حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

قال رسول الله ﷺ فراش للرجل وفراش لامرأته والثالث للضيف والرابع للشيطان - مسند أحمد

مسند أحمد | مسند المكثرين من الصحابة مسند جابر بن عبد الله رضي الله عنه (حديث رقم: 14124 )


14124- حدثنا حيوة، أخبرني أبو هانئ، أنه سمع أبا عبد الرحمن الحبلي، يقول: إن جابر بن عبد الله الأنصاري برك به بعير قد أزحف به، فمر عليه رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقال له: " ما لك يا جابر؟ "، فأخبره، فنزل رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى البعير، ثم قال: " اركب يا جابر "، فقال: يا رسول الله، إنه لا يقوم، فقال له: " اركب "، فركب جابر البعير، ثم ضرب رسول الله صلى الله عليه وسلم البعير برجله، فوثب البعير وثبة، لولا أن جابرا تعلق بالبعير لسقط من فوقه، ثم قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لجابر: " تقدم يا جابر الآن على أهلك إن شاء الله تعالى، تجدهم قد يسروا لك كذا وكذا " حتى ذكر الفرش، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " فراش للرجل، وفراش لامرأته، والثالث للضيف، والرابع للشيطان "

أخرجه أحمد في مسنده


إسناده صحيح، رجاله ثقات رجال الصحيح، عبد الله بن يزيد: هو أبو عبد الرحمن المكي المقرئ، وحيوة: هو ابن شريح بن صفوان التجيبي، وأبو هانئ: هو حميد بن هانئ الخولاني المصري، وأبو عبد الرحمن الحبلي: هو عبد الله بن يزيد المعافري.
وأخرج قصة الفرش منه أبو عوانة ٥/٤٧٠، والبيهقي في "شعب الإيمان"=(٦٢٩٥) و (٦٥٨٣) و (٩٦٢٣) من طريق عبد الله بن يزيد المقرئ، بهذا الإسناد.
وأخرجها أيضا مسلم (٢٠٨٤) ، وأبو داود (٤١٤٢) ، والنسائي في "المجتبى" ٦/١٣٥، وفي "الكبرى" (٥٥٧٤) ، وأبو عوانة ٥/٤٧١، وابن حبان (٦٧٣) ، والبيهقي في "الشعب" (٦٢٩٦) من طريق عبد الله بن وهب، عن حميد بن هانئ، به.
وفي أوله عند البيهقي: "تقدم يا جابر .
" كما عند المصنف.
وأخرجها أيضا ابن المبارك في "الزهد" (٧٦٢) ، ومن طريقه البغوي (٣١٢٧) عن حيوة بن شريح، عن أبي هانئ، عن أبي عبد الرحمن الحبلي، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لجابر .
الحديث.
هكذا هو بصورة المرسل.
وستأتي من الطريق نفسها برقم (١٤٤٧٥) .
ولقصة الجمل انظر ما سيأتي برقم (١٤١٩٥) .
وقوله: "أزحف به" بفتح الهمزة وسكون الزاي وفتح الحاء المهملة، أي: أعيا وكل، فقام ووقف بجابر.
وقوله صلى الله عليه وسلم: "فراش للرجل .
" قال السندي: أي: لا ينبغي للإنسان أن يتخذ من الفرش فوق ثلاث، وهذا إذا لم يكن له ولد أو خادم، ولا تنبغي الزيادة على قدر الحاجة.
وقوله: "للشيطان"، أي: للافتخار والإسراف الذي هو مما يحمل عليه الشيطان، ويرضى به، فكأنه له أو هو من عمل الشيطان، والله أعلم.

شرح حديث (قال رسول الله ﷺ فراش للرجل وفراش لامرأته والثالث للضيف والرابع للشيطان)

حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي

قوله: " برك به بعير " : أي: جلس.
" قد أزحف به " : على بناء المفعول; أي: جعله السفر عاجزا عن المشي.
" تقدم " : - بفتح الدال - ، من القدوم.
" يسروا " : هيؤوا.
" حتى ذكر الفراش " : أي: ذكر أنهم هيؤوا لك الفراش، ثم ذكر بطريق الاستطراد: " فراش الرجل.
.
.
إلخ " : أي: " ينبغي للإنسان أن يتخذ من الفرش فوق ثلاث، وهذا إذا لم يكن له ولد أو خادم، ولا ينبغي الزيادة على قدر الحاجة.
" للشيطان " : أي: للافتخار والإسراف الذي يأمر به الشيطان، فكأنه له، أو لأن الشيطان حين يجده فارغا يرقد عليه، فهو له، والله تعالى أعلم.


حديث ما لك يا جابر فأخبره فنزل رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏عَبْدُ اللَّهِ بْنُ يَزِيدَ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏حَيْوَةُ ‏ ‏أَخْبَرَنِي ‏ ‏أَبُو هَانِئٍ ‏ ‏أَنَّهُ سَمِعَ ‏ ‏أَبَا عَبْدِ الرَّحْمَنِ الْحُبُلِيَّ ‏ ‏يَقُولُ ‏ ‏إِنَّ ‏ ‏جَابِرَ بْنَ عَبْدِ اللَّهِ الْأَنْصَارِيَّ ‏ ‏بَرَكَ بِهِ بَعِيرٌ قَدْ ‏ ‏أَزْحَفَ ‏ ‏بِهِ فَمَرَّ عَلَيْهِ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏فَقَالَ لَهُ مَا لَكَ يَا ‏ ‏جَابِرُ ‏ ‏فَأَخْبَرَهُ فَنَزَلَ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏إِلَى الْبَعِيرِ ثُمَّ قَالَ ارْكَبْ يَا ‏ ‏جَابِرُ ‏ ‏فَقَالَ يَا رَسُولَ اللَّهِ إِنَّهُ لَا يَقُومُ فَقَالَ لَهُ ارْكَبْ فَرَكِبَ ‏ ‏جَابِرٌ ‏ ‏الْبَعِيرَ ثُمَّ ضَرَبَ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏الْبَعِيرَ بِرِجْلِهِ ‏ ‏فَوَثَبَ ‏ ‏الْبَعِيرُ ‏ ‏وَثْبَةً ‏ ‏لَوْلَا أَنَّ ‏ ‏جَابِرًا ‏ ‏تَعَلَّقَ بِالْبَعِيرِ لَسَقَطَ مِنْ فَوْقِهِ ثُمَّ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ‏ ‏لِجَابِرٍ ‏ ‏تَقَدَّمْ يَا ‏ ‏جَابِرُ ‏ ‏الْآنَ عَلَى أَهْلِكَ إِنْ شَاءَ اللَّهُ تَعَالَى تَجِدْهُمْ قَدْ يَسَّرُوا لَكَ كَذَا وَكَذَا حَتَّى ذَكَرَ الْفُرُشَ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ‏ ‏فِرَاشٌ لِلرَّجُلِ وَفِرَاشٌ لِامْرَأَتِهِ وَالثَّالِثُ لِلضَّيْفِ وَالرَّابِعُ لِلشَّيْطَانِ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث مسند أحمد

لا يموتن أحدكم إلا وهو يحسن بالله الظن

عن جابر، قال: سمعت النبي صلى الله عليه وسلم قبل موته بثلاث يقول: " لا يموتن أحدكم إلا وهو يحسن بالله الظن "

قال النبيﷺ أمسكوا عليكم أموالكم ولا تعطوها أحدا فم...

عن جابر، قال: قال النبي صلى الله عليه وسلم: " أمسكوا عليكم أموالكم ، لا تعطوها أحدا، فمن أعمر شيئا، فهو له "

حديث جابر قال نحرنا بالحديبية مع رسول الله ﷺ البد...

عن جابر، قال: " نحرنا بالحديبية مع رسول الله صلى الله عليه وسلم البدنة عن سبعة، والبقرة عن سبعة "

قال رسول الله ﷺ إذا استجمر أحدكم فليوتر

عن أبو الزبير، أنه: سمع جابر بن عبد الله، يقول: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إذا استجمر أحدكم، فليوتر "

كان النبي ﷺ جالس مع أصحابه شق قميصه حتى خرج منه

عن عبد الرحمن بن عطاء، أنه: سمع ابني جابر، يحدثان عن أبيهما، قال: بينا النبي صلى الله عليه وسلم جالس مع أصحابه، شق قميصه حتى خرج منه، فقيل له فقال: "...

من كان قد نحر قبله أن يعيد بنحر آخر ولا ولينحر حتى...

عن جابر بن عبد الله، يقول: " صلى النبي صلى الله عليه وسلم بنا يوم النحر بالمدينة، فتقدم رجال فنحروا، وظنوا أن النبي صلى الله عليه وسلم قد نحر، فأمر م...

العمرى التي أجاز رسول الله ﷺ

عن جابر بن عبد الله، قال: " إنما العمرى التي أجاز رسول الله صلى الله عليه وسلم، أن يقول: هي لك، ولعقبك، فأما إذا قال: هي لك ما عشت، فإنها ترجع إلى صاح...

قال رسول الله ﷺ إنها ستكون لكم أنماط فأتركها

عن جابر بن عبد الله، قال: قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم: " أتزوجت؟ " فقلت: نعم، فقال: " أبكرا أم ثيبا؟ "، فقلت: لا بل ثيبا، لي أخوات وعمات، فكر...

أعتق رجل على عهد رسول الله ﷺ غلاما له ليس له مال غ...

أخبرنا عمرو بن دينار، أنه: سمع جابر بن عبد الله يقول: أعتق رجل على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم غلاما، ليس له مال غيره، عن دبر منه، فقال النبي ص...