15305- عن صفوان بن أمية: أن رجلا سرق بردة فرفعه إلى النبي صلى الله عليه وسلم فأمر بقطعه، فقال: يا رسول الله قد تجاوزت عنه، قال: " فلولا كان هذا قبل أن تأتيني به يا أبا وهب " فقطعه رسول الله صلى الله عليه وسلم
حديث صحيح بطرقه وشاهده، وهذا إسناد ضعيف، سعيد بن أبي عروبة قد اختلط، وسماع محمد بن جعفر منه بعد اختلاطه، وطارق بن المرقع انفرد بالرواية عنه عطاء بن أبي رباح، ولم يؤثر توثيقه عن أحد، وقد اختلف فيه على عطاء كذلك.
وأخرجه النسائي في "المجتبى" ٨/٦٨، وفي "الكبرى" (٧٣٦٥) ، والطحاوي في "شرح مشكل الآثار" (٢٣٨٦) ، والطبراني في "الكبير" (٧٣٣٧) ، والمزي في "تهذيب الكمال" (في ترجمة طارق) من طريق الإمام أحمد، بهذا الإسناد.
وأخرجه ابن عبد البر في "التمهيد" ١١/٢١٨ من طريق الإمام أحمد، عن محمد بن جعفر، به، إلا أنه وقع عنده شعبة بدل سعيد، والظاهر أنه تحريف، إذ ليس في المسند رواية شعبة.
وأخرجه النسائي في "المجتبى" ٨/٦٨، وفي "الكبرى" (٧٣٦٤) من طريق يزيد بن زريع، عن سعيد بن أبي عروبة، عن قتادة، عن عطاء، عن صفوان، ابن أمية، به.
لم يذكر في الإسناد طارق بن المرقع.
وسماع يزيد بن زريع من سعيد قبل الاختلاط.
وأخرجه الطحاوي في "شرح مشكل الآثار" (٢٣٨٥) , من طريق حماد بن سلمة، عن قتادة، عن عطاء، عن صفوان، به.
وكنالك أخرجه الطحاوي في "شرح مشكل الآثار" (٢٣٨٥) ، من طريق قيس وحبيب المعلم وحميد وعمارة وهو ابن ميمون، أربعتهم عن عطاء، عن صفوان، به.
قلنا: وعطاء لا نعرف له سماعا من صفوان.
وأخرجه بنحوه النسائي في "المجتبى" ٨/٦٨، وفي "الكبرى" (٧٣٦٦) من طريق الأوزاعي، والبيهقي في "السنن" ٨/٢٦٥ من طريق حبيب، كلاهما عن عطاء، مرسلا.
وأخرجه النسائي في "المجتبى" ٨/٦٩، وفي "الكبرى" (٧٣٦٧) من طريق عكرمة، والطبراني في "الكبير" (٧٣٣٤) من طريق رجاء بن حيوة، كلاهما عن=صفوان، به، وزاد الطبراني: "أن الإمام إذا انتهى إليه حد من الحدود أقامه" وعكرمة ورجاء لا نعرف لهما سماعا من صفوان.
وقد سلف برقم (١٥٣٠٣) ، وذكرنا هناك شاهده.
حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ جَعْفَرٍ حَدَّثَنَا سَعِيدٌ يَعْنِي ابْنَ أَبِي عَرُوبَةَ عَنْ قَتَادَةَ عَنْ عَطَاءٍ عَنْ طَارِقِ بْنِ مُرَقَّعٍ عَنْ صَفْوَانَ بْنِ أُمَيَّةَ أَنَّ رَجُلًا سَرَقَ بُرْدَهُ فَرَفَعَهُ إِلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَأَمَرَ بِقَطْعِهِ فَقَالَ يَا رَسُولَ اللَّهِ قَدْ تَجَاوَزْتُ عَنْهُ قَالَ فَلَوْلَا كَانَ هَذَا قَبْلَ أَنْ تَأْتِيَنِي بِهِ يَا أَبَا وَهْبٍ فَقَطَعَهُ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ
عن صفوان بن أمية، أنه قيل له: لا يدخل الجنة إلا من هاجر، قال: فقلت: لا أدخل منزلي، حتى آتي رسول الله صلى الله عليه وسلم فأسأله، فأتيت النبي صلى الله ع...
عن صفوان بن أمية، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " الطاعون شهادة،والغرق شهادة، والبطن شهادة، والنفساء شهادة "
عن صفوان بن أمية، قال: " الطاعون، والبطن، والغرق، والنفساء شهادة " قال سليمان: حدثنا به يعني أبا عثمان مرارا، ورفعه مرة إلى النبي صلى الله عليه وسلم
عن عثمان بن أبي سليمان، قال: قال صفوان بن أمية: رآني رسول الله صلى الله عليه وسلم، وأنا آخذ اللحم عن العظم بيدي، فقال: " يا صفوان " قلت: لبيك، قال: "...
عن صفوان بن أمية، قال: كنت نائما في المسجد على خميصة لي، فسرقت فأخذنا السارق، فرفعناه إلى النبي صلى الله عليه وسلم فأمر بقطعه، فقلت: يا رسول الله، أفي...
عن حكيم بن حزام، قال: قلت: يا رسول الله، يأتيني الرجل يسألني البيع، ليس عندي ما أبيعه، ثم أبيعه من السوق فقال: " لا تبع ما ليس عندك "
عن حكيم بن حزام، قال: بايعت رسول الله صلى الله عليه وسلم على أن لا أخر إلا قائما، قال: قلت: يا رسول الله الرجل يسألني البيع، وليس عندي أفأبيعه؟ قال:...
عن حكيم بن حزام، قال: " نهاني رسول الله صلى الله عليه وسلم أن أبيع ما ليس عندي - قال أيوب: أو قال: سلعة ليست عندي - "
عن حكيم بن حزام، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " البيعان بالخيار ما لم يتفرقا، فإن صدقا، وبينا رزقا بركة بيعهما، وإن كذبا، وكتما محق بركة بيع...