حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

كان النبي ﷺ يصلي وهو على راحلته النوافل في كل جهة ولكنه يخفض السجود من الركعة ويومئ إيماء - مسند أحمد

مسند أحمد | مسند المكثرين من الصحابة مسند جابر بن عبد الله رضي الله عنه (حديث رقم: 14156 )


14156- عن جابر بن عبد الله، يقول: " رأيت النبي صلى الله عليه وسلم يصلي وهو على راحلته النوافل في كل جهة، ولكنه يخفض السجود من الركعة، ويومئ إيماء "

أخرجه أحمد في مسنده


إسناده صحيح على شرط مسلم.
وهو في "مصنف" عبد الرزاق (٤٥٢١) .
وأخرجه الشافعي في "مسنده" ١/٦٥-٦٦ و٦٦، وابن الجارود (٢٢٨) ، وابن حبان (٢٥٢٤) و (٢٥٢٥) ، والبيهقي ٢/٥ من طرق عن ابن جريج، بهذا الإسناد- وقف الشافعي في الموضع الأول على قوله: في كل جهة، ولم يسق لفظه في الموضع الثاني وأحاله على حديث عثمان بن عبد الله بن سراقة عن جابر، وسيأتي في "المسند" برقم (١٤٢٠٠) ، ولم يقل فيه ابن حبان: وهو على راحلته.
وسيأتي الحديث عن محمد بن بكر، عن ابن جريج، عن أبي الزبير برقم (١٥٠٧١) .
وسيأتي أيضا من طرق عن أبي الزبير بالأرقام (١٤٣٤٥) و (١٤٥٥٥) و (١٤٥٨٨) و (١٤٦٢٢) و (١٤٦٤٢) و (١٤٧٨٨) و (١٤٩٠٧) و (١٥٠٦١) و (١٥١٧٥) .
وأخرجه عبد الرزاق (٤٥٢٠) عن ابن مجاهد، عن أبيه، عن جابر: أن=رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يصلي على راحلته تطوعا حيث توجهت به، ويجعل السجود أخفض من الركوع.
وأخرجه ابن أبي شيبة ٢/٤٩٦، وعبد بن حميد (١١٢٤) عن مسعر، عن بكير بن الأخنس، عن جابر، قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي على الدابة أينما كان وجهه.
وأخرجه ابن خزيمة (١٢٦٦) من طريق جعفر بن محمد بن علي، عن أبيه، عن جابر، قال: رأيت النبي صلى الله عليه وسلم يصلي على راحلته متوجها إلى تبوك.
وللحديث طرق أخرى عن جابر، ستأتي بالأرقام (١٤٢٠٠) و (١٤٢٧٢) و (١٤٧٨٣) .
وفي الباب عن ابن عمر، سلف برقم (٤٤٧٠) ، وانظر تتمة شواهده هناك.
وقوله: "يخفض السجود من الركعة"، أي: يجعل سجوده أخفض من ركوعه، فالمراد بالركعة هنا: الركوع.

شرح حديث (كان النبي ﷺ يصلي وهو على راحلته النوافل في كل جهة ولكنه يخفض السجود من الركعة ويومئ إيماء )

حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي

قوله : " يصلي على راحلته النوافل " : جاء أنه نزل فيها قوله تعالى: فأينما تولوا فثم وجه الله [البقرة: 115].
" من الركعة " : أي: من الركوع.


حديث رأيت النبي صلى الله عليه وسلم يصلي وهو على راحلته النوافل في كل جهة

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏عَبْدُ الرَّزَّاقِ ‏ ‏أَخْبَرَنَا ‏ ‏ابْنُ جُرَيْجٍ ‏ ‏أَخْبَرَنِي ‏ ‏أَبُو الزُّبَيْرِ ‏ ‏أَنَّهُ سَمِعَ ‏ ‏جَابِرَ بْنَ عَبْدِ اللَّهِ ‏ ‏يَقُولُ ‏ ‏رَأَيْتُ النَّبِيَّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏يُصَلِّي وَهُوَ عَلَى ‏ ‏رَاحِلَتِهِ ‏ ‏النَّوَافِلَ ‏ ‏فِي كُلِّ جِهَةٍ وَلَكِنَّهُ يَخْفِضُ السُّجُودَ مِنْ الرَّكْعَةِ ‏ ‏وَيُومِئُ ‏ ‏إِيمَاءً ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث مسند أحمد

إنما جعل رسول الله ﷺ الشفعة في كل مال لم يقسم

عن جابر بن عبد الله، قال: " إنما جعل رسول الله صلى الله عليه وسلم الشفعة في كل مال لم يقسم، فإذا وقعت الحدود، وصرفت الطرق، فلا شفعة "

كان النبي ﷺ يقول أنا أولى بكل مؤمن من نفسه فأيما...

عن معمر، عن الزهري، في قوله عز وجل: {النبي أولى بالمؤمنين من أنفسهم} [الأحزاب: ٦] ، عن أبي سلمة، عن جابر، عن النبي صلى الله عليه وسلم كان يقول: " أنا...

كان النبي ﷺ لا يصلي على رجل عليه دين

عن جابر بن عبد الله، قال: كان النبي صلى الله عليه وسلم لا يصلي على رجل عليه دين، فأتي بميت، فسأل: " هل عليه دين؟ " قالوا: نعم، ديناران (١) ، قال: " صل...

لا تسألوا الآيات وقد سألها قوم صالح فكانت ترد من...

عن جابر، قال: لما مر رسول الله صلى الله عليه وسلم بالحجر، قال: " لا تسألوا الآيات، وقد سألها قوم صالح، فكانت ترد من هذا الفج، وتصدر من هذا الفج، فعتو...

خرصها ابن رواحة أربعين ألف وسق وزعم أن اليهود لما...

عن جابر بن عبد الله، يقول: " خرصها ابن رواحة أربعين ألف وسق، وزعم أن اليهود لما خيرهم ابن رواحة، أخذوا الثمر، وعليهم عشرون ألف وسق "

لا صدقة فيما دون خمس أواق ولا فيما دون خمسة أوسق...

عن جابر بن عبد الله، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " لا صدقة فيما دون خمسة أواق، ولا فيما دون خمسة أوسق، ولا فيما دون خمسة ذود "

إن النبي ﷺ قام يوم الفطر فبدأ بالصلاة قبل الخطبة...

عن جابر بن عبد الله، قال: سمعته يقول: " إن النبي صلى الله عليه وسلم قام يوم الفطر، فبدأ بالصلاة قبل الخطبة، ثم خطب الناس، فلما فرغ نبي الله صلى الله...

حديث جابر بن عبد الله قال رأى النبي ﷺ حمارا قد وس...

عن جابر بن عبد الله، قال: رأى النبي صلى الله عليه وسلم حمارا قد وسم في وجهه، فقال: " لعن الله من فعل هذا "

سؤال جابر بن عبد الله عن الضبع

قال أبو عبد الرحمن: " أنا أشك " أخبره، قال: سألت جابر بن عبد الله، عن الضبع، فقال: " حلال "، فقلت: عن رسول الله صلى الله عليه وسلم؟ قال: نعم