12412- عن ثابت قال: قلت لأنس: يا أبا حمزة حدثنا من هذه الأعاجيب شيئا شهدته لا تحدثه عن غيرك، قال: صلى رسول الله صلى الله عليه وسلم صلاة الظهر يوما، ثم انطلق حتى قعد على المقاعد، التي كان يأتيه عليها جبريل، فجاء بلال فناداه بالعصر، فقام كل من كان له بالمدينة أهل يقضي الحاجة، ويصيب من الوضوء، وبقي رجال من المهاجرين، ليس لهم أهالي بالمدينة، فأتي رسول الله صلى الله عليه وسلم بقدح أروح فيه ماء، فوضع رسول الله صلى الله عليه وسلم كفه في الإناء، فما وسع الإناء كف رسول الله صلى الله عليه وسلم كلها، فقال بهؤلاء الأربع في الإناء: ثم قال: " ادنوا فتوضئوا " ويده في الإناء فتوضئوا حتى ما بقي منهم أحد إلا توضأ، قال: قلت: يا أبا حمزة كم تراهم قال: " بين السبعين والثمانين " 12413- عن ثابت قال: قلت لأنس: حدثنا بشيء من هذه الأعاجيب لا تحدثه عن غيرك قال: صلى رسول الله صلى الله عليه وسلم صلاة الظهر فذكر معناه
(1) إسناده صحيح على شرط مسلم، رجاله ثقات رجال الشيخين غير سليمان -وهو ابن المغيرة- فمن رجال مسلم.
وأخرجه ابن سعد في "الطبقات" ١/١٧٧-١٧٨، وعبد بن حميد (١٢٨٤) من طريق هاشم بن القاسم، بهذا الإسناد.
وأخرجه الفريابي في "دلائل النبوه" (٢٣) ، وأبو يعلى (٣٣٢٧) ، وابن حبان (٦٥٤٣) من طريق سليمان بن المغيرة، به.
وسيأتي من طريق ثابت بالأرقام (١٢٤١٣) و (١٢٤٩٧) و (١٢٧٢٧) و (١٢٧٩٤) و (١٣٥٩٥) ، ومن طريق ثابت وقتادة برقم (١٢٦٩٤) .
وانظر ما سلف برقم (١٢٠٣٢) .
قو له: "أروح" أي: واسع.
وقوله: فقال بهؤلاء الأربع، أي: أن الإناء لم يسع كف رسول الله صلى الله عليه وسلم كلها، فاقتصر على وضع أربع أصابع منها، والعرب تجعل القول عبارة عن جميع الأفعال، وتطلق على غير الكلام واللسان على المجاز والاتساع، فنقول: قال بيده، أي: أخذ، وقال برجله، أي: مشى، وقال بثوبه، أي: رفعه.
(2) إسناده صحيح على شرط مسلم.
وانظر ما قبله.
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله : " لا نحدثه " : - بالنون - ; أي: " نرويه عن غيرك.
" بقدح روح فيه ماء " : هكذا في نسختنا، وفي بعض النسخ: أروح، بزيادة الألف، قيل: وهو تحريف، والصواب: رحراح.
وفي " النهاية " في حديث أنس : " فأتي بقدح رحراح " ، وهو القريب القعر مع السعة فيه.
قلت: رواية قدح رحراح هي المشهورة بلا ريب، لكن يمكن توجيه هذه أيضا; ففي " القاموس " : الروح - بالتحريك - ; أي: بفتحتين: السعة، ثم ذكر أروح في الصفة، فرواية روح على تقدير المضاف; أي: ذي روح; أي: سعة، ورواية أروح لا تحتاج إلى تقدير; فإن أروح بمعنى واسع، والله تعالى أعلم.
" فقال بهؤلاء الأربع " : القول بمعنى الفعل.
حَدَّثَنَا هَاشِمُ بْنُ الْقَاسِمِ حَدَّثَنَا سُلَيْمَانُ عَنْ ثَابِتٍ قَالَ قُلْتُ لِأَنَسٍ حَدِّثْنَا يَا أَبَا حَمْزَةَ مِنْ هَذِهِ الْأَعَاجِيبِ شَيْئًا شَهِدْتَهُ لَا تُحَدِّثُهُ مِنْ غَيْرِكَ قَالَ صَلَّى رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ صَلَاةَ الظُّهْرِ يَوْمًا ثُمَّ انْطَلَقَ حَتَّى قَعَدَ عَلَى الْمَقَاعِدِ الَّتِي كَانَ يَأْتِيهِ عَلَيْهَا جِبْرِيلُ فَجَاءَ بِلَالٌ فَنَادَاهُ بِالْعَصْرِ فَقَامَ كُلُّ مَنْ كَانَ لَهُ بِالْمَدِينَةِ أَهْلٌ يَقْضِي الْحَاجَةَ وَيُصِيبُ مِنْ الْوَضُوءِ وَبَقِيَ رِجَالٌ مِنْ الْمُهَاجِرِينَ لَيْسَ لَهُمْ أَهَالِي بِالْمَدِينَةِ فَأُتِيَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِقَدَحٍ أَرْوَحَ فِيهِ مَاءٌ فَوَضَعَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَفَّهُ فِي الْإِنَاءِ فَمَا وَسِعَ الْإِنَاءُ كَفَّ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كُلَّهَا فَقَالَ بِهَؤُلَاءِ الْأَرْبَعِ فِي الْإِنَاءِ ثُمَّ قَالَ ادْنُوا فَتَوَضَّئُوا وَيَدُهُ فِي الْإِنَاءِ فَتَوَضَّئُوا حَتَّى مَا بَقِيَ مِنْهُمْ أَحَدٌ إِلَّا تَوَضَّأَ قَالَ قُلْتُ يَا أَبَا حَمْزَةَ كَمْ تَرَاهُمْ قَالَ بَيْنَ السَّبْعِينَ وَالثَّمَانِينَ حَدَّثَنَا عَفَّانُ قَالَ حَدَّثَنَا سُلَيْمَانُ بْنُ الْمُغِيرَةِ عَنْ ثَابِتٍ قَالَ قُلْتُ لِأَنَسٍ حَدِّثْنَا بِشَيْءٍ مِنْ هَذِهِ الْأَعَاجِيبِ لَا تُحَدِّثُهُ عَنْ غَيْرِكَ قَالَ صَلَّى رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ صَلَاةَ الظُّهْرِ فَذَكَرَ مَعْنَاهُ
عن أنس بن مالك قال: شق على الأنصار النواضح، فاجتمعوا عند النبي صلى الله عليه وسلم يسألونه أن يكري لهم نهرا سيحا ، فقال لهم رسول الله صلى الله عليه وسل...
عن أنس بن مالك قال: لما توفي رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " كان رجل يلحد وآخر يضرح، فقالوا: نستخير ربنا، ونبعث إليهما، فأيهما سبق تركناه، فأرسل إ...
عن أنس قال: كواني أبو طلحة ورسول الله صلى الله عليه وسلم بين أظهرنا، " فما نهيت عنه "
عن أنس بن مالك قال: دخلت على رسول الله صلى الله عليه وسلم، وهو مضطجع على سرير مرمل بشريط، وتحت رأسه وسادة من أدم، حشوها ليف، فدخل عليه نفر من أصحابه،...
عن أنس قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " ليردن علي الحوض رجلان ممن قد صحبني، فإذا رأيتهما رفعا لي اختلجا دوني "
عن أنس قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " أنا أول شفيع في الجنة "
عن أبو عمرو مبارك الخياط جد ولد عباد بن كثير قال: سألت ثمامة بن عبد الله بن أنس عن العزل، فقال: سمعت أنس بن مالك يقول: جاء رجل إلى رسول الله صلى الله...
عن أنس، أن النبي صلى الله عليه وسلم ذكر أحدا، فقال: " جبل يحبنا ونحبه "
عن أنس قال: نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن النهبة ، " ومن انتهب فليس منا "