حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

ما عتمر رسول الله ﷺ إلا ليقطع بذلك أمر أهل الشرك - سنن أبي داود

سنن أبي داود | كتاب المناسك باب العمرة (حديث رقم: 1987 )


1987- عن ابن عباس، قال: " والله ما أعمر رسول الله صلى الله عليه وسلم عائشة في ذي الحجة إلا ليقطع بذلك أمر أهل الشرك، فإن هذا الحي من قريش ومن دان دينهم كانوا يقولون: إذا عفا الوبر وبرأ الدبر ودخل صفر فقد، حلت العمرة لمن اعتمر فكانوا يحرمون العمرة حتى ينسلخ ذو الحجة والمحرم "

أخرجه أبو داوود


حديث صحيح، وقد صرح محمد بن إسحاق بسماعه في "المسند" (2361)، وتابعه ابن جريج - وهو عبد الملك بن عبد العزيز المكهي - ابن أبي زائدة: هو يحيي ابن زكريا الهمداني، وطاووس: هو ابن كيسان.
وأخرجه البخاري (1564) و (3832)، ومسلم (1240)، والنسائي في "الكبرى" (3781)، من حديث وهيب بن خالد، عن ابن طاووس، بهذا الإسناد.
دون ذكر قصة عائشة.
وهو في "مسند أحمد" (2274) و (2361)، و"صحيح ابن حبان" (3765).
وأخرجه مسلم (1213) من طريق أبي الزبير سمع جابرا: أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال لعبد الرحمن بن أبي بكر أخي عائشة: "اذهب بها يا عبد الرحمن فأعمرها من التنعيم".
وذلك ليلة المحصب.
قلنا: وهذا يعني أنها اعتمرت في ذي الحجة.
ومعنى قوله: عفا الوبر: كثر وأث نباته، يقال: عفا القوم: إذا كثر عددهم، ومنه قوله تعالى: {حتى عفوا} [الأعراف: 95] وكانوا لا يعتمرون في الأشهر الحرم حتى تنسلخ.
وقوله: برأ الدبر: معناه: شفي الجرح الذي على ظهر البعير.
وذكر النووي في "شرح مسلم" وتبعه الحافظ في "الفتح" أن هذه الألفاظ تقرأ ساكنة الآخر، ويوقف عليها، لأن مرادهم السجع.

شرح حديث (ما عتمر رسول الله ﷺ إلا ليقطع بذلك أمر أهل الشرك )

عون المعبود على شرح سنن أبي داود: أبي الطيب محمد شمس الحق العظيم آبادي

‏ ‏( لِيَقْطَع ) ‏ ‏: وَلِيُبْطِل ‏ ‏( بِذَلِكَ ) ‏ ‏: أَيْ بِاعْتِمَارِهَا فِي ذِي الْحِجَّة ‏ ‏( أَمْر أَهْل الشِّرْك ) ‏ ‏: الَّذِينَ يَرَوْنَ أَنَّ الْعُمْرَة فِي أَشْهُر الْحَجّ أَفْجَر الْفُجُور فِي الْأَرْض وَيَجْعَلُونَ الْمُحَرَّم صَفَرًا , وَهَذَا مِنْ تَحَكُّمَاتهمْ الْبَاطِلَة الْمَأْخُوذَة مِنْ غَيْر أَصْل ‏ ‏( وَمَنْ دَانَ دِينهمْ ) ‏ ‏: أَيْ تَعَبَّدَ بِدِينِهِمْ وَتَدَيَّنَ بِهِ ‏ ‏( إِذَا عَفَا ) ‏ ‏: أَيْ كَثُرَ , يُقَال عَفَا الْقَوْم إِذَا كَثُرَ عَدَدهمْ وَمِنْهُ قَوْله تَعَالَى : { حَتَّى عَفَوْا } ‏ ‏( الْوَبَر ) ‏ ‏: بِفَتْحِ الْوَاو وَالْبَاء أَيْ وَبَر الْإِبِل الَّذِي عَلِقَ بِالرِّحَالِ.
وَلَفْظ الشَّيْخَيْنِ يَقُولُونَ : إِذَا عَفَا الْأَثَر أَيْ اِنْدَرَسَ أَثَر الْإِبِل وَغَيْرهَا فِي سَيْرهَا وَيُحْتَمَل أَثَر الدَّبَر ‏ ‏( وَبَرَا الدَّبَر ) ‏ ‏: بِفَتْحِ الْمُهْمَلَة وَالْمُوَحَّدَة أَيْ مَا كَانَ يَحْصُل بِظُهُورِ الْإِبِل مِنْ الْحَمْل عَلَيْهَا وَمَشَقَّة السَّفَر فَإِنَّهُ كَانَ يَبْرَأ بَعْد اِنْصِرَافهمْ مِنْ الْحَجّ , كَذَا فِي الْفَتْح.
قَالَ النَّوَوِيّ : وَهَذِهِ الْأَلْفَاظ تُقْرَأ سَاكِنَة الرَّاء لِإِرَادَةِ السَّجْع.
‏ ‏قَالَ الْمُنْذِرِيُّ : وَأَخْرَجَهُ الْبُخَارِيّ وَمُسْلِم طَرَفًا مِنْهُ وَلَمْ يُخْرِجَا قِصَّة عَائِشَة فِي الْعُمْرَة , وَحَدِيث أَبِي دَاوُدَ فِي إِسْنَاده مُحَمَّد بْن إِسْحَاق وَتَقَدَّمَ الْكَلَام عَلَيْهِ.


حديث والله ما أعمر رسول الله صلى الله عليه وسلم عائشة في ذي الحجة إلا

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏هَنَّادُ بْنُ السَّرِيِّ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏ابْنِ أَبِي زَائِدَةَ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏ابْنُ جُرَيْجٍ ‏ ‏وَمُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَقَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عَبْدِ اللَّهِ بْنِ طَاوُسٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِيهِ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏ابْنِ عَبَّاسٍ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏وَاللَّهِ مَا أَعْمَرَ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏عَائِشَةَ ‏ ‏فِي ذِي الْحِجَّةِ إِلَّا ‏ ‏لِيَقْطَعَ ‏ ‏بِذَلِكَ أَمْرَ أَهْلِ الشِّرْكِ فَإِنَّ هَذَا الْحَيَّ مِنْ ‏ ‏قُرَيْشٍ ‏ ‏وَمَنْ ‏ ‏دَانَ ‏ ‏دِينَهُمْ كَانُوا يَقُولُونَ إِذَا ‏ ‏عَفَا ‏ ‏الْوَبَرْ ‏ ‏وَبَرَأَ ‏ ‏الدَّبَرْ ‏ ‏وَدَخَلَ ‏ ‏صَفَرْ فَقَدْ حَلَّتْ الْعُمْرَةُ لِمَنْ ‏ ‏اعْتَمَرْ فَكَانُوا يُحَرِّمُونَ الْعُمْرَةَ حَتَّى ‏ ‏يَنْسَلِخَ ‏ ‏ذُو الْحِجَّةِ وَالْمُحَرَّمُ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث سنن أبي داود

عمرة في رمضان تجزئ حجة

عن أبي بكر بن عبد الرحمن، أخبرني رسول مروان، الذي أرسل إلى أم معقل، قالت: كان أبو معقل حاجا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم فلما قدم، قالت أم معقل: قد...

إذا فاتتك هذه الحجة معنا فاعتمري في رمضان فإنها كح...

حدثني يوسف بن عبد الله بن سلام، عن جدته أم معقل، قالت: لما حج رسول الله صلى الله عليه وسلم حجة الوداع وكان لنا جمل، فجعله أبو معقل في سبيل الله، وأصاب...

أخبرها أنها تعدل حجة معي يعني عمرة في رمضان

عن ابن عباس، قال: أراد رسول الله صلى الله عليه وسلم الحج فقالت: امرأة لزوجها أحجني مع رسول الله صلى الله عليه وسلم على جملك، فقال: ما عندي ما أحجك علي...

اعتمر عمرتين عمرة في ذي القعدة وعمرة في شوال

عن عائشة، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم «اعتمر عمرتين عمرة في ذي القعدة، وعمرة في شوال»

اعتمر ثلاثا سوى التي قرنها بحجة الوداع

عن مجاهد، قال: سئل ابن عمر كم اعتمر رسول الله صلى الله عليه وسلم؟، فقال: مرتين، فقالت عائشة: لقد علم ابن عمر أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قد «اعتمر...

اعتمر رسول الله ﷺ أربع عمر

عن ابن عباس، قال: " اعتمر رسول الله صلى الله عليه وسلم أربع عمر: عمرة الحديبية، والثانية حين تواطئوا على عمرة من قابل، والثالثة من الجعرانة، والرابعة...

اعتمر أربع عمر كلهن في ذي القعدة إلا التي مع حجته

عن أنس، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم «اعتمر أربع عمر كلهن في ذي القعدة إلا التي مع حجته».<br> قال أبو داود: أتقنت من ها هنا من هدبة وسمعته من أبي ا...

أعمرها من التنعيم فإذا هبطت بها من الأكمة فلتحرم ف...

عن حفصة بنت عبد الرحمن بن أبي بكر، عن أبيها، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لعبد الرحمن: «يا عبد الرحمن أردف أختك عائشة فأعمرها من التنعيم فإذا ه...

دخل الجعرانة فجاء إلى المسجد فركع ما شاء الله ثم أ...

عن عبد العزيز بن عبد الله بن أسيد، عن محرش الكعبي، قال: «دخل النبي صلى الله عليه وسلم الجعرانة فجاء إلى المسجد فركع ما شاء الله، ثم أحرم، ثم استوى على...