1662- عن جابر بن عبد الله، «أن النبي صلى الله عليه وسلم أمر من كل جاد عشرة أوسق من التمر، بقنو يعلق في المسجد للمساكين»
إسناده حسن.
محمد بن إسحاق صرح بالسماع في رواية "المسند"، فانتفت شبهة تدليسه.
وقال ابن كثير في "تفسيره": هذا إسناد جيد قوي.
وأخرجه أحمد في "مسنده" (14867)، وأبو يعلى (2038)، وابن حبان في "صحيحه" (3289) من طريقين عن محمد بن سلمة، بهذا الإسناد.
وأخرجه أحمد في "مسنده" (14866)، وأبو يعلى (1781)، وابن خزيمة (2469)، والطحاوي في "شرح معاني الآثار" 4/ 30، والحاكم 1/ 417، والبيهقي 5/ 311 من طرق عن محمد بن إسحاق، به.
وقوله: "جاد عشرة" قال الخطابي: قال إبراهيم الحربي: يريد قدرا من النخل يجد منه عشرة أوسق، وتقديره تقدير مجدود فاعل بمعنى مفعول، والمراد بالقنو العذق بما عليه من الرطب والبسر يعلق للمساكين يأكلونه، وهذا من صدقة المعروف دون الصدقة التي هي فرض واجب.
عون المعبود على شرح سنن أبي داود: أبي الطيب محمد شمس الحق العظيم آبادي
( مِنْ كُلّ جَادّ ) : بِالْجِيمِ وَالدَّال الْمُهْمَلَة هَكَذَا فِي عَامَّة النُّسَخ وَهُوَ الصَّحِيح.
وَقَالَ السُّيُوطِيُّ والسِّنْدِيّ بِالْجِيمِ وَالذَّال الْمُعْجَمَة مِنْ جَذَّ بِتَشْدِيدِ الذَّال إِذَا قَطَعَ وَمِنْ زَائِدَة , وَقِيلَ الْمُرَاد قَدْر مِنْ النَّخْل يُجَذّ مِنْهُ عَشَرَة أَوْسُق فَهُوَ فَاعِل بِمَعْنَى مَفْعُول اِنْتَهَى كَلَامُهُمَا بِتَغَيُّرٍ.
قُلْت : جَادّ مُضَاف إِلَى عَشَرَة أَوَسْق وَبِقِنْوٍ مُتَعَلِّق بِأَمْر وَالْجَادّ بِمَعْنَى الْمَجْدُود أَيْ نَخْل يُجَدّ يَعْنِي يُقْطَع مِنْ ثَمَرَته عَشَرَة أَوْسُق قَالَ الْأَصْمَعِيّ : يُقَال لِفُلَانٍ أَرْض جَادّ مِائَة وَسْق أَيْ تُخْرِج مِائَة وَسْق إِذَا زُرِعَتْ وَهُوَ كَلَام عَرَبِيّ كَذَا فِي اللِّسَان.
وَقَالَ اِبْن الْأَثِير : الْجِدَاد بِالْفَتْحِ وَالْكَسْر صِرَام النَّخْل وَهُوَ قَطْع ثَمَرَتهَا يُقَال جَدّ الثَّمَرَة يَجُدّهَا جَدًّا وَمِنْهُ الْحَدِيث أَنَّهُ أَوْصَى بِجَادّ مِائَة وَسْق لِلْأَشْعَرِيِّينَ وَبِجَادّ مِائَة وَسْق عَنْهَا لِلشَّيْبِيينَ الْجَادّ بِمَعْنَى الْمَجْدُود أَيْ نَخْل يُجَدّ مِنْهُ مَا يَبْلُغ مِائَة وَسْق.
وَمِنْهُ مَنْ رَبَطَ فَرَسًا فَلَهُ جَادّ مِائَة وَخَمْسِينَ وَسْقًا.
وَمِنْهُ حَدِيث أَبِي بَكْر قَالَ لِعَائِشَة إِنِّي كُنْت نَحَلْتُك جَادّ عِشْرِينَ وَسْقًا اِنْتَهَى.
وَفِي جَامِع الْأُصُول تَعْنِي عَائِشَة رَضِيَ اللَّه عَنْهَا أَنَّهُ كَانَ وَهَبَهَا فِي صِحَّته نَخْلًا يُقْطَع مِنْهُ فِي كُلّ صِرَام عِشْرُونَ وَسْقًا ( بِقِنْوٍ يُعَلَّق ) : مُتَعَلِّق بِأَمَرَ.
قَالَ الْخَطَّابِيُّ : أَرَادَ بِالْقِنْوِ الْعِذْق بِمَا عَلَيْهِ مِنْ الرُّطَب وَالْبُسْر يُعَلَّق لِلْمَسَاكِينِ يَأْكُلُونَهُ وَهَذَا مِنْ صَدَقَة الْمَعْرُوف دُون الصَّدَقَة الَّتِي هِيَ فَرْض وَوَاجِب اِنْتَهَى.
وَقِنْو بِالْفَارِسِيَّةِ خوشه خرما وَحَاصِل الْمَعْنَى أَنَّ النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَمَرَ مِنْ كُلّ نَخْل يُقْطَع مِنْ ثَمَرَته عَشَرَة أَوْسُق مِنْ التَّمْر بِالْعِذْقِ بِمَا عَلَيْهِ مِنْ الرُّطَب وَالْبُسْر يُعَلَّق لِلْمَسَاكِينِ يَأْكُلُونَهُ وَاَللَّه أَعْلَم كَذَا فِي غَايَة الْمَقْصُود.
حَدَّثَنَا عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ يَحْيَى الْحَرَّانِيُّ حَدَّثَنِي مُحَمَّدُ بْنُ سَلَمَةَ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ إِسْحَقَ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ يَحْيَى بْنِ حَبَّانَ عَنْ عَمِّهِ وَاسِعِ بْنِ حَبَّانَ عَنْ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَمَرَ مِنْ كُلِّ جَادِّ عَشْرَةِ أَوْسُقٍ مِنْ التَّمْرِ بِقِنْوٍ يُعَلَّقُ فِي الْمَسْجِدِ لِلْمَسَاكِينِ
عن أبي سعيد الخدري، قال: بينما نحن مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في سفر، إذ جاء رجل على ناقة له، فجعل يصرفها يمينا وشمالا، فقال رسول الله صلى الله ع...
عن ابن عباس، قال: لما نزلت هذه الآية: {والذين يكنزون الذهب والفضة} [التوبة: 34]، قال: كبر ذلك على المسلمين، فقال عمر رضي الله عنه: أنا أفرج عنكم، فان...
عن حسين بن علي، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «للسائل حق، وإن جاء على فرس» (1) 1666- حدثنا زهير، عن شيخ - قال: رأيت سفيان عنده - عن فاطمة...
عن عبد الرحمن بن بجيد، عن جدته أم بجيد، وكانت ممن بايع رسول الله صلى الله عليه وسلم، أنها قالت له: يا رسول الله صلى الله عليك، المسكين ليقوم على بابي،...
عن أسماء، قالت: قدمت علي أمي راغبة في عهد قريش وهي راغمة مشركة، فقلت: يا رسول الله، إن أمي قدمت علي، وهي راغمة مشركة، أفأصلها؟ قال: «نعم، فصلي أمك»
عن سيار بن منظور، رجل من بني فزارة، عن أبيه، عن امرأة يقال لها: بهيسة، عن أبيها، قالت: استأذن أبي النبي صلى الله عليه وسلم، فدخل بينه وبين قميصه، فجعل...
عن عبد الرحمن بن أبي بكر، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «هل منكم أحد أطعم اليوم مسكينا؟»، فقال أبو بكر رضي الله عنه: دخلت المسجد، فإذا أنا بس...
عن جابر، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «لا يسأل بوجه الله، إلا الجنة»
عن عبد الله بن عمر، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «من استعاذ بالله فأعيذوه، ومن سأل بالله فأعطوه، ومن دعاكم فأجيبوه، ومن صنع إليكم معروفا فكا...