1992- عن مجاهد، قال: سئل ابن عمر كم اعتمر رسول الله صلى الله عليه وسلم؟، فقال: مرتين، فقالت عائشة: لقد علم ابن عمر أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قد «اعتمر ثلاثا سوى التي قرنها بحجة الوداع»
رجاله ثقات رجال الشيخين إلا أن زهيرا - وهو ابن معاوية - سماعه من أبي إسحاق السبيعي بأخرة، ومع ذلك فقد روى له البخاري ومسلم من روايته عن أبي إسحاق، وانظر تمام الكلام عليه في "المسند" لكن خالف أبا إسحاق السبيعي منصور ابن المعتمر، فرواه عن مجاهد، عن ابن عمر أنه قال: اعتمر رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أربع عمر، إحداهن في رجب، فقالت عائشة: يرحم الله أبا عبد الرحمن، ما اعتمر رسول الله - صلى الله عليه وسلم - عمرة إلا وهو شاهد، وما اعتمر في رجب قط.
النفيلي: هو عبد الله بن محمد بن علي ابن نفيل، وزهير: هو ابن معاوية الجعفي، وأبو إسحاق: هو السبيعي، ومجاهد: هو ابن جبر المكي.
وأخرجه النسائي في "الكبرى" (4204) من طريق زهير، بهذا الإسناد.
وهو في "مسند أحمد" (5383) و (6242).
وأخرجه البخاري (1775) و (1776) و (4253) و (4254)، ومسلم (1255) من طريق منصور بن المعتمر، عن مجاهد، باللفظ الذي ذكرناه.
وهو عند الترمذي (955)، والنسائي في "الكبرى" (4203) من طريق منصور مختصرا بحديث عبد الله ابن عمر.
وهو في "مسند أحمد" (6126)، و"صحيح ابن حبان" (3945).
عون المعبود على شرح سنن أبي داود: أبي الطيب محمد شمس الحق العظيم آبادي
( مَرَّتَيْنِ ) : يُشْبِه أَنْ يَكُون اِبْن عُمَر لَمْ يَعُدّ الْعُمْرَة الَّتِي قَرَنَهَا النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِحَجَّتِهِ وَلَمْ يَعُدّ أَيْضًا عُمْرَة الْحُدَيْبِيَة الَّتِي صُدَّ عَنْهَا ( لَقَدْ عَلِمَ اِبْن عُمَر ) : كَأَنَّهَا نَسَبَتْهُ إِلَى نِسْيَانه بَعْد عِلْمه بِأَنَّهَا كَانَتْ أَرْبَع عُمَر.
وَقَدْ رَوَى مُجَاهِد وَعُرْوَة بْن الزُّبَيْر عَنْ عَبْد اللَّه بْن عُمَر أَنَّهُ قَالَ : اِعْتَمَرَ النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَرْبَعًا كَمَا عِنْد الْبُخَارِيّ وَغَيْره ( قَدْ اِعْتَمَرَ ثَلَاثًا ) : عُمْرَة الْحُدَيْبِيَة سَنَة سِتّ , وَالْعُمْرَة فِي الْعَام الْمُقْبِل , وَعُمْرَة الْجِعِرَّانَة ( سِوَى الَّتِي قَرَنَهَا بِحَجَّةِ الْوَدَاع ) : وَهِيَ الرَّابِعَة وَكَانَتْ سَنَة عَشْر مَعَ حَجَّة الْوَدَاع.
قَالَ الْمُنْذِرِيُّ : وَأَخْرَجَهُ النَّسَائِيُّ وَأَخْرَجَهُ اِبْن مَاجَهْ مُخْتَصَرًا بِنَحْوِهِ.
حَدَّثَنَا النُّفَيْلِيُّ حَدَّثَنَا زُهَيْرٌ حَدَّثَنَا أَبُو إِسْحَقَ عَنْ مُجَاهِدٍ قَالَ سُئِلَ ابْنُ عُمَرَ كَمْ اعْتَمَرَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ مَرَّتَيْنِ فَقَالَتْ عَائِشَةُ لَقَدْ عَلِمَ ابْنُ عُمَرَ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَدْ اعْتَمَرَ ثَلَاثًا سِوَى الَّتِي قَرَنَهَا بِحَجَّةِ الْوَدَاعِ
عن ابن عباس، قال: " اعتمر رسول الله صلى الله عليه وسلم أربع عمر: عمرة الحديبية، والثانية حين تواطئوا على عمرة من قابل، والثالثة من الجعرانة، والرابعة...
عن أنس، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم «اعتمر أربع عمر كلهن في ذي القعدة إلا التي مع حجته».<br> قال أبو داود: أتقنت من ها هنا من هدبة وسمعته من أبي ا...
عن حفصة بنت عبد الرحمن بن أبي بكر، عن أبيها، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لعبد الرحمن: «يا عبد الرحمن أردف أختك عائشة فأعمرها من التنعيم فإذا ه...
عن عبد العزيز بن عبد الله بن أسيد، عن محرش الكعبي، قال: «دخل النبي صلى الله عليه وسلم الجعرانة فجاء إلى المسجد فركع ما شاء الله، ثم أحرم، ثم استوى على...
عن ابن عباس، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم «أقام في عمرة القضاء ثلاثا»
عن ابن عمر، أن النبي صلى الله عليه وسلم «أفاض يوم النحر ثم صلى الظهر بمنى يعني راجعا»
عن أم سلمة، يحدثانه جميعا ذاك عنها، قالت: كانت ليلتي التي يصير إلي فيها رسول الله صلى الله عليه وسلم مساء يوم النحر فصار إلي ودخل علي وهب بن زمعة ومع...
عن عائشة، وابن عباس، أن النبي صلى الله عليه وسلم «أخر طواف يوم النحر إلى الليل»
عن ابن عباس، أن النبي صلى الله عليه وسلم «لم يرمل في السبع الذي أفاض فيه»