11007- عن أبي سعيد الخدري، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إن المؤمن لا يصيبه وصب، ولا نصب، ولا حزن، ولا سقم، ولا أذى حتى الهم يهمه، إلا يكفر الله عنه من سيئاته "
حديث صحيح، وهذا إسناد حسن من أجل محمد بن إسحاق، وقد صرح بالتحديث في الرواية الآتية برقم (١١٧٧٠) ، فانتفت شبهة تدليسه، وقد توبع، وبقية رجاله ثقات رجال الشيخين.
إسماعيل بن إبراهيم: هو المعروف بابن علية، ومحمد بن عمرو بن عطاء: هو ابن عياش القرشي العامري.
وأخرجه أبو يعلى (١٢٥٦) من طريق إسماعيل ابن علية، بهذا الإسناد.
وأخرجه ابن أبي شيبة ٣/٢٣٠، ومسلم (٢٥٧٣) ، والبيهقي في "السنن" ٣/٣٧٣، وفي "الشعب" (٩٨٣٣) من طريق الوليد بن كثير، عن محمد بن عمرو بن عطاء، عن عطاء بن يسار، عن أبي سعيد وأبي هريرة، به.
وسيأتي بالأرقام (١١١٤١) و (١١١٨٨) و (١١٣٣٦) و (١١٤٥٠) و (١١٥٨٤) و (١١٧٧٠) ، وانظر (١١١٨٣) .
وفي الباب عن ابن مسعود، سلف برقم (٣٦١٨) .
وعن أبي هريرة، سلف برقم ٢/٢٤٨.
وعن عائشة عند البخاري (٥٦٤٠) ، ومسلم (٢٥٧٢) ، وسيرد ٦/٨٨.
وعن جابر بن عبد الله عند مسلم (٢٥٧٥) .
قال السندي: قوله: "لا يصيبه وصب": بفتحتين، وكذا نصب.
والوصب: دوام الوجع ولزومه، والنصب: التعب.
قوله: "ولا حزن": بفتحتين أو بضم فسكون، والازدواج يقتضي الأول، وكذا السقم.
والحزن: الغم الشديد، أو على ما فات، والهم: على ما هو آت.
والسقم: المرض.
قوله: "حتى الهم": قيل: يجوز رفعه على الابتداء وما بعده خبر، أو على أن "حتى" عاطفة، والجر على أنها حرف جر بمعنى إلى.
قوله: "يهمه"، أي: يوقع المؤمن في الغم.
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله : " لا يصيبه وصب": بفتحتين، وكذا نصب، والوصب: دوام الوجع ولزومه، والنصب: التعب.
"ولا حزن": بفتحتين، أو بضم فسكون، والازدواج يقتضي الأول، وكذا "السقم"، والحزن: الغم الشديد، أو على ما فات، والهم على ما هو آت، والسقم: المرض.
"حتى الهم ": يجوز رفعه على الابتداء، وما بعده خبره، أو على أن "حتى" عاطفة، والجر على أنها حرف جر بمعنى إلى.
"يهمه"؛ أي: يوقع المؤمن في الغم.
حَدَّثَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عَمْرِو بْنِ عَطَاءٍ عَنْ عَطَاءِ بْنِ يَسَارٍ عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: إِنَّ الْمُؤْمِنَ لَا يُصِيبُهُ وَصَبٌ وَلَا نَصَبٌ وَلَا حَزَنٌ وَلَا سَقَمٌ وَلَا أَذًى حَتَّى الْهَمُّ يُهِمُّهُ إِلَّا يُكَفِّرُ اللَّهُ عَنْهُ مِنْ سَيِّئَاتِهِ
عن أبي سعيد الخدري، قال: بعث علي من اليمن إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم بذهبة في أديم مقروظ ، لم تحصل من ترابها، فقسمها رسول الله صلى الله عليه وسل...
عن أبي هريرة، وأبي سعيد، قالا: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إن الله عز وجل يقول: إن الصوم لي، وأنا أجزي به " " إن للصائم فرحتين: إذا أفطر فرح...
عن العلاء بن عبد الرحمن ، عن أبيه، أنه سمع أبا سعيد، سئل عن الإزار، فقال: على الخبير سقطت، سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " إزرة المؤمن إلى...
عن أبي سعيد، قال: أمرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم ببناء المسجد، فجعلنا ننقل لبنة لبنة، وكان عمار ينقل لبنتين لبنتين فتترب رأسه، قال: فحدثني أصحابي،...
عن أبي سعيد، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " يكون في آخر الزمان خليفة يعطي المال، ولا يعده عدا "
عن أبي سعيد، قال: قال رجل: يا رسول الله، إنا بأرض مضبة فما تأمرنا؟ - أو ما تفتينا؟ - قال: " ذكر لي أن أمة من بني إسرائيل مسخت " فلم يأمر ولم ينه، قال...
عن أبي سعيد، قال: خرجنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم نصرخ بالحج صراخا، حتى إذا طفنا بالبيت قال: " اجعلوها عمرة، إلا من كان معه الهدي " قال: فجعلناه...
عن أبي سعيد، قال: انتظرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم ليلة صلاة العشاء حتى ذهب نحو من شطر الليل، قال: فجاء فصلى بنا، ثم قال: " خذوا مقاعدكم، فإن النا...
عن أبي سعيد، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " أما أهل النار الذين هم أهلها لا يموتون ولا يحيون، وأما أناس يريد الله بهم الرحمة فيميتهم في الن...