حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

ينهى أن يقعد على القبر وأن يقصص أو يبنى عليه - مسند أحمد

مسند أحمد | مسند المكثرين من الصحابة مسند جابر بن عبد الله رضي الله عنه (حديث رقم: 14148 )


14148- عن جابر بن عبد الله، يقول: سمعت النبي صلى الله عليه وسلم: " ينهى أن يقعد على القبر، وأن يقصص، أو يبنى عليه "

أخرجه أحمد في مسنده


إسناده صحيح على شرط مسلم.
وأخرجه أبو داود (٣٢٢٥) عن أحمد ابن حنبل، بهذا الإسناد.
وهو في "مصنف عبد الرزاق" (٦٤٨٨) ، ومن طريقه أخرجه مسلم (٩٧٠) (٩٤) ، وأبو عوانة في الجنائز كما في "إتحاف المهرة" ٣/٤٤٠.
وأخرجه ابن أبي شيبة ٣/٣٣٥ و٣٣٧ و٣٣٩، وعبد بن حميد (١٠٧٥) ، ومسلم (٩٧٠) (٩٤) ، وأبو داود (٣٢٢٦) ، والنسائي ٤/٨٦، وأبو عوانة في الجنائز كما في "إتحاف المهرة" ٣/٤٤٠، والطحاوي ١/٥١٦، وابن حبان (٣١٦٣) ، والحاكم ١/٣٧٠، والبيهقي ٤/٤ من طريق حفص بن غياث، والترمذي (١٠٥٢) ، وأبو عوانة في الجنائز كما في "إتحاف المهرة" ٣/٤٤٠= من طريق محمد بن ربيعة، وأخرجه الطحاوي ١/٥١٥، وابن حبان (٣١٦٤) ، والحاكم ١/٣٧٠ من طريق أبي معاوية محمد بن خازم، ثلاثتهم عن ابن جريج، به.
ورواية الحديث مختصرة عند بعضهم، وقرن معظمهم في حديثه بأبي الزبير سليمان بن موسى، وزاد بعضهم من طريق سليمان بن موسى وأبي الزبير معا: ونهى أن يكتب عليه، وكذا من طريق أبي الزبير وسليمان بن موسى كل على حدة، وزاد بعضهم أيضا: أو يزاد عليه.
وإسناد هاتين الزيادتين: إن كان من طريق سليمان بن موسى، ففيه الانقطاع بينه وبين جابر، فإن روايته عنه مرسلة، وإن كان من طريق أبي الزبير، فلم يصرح فيه هو ولا ابن جريج الراوي عنه بالسماع.
وسيأتي الحديث عن حجاج بن محمد المصيصي عن ابن جريج برقم (١٤٦٤٧) ، وبعضه من طريق أيوب بن أبي تميمة السختياني برقم (١٤٥٦٥) كلاهما عن أبي الزبير.
وأخرجه الطبراني في "الأوسط" (٨٤٠٨) من طريق قتادة، عن سليمان بن قيس اليشكري، وأخرجه أيضا الطبراني في "الأوسط" (٥٩٨٠) من طريق أشعث، عن الحسن البصري، كلاهما (سليمان والحسن) عن جابر.
وأخرجه الطحاوي مختصرا ١/٥١٦ من طريق نصر بن راشد، عن جابر قال: نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم أن نجلس على القبور.
وانظر ما بعده وما سيأتي برقم (١٥٢٨٦) .
وفي باب النهي عن الجلوس على القبر، سلف عن أبي هريرة برقم (٨١٠٨) ، وانظر تتمة شواهده والكلام على فقهه هناك.
وفي باب النهي عن البناء على القبر وتجصيصه عن أم سلمة، سيأتي ٦/٢٩٩، وعن أبي سعيد الخدري عند ابن ماجه (١٥٦٤) .
ويشهد له أمره صلى الله عليه وسلم بتسوية القبور في حديث علي السالف برقم (٧٤١) ، وسيأتي أيضا من حديث فضالة بن عبيد ٦/١٨.
وقوله: "يقصص" التقصيص: هو التجصيص، والقصة- بفتح القاف =وتشديد الصاد-: هي الجص.
والنهي عن القعود على القبر، سلف الكلام عليه عند حديث أبي هريرة برقم (٨١٠٨) .
وأما البناء على القبر، وتجصيصه، والكتابة عليه، فعامة أهل العلم على كراهته.
انظر "المجموع شرح المهذب" ٥/٢٩٨، و"المغني شرح الخرقي" ٣/٤٣٩، و"البناية شرح الهداية" ٢/١٠٤١.
(١) في (ظ ٤) و (ق) : عن أن يقعد.

شرح حديث (ينهى أن يقعد على القبر وأن يقصص أو يبنى عليه)

حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي

قوله : " ينهى أن يقعد على القبر " : قيل: أراد القعود لقضاء الحاجة، أو للإحداد والحزن; بأن يلازمه ولا يرجع عنه، أو أراد: احترام الميت، فنهى عن الجلوس على قبره; لما فيه من الاستخفاف بحقه.
" وأن يقصص " : أي: يجصص.
قال العراقي: ذكر بعضهم أن الحكمة في النهي عن تجصيص القبور كون الجص أحرق بالنار، وحينئذ فلا بأس بالتطيين; كما نص عليه الشافعي.
قلت: التطيين لا يناسب ما ورد من تسوية القبور المرتفعة، فالظاهر أن المراد: النهي عن الارتفاع، وتخصيص التجصيص; لكونه أتم في الإحكام، فخص بالنهي مبالغة.
" أو يبنى " : يحتمل أن المراد: البناء على نفس القبر; ليرفع أن ينأ بالوطء كما يفعله كثير من الناس، أو البناء حوله، والله تعالى أعلم.


حديث ينهى أن يقعد على القبر وأن يقصص أو يبنى عليه

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏عَبْدُ الرَّزَّاقِ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏ابْنُ جُرَيْجٍ ‏ ‏أَخْبَرَنِي ‏ ‏أَبُو الزُّبَيْرِ ‏ ‏أَنَّهُ سَمِعَ ‏ ‏جَابِرَ بْنَ عَبْدِ اللَّهِ ‏ ‏يَقُولُ ‏ ‏سَمِعْتُ النَّبِيَّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏يَنْهَى أَنْ يُقْعَدَ عَلَى الْقَبْرِ وَأَنْ ‏ ‏يُقَصَّصَ ‏ ‏أَوْ ‏ ‏يُبْنَى عَلَيْهِ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث مسند أحمد

نهى النبي ﷺ أن يقعد الرجل على القبر وأن يجصص أو يب...

قال سليمان بن موسى: قال: قال جابر، سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم: " ينهى أن (١) يقعد الرجل على القبر، وأن يجصص، أو أن يبنى عليه "

قال النبي ﷺ قد توفي اليوم رجل صالح من الحبش هلم فص...

عن عطاء، أنه: سمع جابر بن عبد الله يقول: قال النبي صلى الله عليه وسلم: " قد توفي اليوم رجل صالح من الحبش أصحمة ، هلم فصفوا "، قال: فصففنا، فصلى النبي...

خرج رسول الله ﷺ فزعا فأمر أصحابه أن تعوذوا من عذاب...

عن جابر بن عبد الله، يقول: " دخل النبي صلى الله عليه وسلم يوما نخلا لبني النجار، فسمع أصوات رجال من بني النجار ماتوا في الجاهلية يعذبون في قبورهم، فخر...

حديث جابر بن عبد الله يقول سمعت رسول الله ﷺ يقول و...

عن جابر بن عبد الله، يقول: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول وجنازة سعد بن معاذ بين أيديهم: " اهتز لها عرش الرحمن "

نهى النبي ﷺ عن صيام يوم الجمعة

عن محمد بن عباد بن جعفر، أنه: سأل جابر بن عبد الله الأنصاري، وهو يطوف بالبيت: " أسمعت النبي صلى الله عليه وسلم ينهى عن صيام يوم الجمعة؟ "، قال: " نعم...

زجر النبي ﷺ أن تصل المرأة برأسها شيئا

عن جابر بن عبد الله، يقول: " زجر النبي صلى الله عليه وسلم أن تصل المرأة برأسها شيئا "

كان النبي ﷺ يصلي وهو على راحلته النوافل في كل جهة...

عن جابر بن عبد الله، يقول: " رأيت النبي صلى الله عليه وسلم يصلي وهو على راحلته النوافل في كل جهة، ولكنه يخفض السجود من الركعة، ويومئ إيماء "

إنما جعل رسول الله ﷺ الشفعة في كل مال لم يقسم

عن جابر بن عبد الله، قال: " إنما جعل رسول الله صلى الله عليه وسلم الشفعة في كل مال لم يقسم، فإذا وقعت الحدود، وصرفت الطرق، فلا شفعة "

كان النبي ﷺ يقول أنا أولى بكل مؤمن من نفسه فأيما...

عن معمر، عن الزهري، في قوله عز وجل: {النبي أولى بالمؤمنين من أنفسهم} [الأحزاب: ٦] ، عن أبي سلمة، عن جابر، عن النبي صلى الله عليه وسلم كان يقول: " أنا...