حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

قال النبي ﷺ قد توفي اليوم رجل صالح من الحبش هلم فصفوا - مسند أحمد

مسند أحمد | مسند المكثرين من الصحابة مسند جابر بن عبد الله رضي الله عنه (حديث رقم: 14150 )


14150- عن عطاء، أنه: سمع جابر بن عبد الله يقول: قال النبي صلى الله عليه وسلم: " قد توفي اليوم رجل صالح من الحبش أصحمة ، هلم فصفوا "، قال: فصففنا، فصلى النبي صلى الله عليه وسلم عليه ونحن، حدثنا عبد الوهاب، عن سعيد، عن قتادة، عن عطاء، عن جابر، فذكر الحديث، وقال: " اسم النجاشي أصحمة "

أخرجه أحمد في مسنده


حديث صحيح، وهذا إسناد قوي على شرط مسلم، رجاله ثقات رجال الشيخين غير عبد الوهاب- وهو ابن عطاء الخفاف فمن رجال مسلم.
سعيد: هو ابن أبي عروبة، وقتادة: هو ابن دعامة السدوسي البصري، وعطاء: هو ابن أبي رباح المكي.
وأخرجه البيهقي ٤/٥٠ من طريق عبد الوهاب بن عطاء، بهذا الإسناد - ولفظه: أن النبي صلى الله عليه وسلم لما بلغه موت النجاشي قال: "صلوا على أخ لكم مات بغير بلادكم"، قال: فصلى عليه رسول الله صلى الله عليه وسلم، فصفنا صفوفا، قال جابر: وكنت في الصف الثاني أو الثالث.
قال: وكان اسم النجاشي أصحمة.
وأخرجه البخاري (٣٨٧٨) عن عبد الأعلى بن حماد، وأبو يعلى (٢١٨٥) عن محمد بن المنهال، كلاهما عن يزيد بن زريع، عن سعيد بن أبي عروبة، به.
ولفظه: أن نبي الله صلى الله عليه وسلم صلى على النجاشي، فصفنا وراءه، فكنت في الصف الثاني أو الثالث.
وذكر الحافظ ابن حجر فى "أطراف المسند" ٢/٦٢ أن الإمام أحمد أخرجه عن بهز، عن يزيد بن زريع، عن قتادة، فأسقط سعيدا منه، ولا يعرف ليزيد رواية عن قتادة، وطريق بهز هذا ليس في نسخنا الخطية من "المسند"! وسيأتي برقم (١٤٩٦٢) عن محمد بن جعفر عن سعيد بن أبي عروبة.
وأخرجه الطيالسي (١٦٨١) ، والبخاري (١٣١٧) ، وأبو يعلى (١٧٧٣) ، والبيهقي ٤/٢٩ من طرق عن قتادة، به- ولفظه: أن النبي صلى الله عليه وسلم صلى على النجاشي، فكنت في الصف الثاني أو الثالث.
وأخرجه الطبراني في "الأوسط" (٤٣٧٥) من طريق أبي بكر الهذلي، عن قتادة، عن سعيد بن المسيب، عن جابر، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم حين مات النجاشي: "إن أخاكم أصحمة قد مات" فخرج رسول الله صلى الله عليه وسلم، فصلى عليه كما يصلي على الجنائز، وكبر عليه أربعا.
فخالف في إسناده، فجعله من حديث قتادة عن سعيد بن المسيب، وفي متنه فزاد قوله: وكبر عليه أربعا.
وأبو بكر الهذلي هذا متروك الحديث، لكن التكبير عليه أربعا محفوظ عن جابر من=حديث سعيد بن مينا عنه، وسيأتي برقم (١٤٨٨٩) .
وانظر ما قبله.

شرح حديث (قال النبي ﷺ قد توفي اليوم رجل صالح من الحبش هلم فصفوا)

حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي

قوله : " قد توفي اليوم رجل صالح " : قاله يوم مات النجاشي، وأخذ به من يجوز الصلاة على الغائب، ومن لا يجوزها يقول تارة بالتخصيص، وتارة بأن الجنازة قد حضرت له صلى الله عليه وسلم، والله تعالى أعلم.


حديث قد توفي اليوم رجل صالح من الحبش أصحمة هلم فصفوا قال فصففنا

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏عَبْدُ الرَّزَّاقِ ‏ ‏أَخْبَرَنَا ‏ ‏ابْنُ جُرَيْجٍ ‏ ‏أَخْبَرَنِي ‏ ‏عَطَاءٌ ‏ ‏أَنَّهُ سَمِعَ ‏ ‏جَابِرَ بْنَ عَبْدِ اللَّهِ, ‏ ‏يَقُولُ: ‏ ‏قَالَ النَّبِيُّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ‏ ‏قَدْ ‏ ‏تُوُفِّيَ الْيَوْمَ رَجُلٌ صَالِحٌ مِنْ ‏ ‏الْحَبَشِ ‏ ‏هَلُمَّ فَصُفُّوا قَالَ فَصَفَفْنَا فَصَلَّى النَّبِيُّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏عَلَيْهِ وَنَحْنُ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏عَبْدُ الْوَهَّابِ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏سَعِيدٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏قَتَادَةَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عَطَاءٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏جَابِرٍ ‏ ‏فَذَكَرَ الْحَدِيثَ ‏ ‏و قَالَ ‏ ‏اسْمُ ‏ ‏النَّجَاشِيِّ ‏ ‏أَصْحَمَةُ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث مسند أحمد

خرج رسول الله ﷺ فزعا فأمر أصحابه أن تعوذوا من عذاب...

عن جابر بن عبد الله، يقول: " دخل النبي صلى الله عليه وسلم يوما نخلا لبني النجار، فسمع أصوات رجال من بني النجار ماتوا في الجاهلية يعذبون في قبورهم، فخر...

حديث جابر بن عبد الله يقول سمعت رسول الله ﷺ يقول و...

عن جابر بن عبد الله، يقول: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول وجنازة سعد بن معاذ بين أيديهم: " اهتز لها عرش الرحمن "

نهى النبي ﷺ عن صيام يوم الجمعة

عن محمد بن عباد بن جعفر، أنه: سأل جابر بن عبد الله الأنصاري، وهو يطوف بالبيت: " أسمعت النبي صلى الله عليه وسلم ينهى عن صيام يوم الجمعة؟ "، قال: " نعم...

زجر النبي ﷺ أن تصل المرأة برأسها شيئا

عن جابر بن عبد الله، يقول: " زجر النبي صلى الله عليه وسلم أن تصل المرأة برأسها شيئا "

كان النبي ﷺ يصلي وهو على راحلته النوافل في كل جهة...

عن جابر بن عبد الله، يقول: " رأيت النبي صلى الله عليه وسلم يصلي وهو على راحلته النوافل في كل جهة، ولكنه يخفض السجود من الركعة، ويومئ إيماء "

إنما جعل رسول الله ﷺ الشفعة في كل مال لم يقسم

عن جابر بن عبد الله، قال: " إنما جعل رسول الله صلى الله عليه وسلم الشفعة في كل مال لم يقسم، فإذا وقعت الحدود، وصرفت الطرق، فلا شفعة "

كان النبي ﷺ يقول أنا أولى بكل مؤمن من نفسه فأيما...

عن معمر، عن الزهري، في قوله عز وجل: {النبي أولى بالمؤمنين من أنفسهم} [الأحزاب: ٦] ، عن أبي سلمة، عن جابر، عن النبي صلى الله عليه وسلم كان يقول: " أنا...

كان النبي ﷺ لا يصلي على رجل عليه دين

عن جابر بن عبد الله، قال: كان النبي صلى الله عليه وسلم لا يصلي على رجل عليه دين، فأتي بميت، فسأل: " هل عليه دين؟ " قالوا: نعم، ديناران (١) ، قال: " صل...

لا تسألوا الآيات وقد سألها قوم صالح فكانت ترد من...

عن جابر، قال: لما مر رسول الله صلى الله عليه وسلم بالحجر، قال: " لا تسألوا الآيات، وقد سألها قوم صالح، فكانت ترد من هذا الفج، وتصدر من هذا الفج، فعتو...