1739- عن عائشة رضي الله عنها، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم «وقت لأهل العراق ذات عرق»
رجاله ثقات.
لكن الإمام أحمد كما في "الكامل" لابن عدي كان ينكر على أفلح بن حميد هذا الحديث.
وأخرجه النسائي في "الكبرى" (3619) عن هشام بن بهرام، بهذا الإسناد.
وقد أخرج البخاري في صحيحه (1531) من حديث ابن عمر أن الذي حدد ذات عرق إنما هو أمير المؤمنين عمر.
قال الحافظ في "الفتح" 3/ 389: وظاهره أن عمر حد لهم ذات عرق باجتهاد منه، وانظر تمام كلامه فيه.
وانظر أيضا تعليقنا على الحديث (5492) في "مسند أحمد".
عون المعبود على شرح سنن أبي داود: أبي الطيب محمد شمس الحق العظيم آبادي
( وَقَّتَ لِأَهْلِ الْعِرَاق ذَات عِرْق ) : بِكَسْرِ الْعَيْن الْمُهْمَلَة وَسُكُون الرَّاء بَعْدهَا قَاف بَيْنه وَبَيْن مَكَّة مَرْحَلَتَانِ وَسُمِّيَ بِذَلِكَ لِأَنَّ فِيهِ عِرْقًا وَهُوَ الْجَبَل الصَّغِير وَهِيَ وَالْعَقِيق مُتَقَارِبَانِ لَكِنْ الْعَقِيق قُبَيْل ذَات عِرْق , وَفِي صِحَّة الْحَدِيث مَقَال , وَالْأَصَحّ عِنْد الْجُمْهُور أَنَّ النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَا بَيَّنَ لِأَهْلِ الْمَشْرِق مِيقَاتًا وَإِنَّمَا حَدَّ لَهُمْ عُمَرُ حِين فَتَحَ الْعِرَاق.
وَقَالَ الشَّافِعِيّ : يَنْبَغِي أَنْ يُحْرِم مِنْ الْعَقِيق اِحْتِيَاطًا وَجَمْعًا بَيْن الْحَدِيثَيْنِ.
قَالَهُ الطِّيبِيُّ.
قَالَ الْكَرْمَانِيّ : اِخْتَلَفُوا فِي أَنَّ ذَات عِرْق صَارَتْ بِتَوْقِيتِ رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَمْ بِاجْتِهَادِ عُمَر وَالْأَصَحّ هُوَ الثَّانِي كَمَا هُوَ ظَاهِر لَفْظ الصَّحِيح وَعَلَيْهِ نَصَّ الشَّافِعِيّ اِنْتَهَى.
وَصَحَّحَ الْعَلَّامَة الْعَيْنِيّ الْأَوَّل وَبَسَطَ الْكَلَام فِي شَرْح الْبُخَارِيّ.
قَالَ الْمُنْذِرِيّ : وَأَخْرَجَهُ النَّسَائِيُّ وَأَخْرَجَ مُسْلِم مِنْ حَدِيث أَبِي الزُّبَيْر أَنَّهُ سَمِعَ جَابِر بْن عَبْد اللَّه يُسْأَل عَنْ الْمُهَلِّ فَقَالَ أَحْسَبُهُ رَفَعَ الْحَدِيث إِلَى النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَذَكَر الْحَدِيث وَفِيهِ : وَمُهَلّ أَهْل الْعِرَاق مِنْ ذَات عِرْق , وَأَخْرَجَهُ اِبْن مَاجَهْ مِنْ حَدِيث إِبْرَاهِيم بْن يَزِيد الْخَوْزِيّ عَنْ أَبَى الزُّبَيْر عَنْ جَابِر قَالَ : خَطَبَنَا رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَذَكَرَهُ جَازِمًا بِهِ غَيْر أَنَّ إِبْرَاهِيم هَذَا لَا يُحْتَجّ بِحَدِيثِهِ وَفِي صَحِيح الْبُخَارِيّ أَنَّ عُمَر بْن الْخَطَّاب رَضِيَ اللَّه عَنْهُ حَدَّ لَهُمْ ذَات عِرْق , وَكَانَ الْإِمَام أَحْمَد بْن حَنْبَل يُنْكِر هَذَا الْحَدِيث مَعَ غَيْره عَلَى أَفْلَح بْن حُمَيْدٍ أَعْنِي حَدِيث عَائِشَة فِي ذَات عِرْق.
حَدَّثَنَا هِشَامُ بْنُ بَهْرَامَ الْمَدَائِنِيُّ حَدَّثَنَا الْمُعَافِىُّ بْنُ عِمْرَانَ عَنْ أَفْلَحَ يَعْنِي ابْنَ حُمَيْدٍ عَنْ الْقَاسِمِ بْنِ مُحَمَّدٍ عَنْ عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَقَّتَ لِأَهْلِ الْعِرَاقِ ذَاتَ عِرْقٍ
عن ابن عباس، قال: «وقت رسول الله صلى الله عليه وسلم لأهل المشرق العقيق»
عن أم سلمة زوج النبي صلى الله عليه وسلم، أنها سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: «من أهل بحجة، أو عمرة من المسجد الأقصى إلى المسجد الحرام غفر له...
أن الحارث بن عمرو السهمي، حدثه قال: أتيت رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو بمنى أو بعرفات وقد أطاف به الناس قال: فتجيء الأعراب فإذا رأوا وجهه قالوا: هذ...
عن عائشة، قالت: نفست أسماء بنت عميس بمحمد بن أبي بكر بالشجرة «فأمر رسول الله صلى الله عليه وسلم أبا بكر أن تغتسل فتهل»
عن ابن عباس، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «الحائض والنفساء إذا أتتا على الوقت تغتسلان، وتحرمان وتقضيان المناسك كلها غير الطواف بالبيت».<br> قال أب...
عن عائشة، قالت: «كنت أطيب رسول الله صلى الله عليه وسلم لإحرامه، قبل أن يحرم، ولإحلاله قبل أن يطوف بالبيت»
عن عائشة، قالت: «كأني أنظر إلى وبيص المسك، في مفرق رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو محرم»
عن سالم يعني ابن عبد الله، عن أبيه، قال: سمعت النبي صلى الله عليه وسلم «يهل ملبدا»
عن ابن عمر، أن النبي صلى الله عليه وسلم «لبد رأسه بالعسل»