حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

لو أن دلوا من غساق يهراق في الدنيا لأنتن أهل الدنيا - مسند أحمد

مسند أحمد | مسند المكثرين من الصحابة مسند أبي سعيد الخدري رضي الله عنه (حديث رقم: 11230 )


11230- وعن رسول الله صلى الله عليه وسلم: " لو أن دلوا من غساق يهراق في الدنيا لأنتن أهل الدنيا "

أخرجه أحمد في مسنده


حديث حسن لغيره، وإسناده إسناد سابقه.
وأخرجه أبو يعلى (١٣٨١) من طريق الحسن بن موسى، بهذا الإسناد.
وأخرجه البيهقي في "البعث والنشور" (٥٦٦) من طريق يحيى بن يحيى، عن ابن لهيعة، به.
وأخرجه ابن المبارك في "الزهد" في زيادات نعيم بن حماد (٣١٦) ، والترمذي (٢٥٨٤) ، والطبري في "التفسير" ٢٣/١٧٨ تفسير قوله تعالى: (هذا فليذوقوه حميم وغساق) و٣٠/١٤ تفسير قوله تعالى: (إلا حميما وغساقا) ، والحاكم في "المستدرك" ٢/٥٠١ و٤/٦٠١-٦٠٢، والبيهقي في "البعث والنشور" (٦٠٤) من طريق عمرو بن الحارث، عن دراج، به، وصحح الحاكم إسناده، ووافقه الذهبي! ولفظ رواية الحاكم ٢/٥٠١، والبيهقي: "غسلين"، بدل: "غساق".
وسيرد مطولا برقم (١١٧٨٦) .
ويشهد له حديث ابن عباس السالف في مسنده برقم (٢٧٣٥) بإسناد صحيح على شرط الشيخين، ولفظه: "ولو أن قطرة من الزقوم قطرت، لأمرت على أهل الأرض عيشهم، فكيف من ليس له طعام إلا الزقوم؟! ".
وفي الباب أيضا عن عبد الله بن عمرو، موقوفا، عند الطبري ٣٠/١٤ قال: حدثت عن محمد بن حرب، قال: حدثنا ابن لهيعة، عن أبي قبيل، عن أبي مالك، عن عبد الله بن عمرو أنه قال: أتدرون أي شيء الغساق؟ قالوا: الله أعلم، قال: هو القيح الغليظ، لو أن قطرة منه تهراق بالمغرب لأنتن أهل المشرق، ولو تهراق بالمشرق لأنتن أهل المغرب.
وإسناده فيه ضعف وانقطاع.
وعن أنس بن مالك مطولا، مرفوعا، عند البيهقي في "البعث والنشور" (٥٩٩) ، بلفظ: " .
ولو كانت قطرة من النار معكم في دنياكم التي أنتم فيها خبثتها عليكم"، وأورده المنذري في "الترغيب والترهيب" ٤/٤٥٣-٤٥٤.
ونسبه للبيهقي، وقال: لا يحضرني الآن إسناده.
قلنا: في إسناده عبد الرحمن بن سوار الهلالي وشيخه أبو عكرمة الطائي لم نقع لهما على ترجمة -والراوي عن عبد الرحمن هذا هو سليمان بن عبد الرحمن الدمشقي، قال أبو حاتم: صدوق مستقيم الحديث لكنه أروى الناس عن الضعفاء والمجهولين، وكان عندي في حد: لو أن رجلا وضع له حديثا لم يفهم وكان لا يميز.
وقال ابن حبان: إذا روى عن المجاهيل ففيها مناكير.
قال السندي: من غساق: من شراب أهل النار.
وفي "النهاية": هو بالتخفيف والتشديد، من صديد أهل النار وغسالتهم، أو من دموعهم، أو الزمهرير.
أقوال.

شرح حديث (لو أن دلوا من غساق يهراق في الدنيا لأنتن أهل الدنيا)

حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي

"من غساق": من شراب أهل النار.
وفي "المجمع": هو - بالتخفيف والتشديد - : من صديد أهل النار وغسالتهم، أو من دموعهم، أو الزمهرير، أقوال.


حديث لو أن دلوا من غساق يهراق في الدنيا لأنتن أهل الدنيا

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏عَنْ رَسُولِ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏لَوْ أَنَّ دَلْوًا مِنْ ‏ ‏غَسَّاقٍ ‏ ‏يُهَرَاقُ ‏ ‏فِي الدُّنْيَا لَأَنْتَنَ أَهْلَ الدُّنْيَا ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث مسند أحمد

يأكل التراب كل شيء من الإنسان إلا عجب ذنبه

وعن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: " يأكل التراب كل شيء من الإنسان إلا عجب ذنبه " قيل: ومثل ما هو يا رسول الله؟ قال: " مثل حبة خردل، منه تنبتون...

تكون أمراء تلين لهم الجلود وتطمئن إليهم القلوب

عن أبي سعيد الخدري، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " يكون أمراء تلين لهم الجلود وتطمئن إليهم القلوب، ويكون عليكم أمراء تشمئز منهم القلوب، وتقش...

مقعد الكافر في النار مسيرة ثلاثة أيام

عن أبي سعيد الخدري، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " مقعد الكافر في النار مسيرة ثلاثة أيام، وكل ضرس مثل أحد ، وفخذه مثل ورقان، وجلده سوى لحمه وع...

لو أن مقمعا من حديد وضع في الأرض فاجتمع له الثقلا...

وعن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لو أن مقمعا من حديد وضع في الأرض فاجتمع له الثقلان ما أقلوه من الأرض

لسرادق النار أربع جدر

وعن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: " لسرادق النار أربع جدر، كثف كل جدار مثل مسيرة أربعين سنة "

الشياع حرام

وقال: " الشياع حرام " قال ابن لهيعة: يعني به الذي يفتخر بالجماع

إن للجنة مائة درجة لو أن العالمين اجتمعوا في إحداه...

وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إن للجنة مائة درجة، لو أن العالمين اجتمعوا في إحداهن وسعتهم "

وعزتك يا رب لا أبرح أغوي عبادك ما دامت أرواحهم في...

وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إن الشيطان قال: وعزتك يا رب، لا أبرح أغوي عبادك ما دامت أرواحهم في أجسادهم، قال الرب: وعزتي وجلالي لا أزال أغفر...

ليختصم حتى الشاتان فيما انتطحا

وإن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " والذي نفسي بيده إنه ليختصم حتى الشاتان فيما انتطحتا "