حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

لا هجرة بعد الفتح ولكن جهاد ونية - مسند أحمد

مسند أحمد | مسند المكثرين من الصحابة مسند أبي سعيد الخدري رضي الله عنه (حديث رقم: 11167 )


11167- عن أبي سعيد الخدري، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: لما نزلت هذه السورة: إذا جاء نصر الله والفتح ورأيت الناس قال: قرأها رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى ختمها، وقال: " الناس حيز، وأنا وأصحابي حيز " وقال: " لا هجرة بعد الفتح، ولكن جهاد ونية " فقال له مروان كذبت، وعنده رافع بن خديج، وزيد بن ثابت وهما قاعدان معه على السرير، فقال أبو سعيد: لو شاء هذان لحدثاك، ولكن هذا يخاف أن تنزعه عن عرافة قومه، وهذا يخشى أن تنزعه عن الصدقة فسكتا، فرفع مروان عليه الدرة ليضربه، فلما رأيا ذلك قالا : صدق

أخرجه أحمد في مسنده


صحيح لغيره، دون قوله: "الناس حيز، وأنا وأصحابي حيز"، وهذا إسناد ضعيف لانقطاعه، أبو البختري الطائي: وهو سعيد بن فيروز لم يسمع من أبي سعيد، وبقية رجاله ثقات رجال الشيخين، عمرو بن مرة: هو المرادي الجملي.
وأخرجه ابن أبي شيبة ١٤/ ٤٩٨-٤٩٩ عن محمد بن جعفر، بهذا الإسناد.
وأخرجه مختصرا الطيالسي (٢٢٠٥) -ومن طريقه الحاكم ٢/٢٥٧، والبيهقي في "الدلائل " ٥/١٠٩-١١٠-، والطبراني في "الكبير" (٤٤٤٤) ، والقضاعي في "مسند الشهاب" (٨٤٥) من طريق عمرو بن مرزوق، والطبراني في "الكبير" (٤٧٨٦) من طريق عمرو بن حكام، ثلاثتهم عن شعبة، به.
وقال الحاكم: هذا حديث صحيح الإسناد ولم يخرجاه، ووافقه الذهبي! وأورده الهيثمي في "مجمع الزوائد" ٥/٢٥٠، و١٠/١٧، وقال: رواه أحمد والطبراني باختصار كثير، رجال أحمد رجال الصحيح.
وتحرف في المطبوع عند بعضهم: حيز إلى خير -بالخاء-.
وسيكرر ٥/١٨٧ سندا ومتنا، في مسند زيد بن ثابت.
وقوله: "لا هجرة بعد الفتح .
"، سلفت شواهده في مسند عبد الله بن عمرو بن العاص في الرواية (٧٠١٢) .
قال السندي: قوله: "الناس حيز": بفتح حاء مهملة، وتشديد ياء مكسورة، ثم زاي، أي: في ناحية في الفضل، والمراد بالناس هم المذكورون في قوله تعالى: (رأيت الناس يدخلون في .
) وهم الذين أسلموا بعد الفتح، وظاهر الحديث أنه أخرج أولئك عن فضل الصحبة والهجرة، وضم الصحابة إليه في الفضل، فلذلك غضب مروان.

شرح حديث ( لا هجرة بعد الفتح ولكن جهاد ونية)

حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي

قوله : "الناس حيز": بفتح حاء مهملة وتشديد ياء مكسورة ثم زاي؛ أي: في ناحية في الفضل، والمراد بالناس: هم المذكورون في قوله تعالى: ورأيت الناس يدخلون في [النصر: 2] ، وهم الذين أسلموا بعد الفتح، وظاهر الحديث: أنه أخرج أولئك عن فضل الصحبة والهجرة، وضم الصحابة إليه في الفضل؛ فلذلك غضب مروان.
في "المجمع": رواه أحمد، والطبراني باختصار كثير، ورجال أحمد رجال الصحيح.


حديث الناس حيز وأنا وأصحابي حيز وقال لا هجرة بعد الفتح ولكن جهاد

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏مُحَمَّدُ بْنُ جَعْفَرٍ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏شُعْبَةُ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عَمْرِو بْنِ مُرَّةَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي الْبَخْتَرِيِّ الطَّائِيِّ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ ‏ ‏عَنْ رَسُولِ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏أَنَّهُ قَالَ لَمَّا نَزَلَتْ هَذِهِ السُّورَةُ ‏ ‏إِذَا جَاءَ نَصْرُ اللَّهِ وَالْفَتْحُ وَرَأَيْتَ النَّاسَ ‏ ‏قَالَ قَرَأَهَا رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏حَتَّى خَتَمَهَا وَقَالَ النَّاسُ ‏ ‏حَيْزُ ‏ ‏وَأَنَا وَأَصْحَابِي ‏ ‏حَيْزُ ‏ ‏وَقَالَ ‏ ‏لَا هِجْرَةَ بَعْدَ الْفَتْحِ وَلَكِنْ جِهَادٌ وَنِيَّةٌ ‏ ‏فَقَالَ ‏ ‏لَهُ ‏ ‏مَرْوَانُ ‏ ‏كَذَبْتَ وَعِنْدَهُ ‏ ‏رَافِعُ بْنُ خَدِيجٍ ‏ ‏وَزَيْدُ بْنُ ثَابِتٍ ‏ ‏وَهُمَا قَاعِدَانِ مَعَهُ عَلَى السَّرِيرِ فَقَالَ ‏ ‏أَبُو سَعِيدٍ ‏ ‏لَوْ شَاءَ هَذَانِ لَحَدَّثَاكَ وَلَكِنْ هَذَا يَخَافُ أَنْ تَنْزِعَهُ عَنْ ‏ ‏عِرَافَةِ ‏ ‏قَوْمِهِ وَهَذَا ‏ ‏يَخْشَى أَنْ تَنْزِعَهُ عَنْ ‏ ‏الصَّدَقَةِ ‏ ‏فَسَكَتَا فَرَفَعَ ‏ ‏مَرْوَانُ ‏ ‏عَلَيْهِ ‏ ‏الدِّرَّةَ ‏ ‏لِيَضْرِبَهُ فَلَمَّا رَأَيَا ذَلِكَ قَالُوا ‏ ‏صَدَقَ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث مسند أحمد

قوموا إلى سيدكم أو خيركم

عن أبي أمامة بن سهل، قال: سمعت أبا سعيد الخدرى، قال: نزل أهل قريظة على حكم سعد بن معاذ، قال: فأرسل رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى سعد، فأتاه على حما...

إن الدنيا خضرة حلوة وإن الله عز وجل مستخلفكم فيها

عن أبي سعيد الخدري، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: " إن الدنيا خضرة حلوة، وإن الله عز وجل مستخلفكم فيها، لينظر كيف تعملون، فاتقوا الدنيا وات...

قال في العزل لا عليكم أن لا تفعلوا ذلك فإنما هو ال...

عن أبي سعيد الخدري، عن النبي صلى الله عليه وسلم: أنه سئل عن العزل؟ أو قال: في العزل؟ " لا عليكم أن لا تفعلوا ذلكم ، فإنما هو القدر " 11173- أخبرنا أنس...

إن أحب الناس إلى الله عز وجل يوم القيامة وأقربهم م...

عن أبي سعيد، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إن أحب الناس إلى الله عز وجل يوم القيامة وأقربهم منه مجلسا: إمام عادل، وإن أبغض الناس إلى الله ي...

إنا حي من ربيعة وبيننا وبينك كفار مضر ولسنا نستطيع...

عن أبي سعيد، أن وفد عبد القيس لما قدموا على رسول الله صلى الله عليه وسلم قالوا: إنا حي من ربيعة، وبيننا وبينك كفار مضر، ولسنا نستطيع أن نأتيك إلا في أ...

نهى عن لحوم الأضاحي فوق ثلاثة أيام

عن أبي سعيد الخدري: " أن رسول الله صلى الله عليه وسلم نهى عن لحوم الأضاحي فوق ثلاثة أيام " فقال: فقدم قتادة بن النعمان أخو أبي سعيد لأمه، فقربوا إليه...

حرم ما بين لابتي المدينة أن يعضد شجرها

عن أبي سعيد، قال: " حرم رسول الله صلى الله عليه وسلم ما بين لابتي المدينة أن يعضد شجرها، أو يخبط "

في ذاك خير كثير يعني مسجد قباء

عن أبا سعيد : اختلف رجلان - أو امتريا - رجل من بني خدرة، ورجل من بني عمرو بن عوف في المسجد الذي أسس على التقوى، قال الخدري: هو مسجد رسول الله صلى الله...

من لبس الحرير في الدنيا لم يلبسه في الآخرة

عن أبي سعيد الخدري، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " من لبس الحرير في الدنيا لم يلبسه في الآخرة "