حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

أن رسول الله ﷺ قضى باليمين مع الشاهد - مسند أحمد

مسند أحمد | مسند المكثرين من الصحابة مسند جابر بن عبد الله رضي الله عنه (حديث رقم: 14278 )


14278- عن جابر، " أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قضى باليمين مع الشاهد "، قال جعفر: قال أبي: " وقضى به علي بالعراق "، قال أبو عبد الرحمن: (١) " كان أبي قد ضرب على هذا الحديث، قال: ولم يوافق أحد الثقفي (٢) على جابر، فلم أزل به حتى قرأه علي، وكتب عليه صح "

أخرجه أحمد في مسنده


في (م) و (ق) ونسخة في (س) : هو صح، بزيادة "هو".
والحديث إسناده صحيح على شرط مسلم، رجاله ثقات رجال الشيخين غير جعفر- وهو ابن محمد بن علي بن حسين بن علي بن أبي طالب- فمن رجال مسلم.
وأخرجه ابن ماجه (٢٣٦٩) ، والترمذي (١٣٤٤) ، وابن الجارود (١٠٠٨) ، والطحاوي في "شرح معاني الآثار" ٤/١٤٤-١٤٥، والدارقطني ٤/٢١٢، والبيهقي ١٠/١٧٠، وابن عبد البر في "التمهيد" ٢/١٣٦ من طريق عبد الوهاب الثقفي، بهذا الإسناد.
وأخرجه أبو عوانة في الأيمان والنذور كما في "إتحاف المهرة" ٣/٣٤٠، والبيهقي ١٠/١٧٠، وابن عبد البر ٢/١٣٨ من طريق إبراهيم بن أبي حية، والطبراني في "الأوسط" (٧٣٤٥) ، وابن عبد البر ٢/١٣٥ من طريق عبيد الله بن عمر، وابن عبد البر ٢/١٣٦-١٣٧ من طريق يحيى بن سليم، و١٣٧ من طريق محمد بن عبد الرحمن بن رداد، أربعتهم عن جعفر بن محمد، به.
وأخرجه ابن عبد البر ٢/١٣٤ من طريق عثمان بن خالد المدني، عن=مالك، عن جعفر بن محمد، به.
وقال: هكذا حدث به عثمان بن خالد، عن مالك مسندا، والصحيح فيه عن مالك أنه مرسل في روايته.
وقد تابع عثمان ابن خالد إسماعيل بن موسى الكوفي فرواه أيضا عن مالك، عن جعفر بن محمد، عن أبيه، عن جابر.
وأخرجه مالك في "الموطأ" ٢/٧٢١، ومن طريقه أخرجه أبو عوانة في الأيمان والنذور، والطحاوي ٤/١٤٥، والبيهقي ١٠/١٦٩، وأخرجه ابن أبي شيبة ١٤/٢٢٥، والطحاوي ٤/١٤٥ من طريق سفيان الثوري، والترمذي (١٣٤٥) ، والبيهقي ١٠/١٦٩ من طريق إسماعيل بن جعفر، وأبو عوانة، والبيهقي ١٠/١٦٩ من طريق يحيى بن أيوب، والبيهقي ١٠/١٦٩ من طريق ابن جريج، خمستهم (مالك والثوري وإسماعيل ويحيى وابن جريج) عن جعفر ابن محمد، عن أبيه مرسلا، ولم يذكروا جابرا.
قلنا: وقد رجح الإرسال الترمذي وأبو عوانة الإسفراييني وابن عبد البر، لكن قال الدارقطني في كتابه "العلل"- فيما نقله الزيلعي في "نصب الراية" ٤/١٠٠-: كان جعفر بن محمد ربما أرسل هذا الحديث، وربما وصله عن جابر، لأن جماعة من الثقات حفظوه عن أبيه، عن جابر، والقول قولهم، لأنهم زادوا، وهم ثقات.
وأخرجه الدارقطني ٤/٢١٢ من طريقين عن جعفر بن محمد، عن أبيه، عن علي بن أبي طالب مرفوعا.
قلنا: ومحمد بن علي لم يسمع من جده علي ابن أبي طالب كما نص عليه غير واحد من الأئمة.
وأخرجه الدارقطني- كما في "التمهيد" ٢/١٣٧-١٣٨- من طريق محمد بن عبد الرحمن بن رداد، و١٣٨ من طريق ابن رداد أيضا عن مالك، كلاهما (ابن رداد ومالك) عن جعفر بن محمد، عن أبيه، عن جده، عن علي بن أبي طالب.
قلنا: ومحمد بن عبد الرحمن بن رداد، قال أبو حاتم الرازي: ذاهب الحديث ليس بقوي، ولينه أبو زرعة الرازي.
وللحديث شاهد من حديث ابن عباس عند مسلم (١٧١٢) ، وقد سلف= برقم (٢٢٢٤) ، وانظر تتمة شواهده هناك.
قوله: "قضى باليمين مع الشاهد" قال السندي: حال من اليمين، أي: قضى باليمين حال كونه مع الشاهد الواحد، أي أن المدعي عجز عن الشاهد الآخر، فقضى بيمينه مع الشاهد الواحد، وجعل يمينه بمنزلة الشاهد الثاني.
قال ابن عبد البر في "التمهيد" ٢/١٥٣: ولم يأت عن أحد من الصحابة أنه أنكر اليمين مع الشاهد، بل جاء عنهم القول به، وعلى القول به جمهور التابعين بالمدينة، سعيد بن المسيب وأبو سلمة بن عبد الرحمن، والقاسم بن محمد، وعروة وسالم، وأبو بكر بن عبد الرحمن، وعبيد الله بن عبد الله، وخارجة بن زيد وسليمان بن يسار، وعلي بن حسين، وأبو جعفر محمد بن علي، وأبو الزناد وعمر بن عبد العزيز، وبه قال مالك وأصحابه والشافعي وأتباعه، وأحمد بن حنبل وإسحاق بن راهويه وأبو عبيد وأبو ثور وداود بن علي وجماعة أهل الأثر.
وقال أبو حنيفة وأصحابه والثوري والأوزاعي: لا يقضى باليمين مع الشاهد الواحد، وهو قول عطاء والحكم بن عتيبة وطائفة.
وانظر تمام البحث فيه.

شرح حديث (أن رسول الله ﷺ قضى باليمين مع الشاهد)

حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي

قوله : " قضى باليمين مع الشاهد " : حال من اليمين; أي: قضى باليمين حال كونه مع الشاهد الواحد; أي: إن المدعي عجز عن الشاهد الآخر، فقضى بيمينه مع الشاهد الواحد، وجعل يمينه بمنزلة الشاهد الثاني.
وهذا الحديث قد شاع، وقد أخذ به كثير، ولعل من لا يأخذ به يقول: المعنى: قضى بيمين المنكر مع وجود الشاهد الواحد للمدعي; بناء على أنه ما تم له نصاب الشهادة، فرده، وقضى بيمين خصمه، لكن بعض الروايات لا تحتمل هذا التأويل، والله تعالى أعلم.
قوله : " كان أبي قد ضرب " : قد صح هذا الحديث من رواية غير جابر، وإنما الكلام في رواية جابر، فكأنه أولا ما ظهر له صحتها، ثم ظهرت بعد بحث ابنه معه، فرجع.


حديث أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قضى باليمين مع الشاهد قال جعفر

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏عَبْدُ الْوَهَّابِ الثَّقَفِيُّ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏جَعْفَرٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِيهِ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏جَابِرٍ ‏ ‏أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏قَضَى بِالْيَمِينِ مَعَ الشَّاهِدِ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏جَعْفَرٌ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏أَبِي ‏ ‏وَقَضَى بِهِ ‏ ‏عَلِيٌّ ‏ ‏بِالْعِرَاقِ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏أَبُو عَبْد الرَّحْمَنِ ‏ ‏كَانَ أَبِي قَدْ ضَرَبَ عَلَى هَذَا الْحَدِيثِ قَالَ وَلَمْ يُوَافِقْ أَحَدٌ ‏ ‏الثَّقَفِيَّ ‏ ‏عَلَى ‏ ‏جَابِرٍ ‏ ‏فَلَمْ أَزَلْ بِهِ حَتَّى قَرَأَهُ عَلَيَّ وَكَتَبَ عَلَيْهِ هُوَ صَحَّ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث مسند أحمد

لو أني استقبلت من أمري ما استدبرت ما أهديت ولولا...

عن عطاء، قال: حدثني جابر، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أهل وأصحابه بالحج، وليس مع أحد منهم يومئذ هدي إلا النبي صلى الله عليه وسلم، وطلحة، وكان علي...

أن رسول الله ﷺ احتجم وهو محرم من وثي كان بوركه أو...

عن جابر بن عبد الله، " أن رسول الله صلى الله عليه وسلم احتجم وهو محرم، من وثء كان بوركه - أو ظهره - "

ما منكم من نفس اليوم منفوسة يأتي عليها مائة سنة و...

عن جابر، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم قبل موته بقليل - أو بشهر -: " ما من نفس منفوسة - أو ما منكم من نفس اليوم منفوسة - يأتي عليها مائة سنة،...

كان رسول الله ﷺ يقوم في أصل شجرة

عن جابر، قال: " كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقوم في أصل شجرة - أو قال: إلى جذع -، ثم اتخذ منبرا "، قال: " فحن الجذع "، قال جابر: " حتى سمعه أهل...

إذا سمعتم نباح الكلاب ونهاق الحمير من الليل فتعوذ...

عن جابر بن عبد الله، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم - قال يزيد في حديثه: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: -: " إذا سمعتم نباح الكلاب، ون...

قال رسول الله ﷺ إن المدينة كالكير تنفي خبثها وتنصع...

عن جابر بن عبد الله، قال: جاء أعرابي إلى النبي صلى الله عليه وسلم فبايعه على الإسلام، فوعك، فأتى النبي صلى الله عليه وسلم فقال: أقلني، فأبى، ثم أتاه،...

من مات له ثلاثة من الولد فاحتسبهم دخل الجنة

عن جابر، قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " من مات له ثلاثة من الولد، فاحتسبهم، دخل الجنة "، قال: قلنا: يا رسول الله: واثنان؟ قال: " واثنا...

جمع أبو عبيدة زادهم فجعله في مزود فكان يقوتنا حتى...

عن جابر بن عبد الله، قال" أن رسول الله صلى الله عليه وسلم بعث سرية ثلاث مائة، وأمر عليهم أبا عبيدة بن الجراح، فنفد زادنا، فجمع أبو عبيدة زادهم، فجعله...

سؤال جابر أي القرآن أنزل أول

عن يحيى بن أبي كثير، المعنى، قال: سألت أبا سلمة، أي القرآن أنزل قبل؟ فقال: يا أيها المدثر، قال يحيى: فقلت: لأبي سلمة: أو اقرأ؟ فقال: سألت جابرا، أي ا...