حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

ليس على النساء الحلق إنما على النساء التقصير - سنن أبي داود

سنن أبي داود | كتاب المناسك باب الحلق والتقصير (حديث رقم: 1985 )


1985- عن ابن عباس، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «ليس على النساء الحلق، إنما على النساء التقصير»

أخرجه أبو داوود


إسناده صحيح.
أبو يعقوب البغدادي واسمه إسحاق بن أبي إسرائيل إبراهيم ابن كامجرا المروزي نزيل بغداد، وثقه ابن معين وأبو داود هنا، ويعفوب بن شيبة، والدارقطني، وأبو القاسم البغوي وغيرهم، وقد تكلم فيه بعضهم لوقفه في القرآن، ولا يؤثر فيه، لأنه اتهام في فرع من فروع العقائد، فلا يعول عليه.
وقد توبع.
وباقي رجاله ثقات من رجال الصحيح، غير أم عثمان بنت أبي سفيان، فقد روى حديثها أبو داود، وعدها في الصحابة ابن عبد البر في "الاستيعاب", والحافظ ابن حجر في "الإصابة" وفي "التقريب".
وابن جريج: هو عبد الملك بن عبد العزيز قد صرح بالتحديث عند الدارمي والدارقطني والبيهقي، فانتفت شبهة تدليسه.
وقد صحح هذا الحديث أبو حاتم الرازي في "العلل" 1/ 281، وسكت عنه عبد الحق الإشبيلي مصححا له، وحسن إسناده الحافظ في "التلخيص" 2/ 261، وأعله ابن القطان في "الوهم والإيهام" (546)، ورد عليه ابن المواق في "بغية النقاد" 1/ 167 - 168 فأصاب.
وأخرجه الدارمي (1905)، والطحاوي في "أحكام القرآن" (1545)، وأبو زرعة في "تاريخ دمشق" 1/ 516، والدارقطني (2666)، والبيهقي 5/ 104 من طرق عن هشام بن يوسف، بهذا الإسناد.
وانظر ما قبله.
قال الشوكاني في "نيل الأوطار" 5/ 149: فيه دليل على أن المشروع في حقهن التقصير، وقد حكى الحافظ الإجماع على ذلك.
وقال جمهور الشافعية: فإن حلقت أجزأها.
وقال القاض أبو الطيب والقاضي حسين: لا يجوز.
وقد أخرج الترمذي (931) من حديث علي، قال: نهى رسول الله أن تحلق المرأة رأسها.

حديث ليس على النساء الحلق إنما على النساء التقصير

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏أَبُو يَعْقُوبَ الْبَغْدَادِيُّ ‏ ‏ثِقَةٌ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏هِشَامُ بْنُ يُوسُفَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏ابْنِ جُرَيْجٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عَبْدِ الْحَمِيدِ بْنِ جُبَيْرِ بْنِ شَيْبَةَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏صَفِيَّةَ بِنْتِ شَيْبَةَ ‏ ‏قَالَتْ أَخْبَرَتْنِي ‏ ‏أُمُّ عُثْمَانَ بِنْتُ أَبِي سُفْيَانَ ‏ ‏أَنَّ ‏ ‏ابْنَ عَبَّاسٍ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏قَالَ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ‏ ‏لَيْسَ عَلَى النِّسَاءِ الْحَلْقُ إِنَّمَا عَلَى النِّسَاءِ التَّقْصِيرُ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث سنن أبي داود

اعتمر رسول الله ﷺ قبل أن يحج

عن ابن عمر، قال: «اعتمر رسول الله صلى الله عليه وسلم قبل أن يحج»

ما عتمر رسول الله ﷺ إلا ليقطع بذلك أمر أهل الشرك

عن ابن عباس، قال: " والله ما أعمر رسول الله صلى الله عليه وسلم عائشة في ذي الحجة إلا ليقطع بذلك أمر أهل الشرك، فإن هذا الحي من قريش ومن دان دينهم كانو...

عمرة في رمضان تجزئ حجة

عن أبي بكر بن عبد الرحمن، أخبرني رسول مروان، الذي أرسل إلى أم معقل، قالت: كان أبو معقل حاجا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم فلما قدم، قالت أم معقل: قد...

إذا فاتتك هذه الحجة معنا فاعتمري في رمضان فإنها كح...

حدثني يوسف بن عبد الله بن سلام، عن جدته أم معقل، قالت: لما حج رسول الله صلى الله عليه وسلم حجة الوداع وكان لنا جمل، فجعله أبو معقل في سبيل الله، وأصاب...

أخبرها أنها تعدل حجة معي يعني عمرة في رمضان

عن ابن عباس، قال: أراد رسول الله صلى الله عليه وسلم الحج فقالت: امرأة لزوجها أحجني مع رسول الله صلى الله عليه وسلم على جملك، فقال: ما عندي ما أحجك علي...

اعتمر عمرتين عمرة في ذي القعدة وعمرة في شوال

عن عائشة، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم «اعتمر عمرتين عمرة في ذي القعدة، وعمرة في شوال»

اعتمر ثلاثا سوى التي قرنها بحجة الوداع

عن مجاهد، قال: سئل ابن عمر كم اعتمر رسول الله صلى الله عليه وسلم؟، فقال: مرتين، فقالت عائشة: لقد علم ابن عمر أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قد «اعتمر...

اعتمر رسول الله ﷺ أربع عمر

عن ابن عباس، قال: " اعتمر رسول الله صلى الله عليه وسلم أربع عمر: عمرة الحديبية، والثانية حين تواطئوا على عمرة من قابل، والثالثة من الجعرانة، والرابعة...

اعتمر أربع عمر كلهن في ذي القعدة إلا التي مع حجته

عن أنس، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم «اعتمر أربع عمر كلهن في ذي القعدة إلا التي مع حجته».<br> قال أبو داود: أتقنت من ها هنا من هدبة وسمعته من أبي ا...