11055- عن أبي سعيد الخدري، أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " لا تواصلوا فأيكم أراد أن يواصل فليواصل حتى السحر " فقالوا: إنك تواصل، قال : " إني لست كهيئتكم، إني أبيت لي مطعم يطعمني، وساق يسقيني "
إسناده صحيح على شرط الشيخين كسابقه.
وأخرجه أبو داود (٢٣٦١) عن قتيبة، بهذا الإسناد.
وأخرجه البخاري (١٩٦٣) و (١٩٦٧) ، والدارمي ٢/٨، وابن خزيمة (٢٠٧٣) ، وابن حبان (٣٥٧٧) ، والبيهقي في "السنن" ٤/٢٨٢ من طرق عن يزيد ابن الهاد، به.
وسيأتي بالأرقام (١١٢٥١) و (١١٥٤٦) و (١١٥٧٠) و (١١٥٩٧) و (١١٨٢٢) و (١١٩١٧) .
وقد سلفت أحاديث الباب في مسند عبد الله بن عمر بن الخطاب، في الرواية رقم (٤٧٢١) .
قال السندي: قوله: "لا تواصلوا": من الوصال، وهو وصل الصيام بعضها ببعض من غير حلول إفطار بينهما.
قوله: "حتى السحر": بالجر، أي: إلى السحر، وقد جوز كثير منهم الوصال إلى السحر، قيل: أطلق على الوصال إلى السحر اسم الوصال مشاكلة، وإلا فحقيقته أن لا يوجد الإفطار بين صومين.
قوله: "لست كهيئتكم"، أي: لست على حالكم، فالكاف بمعنى على، أو ليست هيئتي كهيئتكم، وعلى هذا ففي نسبة "لست" إلى المتكلم تجوز.
قوله: "لي مطعم": الجملة خبر أبيت.
قوله: "يطعمني"، أي: طعاما لا يخل بالوصال، ولا يوجب الإفطار.
أو المراد: إني مواصل صورة، وبالنظر إلى طعام الدنيا، ولست بمواصل حقيقة.
أو المراد: أن الله تعالى يخلق في من القوة والصبر ما يغني عن الطعام والشراب، والله تعالى أعلم.
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله : " لا تواصلوا": من الوصال، وهو وصل أيام الصيام بعضها ببعض من غير حلول إفطار بينها.
"حتى السحر": بالجر؛ أي: إلى السحر، وقد جوز كثير منهم الوصال إلى السحر، قيل: أطلق على الوصال إلى السحر اسم الوصال مشاكلة، وإلا فحقيقته ألا يوجد الإفطار بين صومين.
"لست كهيئتكم"؛ أي: لست على حالكم، فالكاف بمعنى "على"، أو ليست هيئتي كهيئتكم، وعلى هذا ففي نسبة لست إلى المتكلم تجوز.
"لي مطعم": الجملة خبر "أبيت".
"يطعمني"؛ أي: طعاما لا يخل بالوصال، ولا يوجب الإفطار، أو المراد: أني مواصل صورة، وبالنظر إلى طعام الدنيا، ولست بمواصل حقيقة، أو المراد: أن الله تعالى يخلق في من القوة والصبر ما يغني عن الطعام والشراب، والله تعالى أعلم.
حَدَّثَنَا قُتَيْبَةُ حَدَّثَنَا بَكْرُ بْنُ مُضَرَ عَنِ ابْنِ الْهَادِ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ خَبَّابٍ عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ أَنَّهُ سَمِعَ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ لَا تُوَاصِلُوا فَأَيُّكُمْ أَرَادَ أَنْ يُوَاصِلَ فَلْيُوَاصِلْ حَتَّى السَّحَرِ فَقَالُوا إِنَّكَ تُوَاصِلُ قَالَ إِنِّي لَسْتُ كَهَيْئَتِكُمْ إِنِّي أَبِيتُ لِي مُطْعِمٌ يُطْعِمُنِي وَسَاقٍ يَسْقِينِي
عن أبي سعيد الخدري، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " لا حليم إلا ذو عثرة ، ولا حكيم إلا ذو تجربة "
عن أبي سعيد الخدري، قال: بينما نحن نسير مع رسول الله صلى الله عليه وسلم بالعرج، إذ عرض شاعر ينشد، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " خذوا الشيطان -...
عن أبي سعيد الخدري: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم ذكر عنده عمه أبو طالب، فقال: " لعله تنفعه شفاعتي يوم القيامة فيجعل في ضحضاح من نار، يبلغ كعبيه يغل...
عن أبي يعقوب الحناط، قال: شهدت مع مصعب بن الزبير الفطر بالمدينة، فأرسل إلى أبي سعيد فسأله: كيف كان يصنع رسول الله صلى الله عليه وسلم؟ فأخبره أبو سعيد:...
عن عبد الرحمن بن أبي سعيد الخدري، عن أبيه، قال: سرحتني أمي إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم أسأله، فأتيته فقعدت قال: فاستقبلني، فقال: " من استغنى أغن...
عن أبي سعيد الخدري، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " لا تبيعوا الذهب بالذهب، ولا الورق بالورق، إلا وزنا بوزن، مثلا بمثل، سواء بسواء "
وقال: " إذا اشتد الحر فأبردوا بالصلاة، فإن شدة الحر من فيح جهنم "
عن أبي سعيد الخدري، أن نبي الله صلى الله عليه وسلم قال: " إذا اشتهى المؤمن الولد في الجنة كان حمله ووضعه وسنه في ساعة واحدة كما يشتهي "
عن أبي سعيد، قال: " كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يحب العراجين، يمسكها في يده فدخل المسجد فرأى نخامة في قبلة المسجد فحتها به حتى أنقاها "