدّهُمَا إِلَى السَّاق فَوْق الْكَعْبَيْنِ وَيُفَرِّج أَصَابِعه.
وَفِي الْبَاب عَنْ جَابِر قَالَ " مَرَّ رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِرَجُلٍ يَتَوَضَّأ وَيَغْسِل خُفَّيْهِ بِرِجْلَيْهِ فَقَالَ بِيَدِهِ كَأَنَّهُ دَفَعَهُ : إِنَّمَا أُمِرْت بِالْمَسْحِ " وَقَالَ رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِيَدِهِ : هَكَذَا مِنْ أَطْرَاف الْأَصَابِع إِلَى أَصْل السَّاق خُطُوطًا بِالْأَصَابِعِ " أَخْرَجَهُ اِبْن مَاجَهْ فِي سُنَنه وَقَالَ تَفَرَّدَ بِهِ بَقِيَّةُ.
اِنْتَهَى.
وَيَجِيء فِي شَرْح الْحَدِيث الْآتِي مَذَاهِب بَاقِي الْعُلَمَاء , وَهُنَاكَ تَعْرِف وَجْه التَّوْفِيق بَيْن الْأَحَادِيث.
وَاَللَّه أَعْلَمُ.


حديث رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يمسح على ظاهر خفيه عن الأعمش

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏مُحَمَّدُ بْنُ الْعَلَاءِ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏حَفْصٌ يَعْنِي ابْنَ غِيَاثٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏الْأَعْمَشِ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي إِسْحَقَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عَبْدِ خَيْرٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عَلِيٍّ ‏ ‏رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏لَوْ كَانَ الدِّينُ بِالرَّأْيِ لَكَانَ أَسْفَلُ الْخُفِّ أَوْلَى بِالْمَسْحِ مِنْ أَعْلَاهُ وَقَدْ رَأَيْتُ رَسُولَ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏يَمْسَحُ عَلَى ظَاهِرِ خُفَّيْهِ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏مُحَمَّدُ بْنُ رَافِعٍ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏يَحْيَى بْنُ آدَمَ ‏ ‏قَالَ حَدَّثَنَا ‏ ‏يَزِيدُ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏الْأَعْمَشِ ‏ ‏بِإِسْنَادِهِ ‏ ‏بِهَذَا الْحَدِيثِ قَالَ مَا كُنْتُ ‏ ‏أَرَى بَاطِنَ الْقَدَمَيْنِ إِلَّا أَحَقَّ بِالْغَسْلِ حَتَّى رَأَيْتُ رَسُولَ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏يَمْسَحُ عَلَى ظَهْرِ خُفَّيْهِ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏مُحَمَّدُ بْنُ الْعَلَاءِ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏حَفْصُ بْنُ غِيَاثٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏الْأَعْمَشِ ‏ ‏بِهَذَا الْحَدِيثِ قَالَ لَوْ كَانَ الدِّينُ بِالرَّأْيِ لَكَانَ بَاطِنُ الْقَدَمَيْنِ أَحَقَّ بِالْمَسْحِ مِنْ ظَاهِرِهِمَا وَقَدْ مَسَحَ النَّبِيُّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏عَلَى ظَهْرِ خُفَّيْهِ ‏ ‏وَرَوَاهُ ‏ ‏وَكِيعٌ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏الْأَعْمَشِ ‏ ‏بِإِسْنَادِهِ قَالَ ‏ ‏كُنْتُ ‏ ‏أَرَى أَنَّ بَاطِنَ الْقَدَمَيْنِ أَحَقُّ بِالْمَسْحِ مِنْ ظَاهِرِهِمَا حَتَّى رَأَيْتُ رَسُولَ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏يَمْسَحُ عَلَى ظَاهِرِهِمَا ‏ ‏قَالَ ‏ ‏وَكِيعٌ ‏ ‏يَعْنِي الْخُفَّيْنِ ‏ ‏وَرَوَاهُ ‏ ‏عِيسَى بْنُ يُونُسَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏الْأَعْمَشِ ‏ ‏كَمَا رَوَاهُ ‏ ‏وَكِيعٌ ‏ ‏وَرَوَاهُ ‏ ‏أَبُو السَّوْدَاءِ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏ابْنِ عَبْدِ خَيْرٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِيهِ ‏ ‏قَالَ رَأَيْتُ ‏ ‏عَلِيًّا ‏ ‏تَوَضَّأَ فَغَسَلَ ظَاهِرَ قَدَمَيْهِ وَقَالَ لَوْلَا أَنِّي رَأَيْتُ رَسُولَ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏يَفْعَلُهُ وَسَاقَ الْحَدِيثَ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث سنن أبي داود

مسح أعلى الخفين وأسفلهما

عن المغيرة بن شعبة، قال: «وضأت النبي صلى الله عليه وسلم في غزوة تبوك، مسح أعلى الخفين وأسفلهما»

إذا بال يتوضأ وينتضح

عن الحكم بن سفيان الثقفي، قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم «إذا بال يتوضأ وينتضح»

بال ثم نضح فرجه

عن مجاهد، عن رجل من ثقيف عن أبيه، قال: «رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم بال ثم نضح فرجه»

بال ثم توضأ ونضح فرجه

عن مجاهد، عن الحكم أو ابن الحكم، عن أبيه، «أن رسول الله صلى الله عليه وسلم بال ثم توضأ ونضح فرجه

يقول حين يفرغ من وضوئه

عن عقبة بن عامر، قال: كنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم خدام أنفسنا، نتناوب الرعاية - رعاية إبلنا - فكانت علي رعاية الإبل، فروحتها بالعشي، فأدركت رس...

كان النبي ﷺ يتوضأ لكل صلاة وكنا نصلي الصلوات بوضوء...

قال: محمد هو أبو أسد بن عمرو، قال: سألت أنس بن مالك، عن الوضوء، فقال: «كان النبي صلى الله عليه وسلم يتوضأ لكل صلاة، وكنا نصلي الصلوات بوضوء واحد»

صلى رسول الله ﷺ يوم الفتح خمس صلوات بوضوء واحد ومس...

عن سليمان بن بريدة، عن أبيه، قال: صلى رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم الفتح خمس صلوات بوضوء واحد، ومسح على خفيه، فقال له عمر: إني رأيتك صنعت اليوم شي...

رجل توضأ وترك على قدمه مثل موضع الظفر

عن أنس بن مالك، أن رجلا جاء إلى النبي صلى الله عليه وسلم، وقد توضأ وترك على قدمه مثل موضع الظفر، فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم: «ارجع فأحسن وضو...

رأى رجلا يصل وفي ظهر قدمه لمعة قدر الدرهم لم يصبها...

عن خالد، عن بعض أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم، «أن النبي صلى الله عليه وسلم رأى رجلا يصل وفي ظهر قدمه لمعة قدر الدرهم، لم يصبها الماء فأمره النبي صلى...