حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

أقبل رجل فأكب عليه - مسند أحمد

مسند أحمد | مسند المكثرين من الصحابة مسند أبي سعيد الخدري رضي الله عنه (حديث رقم: 11229 )


11229- عن أبي سعيد الخدري، قال: بينا رسول الله صلى الله عليه وسلم يقسم شيئا، أقبل رجل فأكب عليه، فطعنه رسول الله صلى الله عليه وسلم بعرجون كان معه، فجرح بوجهه، فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم: " تعال فاستقد " قال: قد عفوت يا رسول الله

أخرجه أحمد في مسنده


حديث حسن لغيره.
عبيدة بن مسافع لم يذكروا في الرواة عنه غير بكير بن عبد الله بن الأشج، وابنه مالك بن عبيدة بن مسافع، ولم يؤثر توثيقه عن غير ابن حبان، ونقل الحافظ ابن حجر في "تهذيب التهذيب" عن ابن المديني قوله فيه: مجهول، ولا أدري سمع من أبي سعيد أم لا؟ قلنا: وقد روى له أبو داود والنسائي هذا الحديث الواحد، وباقي رجال الإسناد ثقات رجال الشيخين.
هارون: هو ابن معروف المروزي، وابن وهب: هو عبد الله، وعمرو بن الحارث: هو ابن يعقوب الأنصاري مولاهم المصري أبو أيوب.
وأخرجه أبو داود (٤٥٣٦) ، والنسائي في "المجتبى" ٨/٣٢، وابن حبان (٦٤٣٤) ، والبيهقي في "السنن" ٨/٤٣ و٤٨ من طرق عن ابن وهب، بهذا الإسناد.
وأخرجه النسائي ٨/٣٢ أيضا من طريق وهب بن جرير بن حازم، عن أبيه، عن يحيى -وهو ابن سعيد الأنصاري-، عن بكير بن الأشج، به.
وفي الباب عن عمر بن الخطاب عند أبي داود (٤٥٣٧) ، والنسائي في "المجتبى" ٨/٣٤، سلف مطولا برقم (٢٨٦) ، ولفظه عند النسائي: رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقص من نفسه.
وفي إسناده أبو فراس النهدي لم يرو عنه غير واحد، ولم يوثقه غير ابن حبان، وقال أبو زرعة: لا أعرفه.
وعن أسيد بن حضير عند أبي داود (٥٢٢٤) ، أخرجه عن عمرو بن عون، عن خالد -وهو ابن عبد الله الواسطي-، عن حصين -وهو ابن عبد الرحمن السلمي-، عن عبد الرحمن بن أبي ليلى، عن أسيد بن حضير، قال: بينما هو يحدث القوم -وكان فيه مزاح- بينا يضحكهم، فطعنه النبي صلى الله عليه وسلم في خاصرته بعود، فقال: أصبرني، فقال: "اصطبر"، قال: إن عليك قميصا وليس على قميص، فرفع النبى صلى الله عليه وسلم عن قميصه، فاحتضنه، وأخذ يقبل كشحه، قال: إنما أردت هذا يا رسول الله.
وإسناده صحيح على شرط الشيخين.
وقد أخرجه الحاكم ٣/ ٢٨٨، ومن طريقه البيهقي في "السنن" ٨/٤٩ من طريق جرير -وهو ابن عبد الحميد-، عن حصين، عن عبد الرحمن بن أبي ليلى، عن أبيه، قال: كان أسيد.
وصححه الحاكم، ووافقه الذهبي.
وقوله: أصبرني: يريد أقدني من نفسك.
وقوله صلى الله عليه وسلم: "اصطبر" معناه: استقد.
وعن سواد بن عمرو عند البيهقي في "السنن" ٨/٤٨-٤٩، أخرجه عن علي بن أحمد بن عبدان، عن أحمد بن عبيد الصفار، عن محمد بن يونس، عن وهب بن جرير بن حازم، عن أبيه، عن الحسن، عنه، قال: أتيت النبي صلى الله عليه وسلم وأنا متخلق بخلوق، فلما رآني قال لي: "يا سواد بن عمرو، خلوق ورس! أولم أنه عن الخلوق؟! " ونخسني بقضيب في يده في بطني، فأوجعني، فقلت: يا رسول الله، القصاص! قال: "القصاص"، فكشف لي عن بطنه، فجعلت أقبله، ثم قلت: يا رسول الله، أدعه شفاعة لي يوم القيامة.
قال البيهقي: تابعه عمر بن سليط، عن الحسن، عن سواد بن عمرو.
قلنا: أحمد بن عبيد الصفار لم نعرف حاله، ومحمد بن يونس -وهو النسائي- وثقه أبو داود، وقال الذهبي في "الميزان": لا يكاد يعرف.
وقد رواه البيهقي أيضا ٨/٤٨ من طريق ابن وهب، حدثني مالك، عن أبي النضر وغيره أخبروه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم رأى رجلا متخلقا، فطعنه بقدح كان في يده، ثم قال: "ألم أنهكم عن مثل هذا؟ " .
إلخ، قال البيهقي: هذا منقطع، وقد روي موصولا.
فأخرجه بالإسناد المتقدم.
وعن حبيب بن مسلمة عند الحاكم ٤/٣٣١ أن رسول الله صلى الله عليه وسلم دعا إلى القصاص من نفسه في خدشة خدشها أعرابيا لم يتعمده، فأتاه جبريل عليه الصلاة والسلام، فقال: يا محمد، إن الله لم يبعثك جبارا ولا متكبرا، فدعا النبى صلى الله عليه وسلم الأعرابى، فقال: "اقتص مني"، فقال الأعرابي: قد أحللتك بأبي أنت وأمي، وما كنت لأفعل ذلك أبدا ولو أتيت على نفسي.
فدعا له بخير.
قال الحاكم: تفرد به أحمد بن عبيد (يعني ابن ناصح النحوي) ، عن محمد بن مصعب، ومحمد بن مصعب ثقة، فتعقبه الذهبي بقوله: قال ابن عدي: أحمد بن عبيد صدوق له مناكير، ومحمد ضعيف.
قال السندي: قوله: "تعال" بفتح اللام.
"فاستقد"، أي: اطلب القصاص مني، والحديث يدل على القصاص في التأديب إذا زاد على حده.
قال السيوطي في "حاشية أبي داود": ورد في القصاص من نفسه أحاديث، منها عن أسيد بن حضير، أخرجه أبو داود في آخر الكتاب، ومنها ما أخرجه الحاكم عن حبيب بن مسلمة .
ومنها قصص أخر في عدة أحاديث أخرجتها في جزء.

شرح حديث (أقبل رجل فأكب عليه)

حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي

قوله : "تعال": بفتح اللام.
"فاستقد"؛ أي: اطلب القصاص مني، والحديث يدل على القصاص في التأديب إذا زاد على حده.
قال السيوطي في "حاشية أبي داود": ورد في القصاص من نفسه أحاديث، منها: عن أسيد بن حضير، أخرجه أبو داود في آخر الكتاب، ومنها: ما أخرجه الحاكم عن حبيب بن سلمة: "أن رسول الله صلى الله عليه وسلم دعا إلى القصاص من نفسه في خدشة خدشها أعرابيا لم يتعمده، فأتاهجبريل، فقال: يا محمد! إن الله لم يبعثك جبارا ولا متكبرا، فدعا الأعرابي، فقال: اقتص مني، فقال الأعرابي: قد أحللتك بأبي أنت وأمي، ما كنت لأفعل ذلك أبدا ولو أتيت على نفسي، فدعا له بخير" ، ومنها قصاص آخر في عدة أحاديث أخرجتها في جزء.


حديث تعال فاستقد قال قد عفوت يا رسول الله

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏هَارُونُ ‏ ‏و سَمِعْت ‏ ‏أَنَا مِنْ ‏ ‏هَارُونَ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏ابْنُ وَهْبٍ ‏ ‏قَالَ أَخْبَرَنِي ‏ ‏عَمْرُو بْنُ الْحَارِثِ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏بُكَيْرِ بْنِ الْأَشَجِّ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عَبِيدَةَ بْنِ مُسَافِعٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏بَيْنَا رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏يَقْسِمُ شَيْئًا أَقْبَلَ رَجُلٌ ‏ ‏فَأَكَبَّ ‏ ‏عَلَيْهِ فَطَعَنَهُ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏بِعُرْجُونٍ ‏ ‏كَانَ مَعَهُ فَجُرِحَ بِوَجْهِهِ فَقَالَ لَهُ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏تَعَالَ ‏ ‏فَاسْتَقِدْ ‏ ‏قَالَ قَدْ عَفَوْتُ يَا رَسُولَ اللَّهِ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث مسند أحمد

لو أن أحدكم يعمل في صخرة صماء ليس لها باب ولا كوة...

عن أبي سعيد الخدري، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " لو أن أحدكم يعمل في صخرة صماء ليس لها باب، ولا كوة لخرج عمله للناس كائنا ما كان "

لو أن دلوا من غساق يهراق في الدنيا لأنتن أهل الدني...

وعن رسول الله صلى الله عليه وسلم: " لو أن دلوا من غساق يهراق في الدنيا لأنتن أهل الدنيا "

يأكل التراب كل شيء من الإنسان إلا عجب ذنبه

وعن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: " يأكل التراب كل شيء من الإنسان إلا عجب ذنبه " قيل: ومثل ما هو يا رسول الله؟ قال: " مثل حبة خردل، منه تنبتون...

تكون أمراء تلين لهم الجلود وتطمئن إليهم القلوب

عن أبي سعيد الخدري، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " يكون أمراء تلين لهم الجلود وتطمئن إليهم القلوب، ويكون عليكم أمراء تشمئز منهم القلوب، وتقش...

مقعد الكافر في النار مسيرة ثلاثة أيام

عن أبي سعيد الخدري، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " مقعد الكافر في النار مسيرة ثلاثة أيام، وكل ضرس مثل أحد ، وفخذه مثل ورقان، وجلده سوى لحمه وع...

لو أن مقمعا من حديد وضع في الأرض فاجتمع له الثقلا...

وعن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لو أن مقمعا من حديد وضع في الأرض فاجتمع له الثقلان ما أقلوه من الأرض

لسرادق النار أربع جدر

وعن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: " لسرادق النار أربع جدر، كثف كل جدار مثل مسيرة أربعين سنة "

الشياع حرام

وقال: " الشياع حرام " قال ابن لهيعة: يعني به الذي يفتخر بالجماع

إن للجنة مائة درجة لو أن العالمين اجتمعوا في إحداه...

وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إن للجنة مائة درجة، لو أن العالمين اجتمعوا في إحداهن وسعتهم "