1815- عن الفضل بن عباس، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم «لبى حتى رمى جمرة العقبة»
إسناده صحيح.
ابن جريج - وهو عبد الملك بن عبد العزيز - صرح بالتحديث عند مسلم وغيره.
وكيع: هو ابن الجراح الرؤاسي، وعطاء: هو ابن أبي رباح.
وأخرجه البخاري (1685)، ومسلم (1281)، والترمذي (935)، والنسائي في "الكبرى" (4047) من طرق عن ابن جريج، بهذا الإسناد.
وأخرجه النسائي (4047) من طريق عبد الملك بن أبي سليمان، عن عطاء، به.
وأخرجه البخاري (1543) و (1544) و (1686) و (1687) من طريق عبيد الله ابن عبد الله، والبخاري (1670)، ومسلم (1281) من طريق كريب، ومسلم (1282)،
والنسائي في "الكبرى" (4042) و (4050) من طريق أبي معبد مولى ابن عباس، وابن ماجه (3040)، والنسائي (4072) من طريق مجاهد بن جبر، والنسائي (4073) و (4074) من طريق سعيد بن جبير، و (4071) من طريق علي بن الحسين، ستتهم عن عبد الله بن عباس، به.
وهو في "مسند أحمد" (1791) و (1825)، و "صحيح ابن حبان" (3804).
عون المعبود على شرح سنن أبي داود: أبي الطيب محمد شمس الحق العظيم آبادي
( لَبَّى حَتَّى رَمَى جَمْرَة الْعَقَبَة ) : قَالَ الْخَطَّابِيّ : ذَهَبَ عَامَّة أَهْل الْحَدِيث فِي هَذَا إِلَى حَدِيث الْفَضْل بْن عَبَّاس دُون حَدِيث اِبْن عُمَر , وَقَالُوا : لَا يَزَال يُلَبِّي حَتَّى يَرْمِيَ جَمْرَة الْعَقَبَة إِلَّا أَنَّهُمْ اِخْتَلَفُوا فَقَالَ بَعْضهمْ : يَقْطَعهَا مَعَ أَوَّل حَصَاة , وَهُوَ قَوْل سُفْيَان الثَّوْرِيّ وَأَبِي حَنِيفَة وَأَصْحَابه , وَكَذَلِكَ قَالَ الشَّافِعِيّ.
وَقَالَ أَحْمَد وَإِسْحَاق : يُلَبِّي حَتَّى يَرْمِيَ الْجَمْرَة ثُمَّ يَقْطَعهَا وَقَالَ يُلَبِّي حَتَّى تَزُول الشَّمْس يَوْم عَرَفَة فَإِذَا رَاحَ إِلَى الْمَسْجِد قَطَعَهَا.
وَقَالَ الْحَسَن : يُلَبِّي حَتَّى يُصَلِّي الْغَدَاة مِنْ يَوْم عَرَفَة فَإِذَا صَلَّى الْغَدَاة أَمْسَكَ عَنْهَا.
وَكَرِهَ مَالِك التَّلْبِيَة لِغَيْرِ الْمُحْرِم وَلَمْ يَكْرَههَا غَيْرُهُ.
اِنْتَهَى.
قَالَ الْمُنْذِرِيّ : وَأَخْرَجَهُ الْبُخَارِيّ وَمُسْلِم وَالتِّرْمِذِيّ وَالنَّسَائِيُّ وَابْن مَاجَهْ.
وَفِي لَفْظ الْبُخَارِيّ وَمُسْلِم " لَمْ يَزَلْ يُلَبِّي حِين بَلَغَ الْجَمْرَة " فَذَهَبَ الشَّافِعِيّ وَغَيْره مِنْ الْعُلَمَاء إِلَى أَنَّهُ يَقْطَع التَّلْبِيَة مَعَ أَوَّل حَصَاة عَلَى ظَاهِر هَذَا اللَّفْظ , وَذَهَبَ بَعْضهمْ إِلَى أَنَّهُ لَا يَقْطَع التَّلْبِيَة حَتَّى يَرْمِي الْجَمْرَة بِأَسْرِهَا سَبْع حَصَيَات , وَقَوْل جَابِر بْن عَبْد اللَّه فِي الْحَدِيث الطَّوِيل : فَرَمَاهَا بِسَبْعِ حَصَيَات يُكَبِّر مَعَ كُلّ حَصَاة وَفِي حَدِيث اِبْن مَسْعُود نَحْوه وَذَلِكَ يُؤَيِّد مَا ذَهَبَ إِلَيْهِ الشَّافِعِيّ وَغَيْره.
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ حَنْبَلٍ حَدَّثَنَا وَكِيعٌ حَدَّثَنَا ابْنُ جُرَيْجٍ عَنْ عَطَاءٍ عَنْ ابْنِ عَبَّاسٍ عَنْ الْفَضْلِ بْنِ عَبَّاسٍ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَبَّى حَتَّى رَمَى جَمْرَةَ الْعَقَبَةِ
عن عبد الله بن عبد الله بن عمر، عن أبيه، قال: «غدونا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم من منى إلى عرفات منا الملبي ومنا المكبر»
عن ابن عباس، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «يلبي المعتمر حتى يستلم الحجر»
عن أسماء بنت أبي بكر، قالت: خرجنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم، حجاجا حتى إذا كنا بالعرج نزل رسول الله صلى الله عليه وسلم، ونزلنا فجلست عائشة رضي ا...
أخبرنا صفوان بن يعلى بن أمية، عن أبيه، أن رجلا أتى النبي صلى الله عليه وسلم وهو بالجعرانة وعليه أثر خلوق - أو قال: - صفرة وعليه جبة فقال: يا رسول الله...
عن سالم، عن أبيه، قال: سأل رجل رسول الله صلى الله عليه وسلم ما يترك المحرم من الثياب، فقال: «لا يلبس القميص ولا البرنس ولا السراويل ولا العمامة ولا ثو...
عن ابن عمر، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «المحرمة لا تنتقب ولا تلبس القفازين»
عن عبد الله بن عمر أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم «نهى النساء في إحرامهن عن القفازين والنقاب، وما مس الورس والزعفران من الثياب، ولتلبس بعد ذلك م...
عن ابن عمر، " أنه وجد القر، فقال: ألق علي ثوبا يا نافع، فألقيت عليه برنسا فقال: «تلقي علي هذا وقد نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يلبسه المحرم»
عن ابن عباس، قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: «السراويل لمن لا يجد الإزار، والخف لمن لا يجد النعلين».<br>