15306- عن صفوان بن أمية، أنه قيل له: لا يدخل الجنة إلا من هاجر، قال: فقلت: لا أدخل منزلي، حتى آتي رسول الله صلى الله عليه وسلم فأسأله، فأتيت النبي صلى الله عليه وسلم فقلت: يا رسول الله، إن هذا سرق خميصة لي لرجل معه فأمر بقطعه، فقلت: يا رسول الله، فإني قد وهبتها له، قال: " فهلا قبل أن تأتيني به " قال: قلت: يا رسول الله، إنهم يقولون: لا يدخل الجنة إلا من هاجر، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " لا هجرة بعد فتح مكة، ولكن جهاد ونية، فإذا استنفرتم فانفروا "
حديث صحيح بطرقه وشاهديه.
طاووس- وهو ابن كيسان اليماني- اختلف فيه: هل سمع من صفوان بن أمية أم لا؟ فقد نفى الطحاوي في "شرح مشكل الآثار" ٦/١٦١ أن يكون سمعه منه، فقال: وجدنا وفاة صفوان كانت بمكة عند خروج الناس إلى الجمل [يعني سنة ٣٦ هـ] ، ووجدنا وفاة طاووس كانت بمكة سنة ست ومئة، وسنه يومئذ بضع وسبعون سنة، فعقلنا بذلك أنه لا يحتمل أنه أخذه عن صفوان سماعا.
وجعل سماعه منه ممكنا ابن عبد البر في "التمهيد" ١١/٢١٩، فقال: وسماعه- أي طاووس- من صفوان ممكن، لأنه أدرك زمن عثمان.
ثم أنه اختلف فيه على طاووس كما سيأتي في التخريج، وبقية رجاله ثقات= رجال الشيخين.
عفان: هو ابن مسلم، ووهيب: هو ابن خالد الباهلي، وابن طاووس: هو عبد الله.
وأخرجه النسائي مختصرا في "المجتبى" ٧/١٤٥-١٤٦، وفي "الكبرى" (٧٣٧١) ، ومن طريقه الطحاوي في "شرح مشكل الآثار" (٢٣٨٨) عن معلى ابن أسد، عن وهيب، بهذا الإسناد.
وتحرف معلى بن أسد في مطبوع "السنن الكبرى" إلى علي بن.
وأخرجه ابن أبي شيبة ١٤/٢٣١، وأخرجه الطحاوي في "شرح مشكل الآثار" (٢٣٨٧) من طريق يونس، والبيهقي في "السنن" ٨/٢٦٧ من طريق الرملي، ثلاثتهم عن سفيان بن عيينة، عن عمرو بن دينار، عن طاووس، قال: قيل لصفوان بن أمية .
فذكر الحديث.
وأخرجه البيهقي في "السنن" ٨/٢٦٥ من طريق الشافعي، عن سفيان بن عيينة، عن عمرو بن دينار، عن طاووس، عن النبي صلى الله عليه وسلم، مرسلا، ولم يسق لفظه، بل أحال به على رواية مالك التي سلف تخريجها برقم (١٥٣٠٣) ، وقال: هذا المرسل يقوي الأول.
قلنا: يعني رواية مالك المرسلة كذلك.
وقد سلف ذكر شاهده برقم (١٥٣٠٣) .
وقوله: "لا هجرة بعد فتح مكة، ولكن جهاد ونية، فإذا استنفرتم فانفروا".
له شاهد من حديث ابن عباس السالف برقم (١٩٩١) ، وإسناده صحيح، وهو من رواية طاووس عن ابن عباس، وذكرنا تتمة أحاديث الباب في مسند عبد الله بن عمرو بن العاص، في الرواية رقم (٧٠١٢) .
حَدَّثَنَا عَفَّانُ حَدَّثَنَا وُهَيْبٌ حَدَّثَنَا ابْنُ طَاوُسٍ عَنْ أَبِيهِ عَنْ صَفْوَانَ بْنِ أُمَيَّةَ أَنَّهُ قِيلَ لَهُ لَا يَدْخُلُ الْجَنَّةَ إِلَّا مَنْ هَاجَرَ قَالَ فَقُلْتُ لَا أَدْخُلُ مَنْزِلِي حَتَّى آتِيَ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَأَسْأَلَهُ فَأَتَيْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقُلْتُ يَا رَسُولَ اللَّهِ إِنَّ هَذَا سَرَقَ خَمِيصَةً لِي لِرَجُلٍ مَعَهُ فَأَمَرَ بِقَطْعِهِ فَقُلْتُ يَا رَسُولَ اللَّهِ فَإِنِّي قَدْ وَهَبْتُهَا لَهُ قَالَ فَهَلَّا قَبْلَ أَنْ تَأْتِيَنِي بِهِ قَالَ قُلْتُ يَا رَسُولَ اللَّهِ إِنَّهُمْ يَقُولُونَ لَا يَدْخُلُ الْجَنَّةَ إِلَّا مَنْ هَاجَرَ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: لَا هِجْرَةَ بَعْدَ فَتْحِ مَكَّةَ وَلَكِنْ جِهَادٌ وَنِيَّةٌ فَإِذَا اسْتُنْفِرْتُمْ فَانْفِرُوا
عن صفوان بن أمية، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " الطاعون شهادة،والغرق شهادة، والبطن شهادة، والنفساء شهادة "
عن صفوان بن أمية، قال: " الطاعون، والبطن، والغرق، والنفساء شهادة " قال سليمان: حدثنا به يعني أبا عثمان مرارا، ورفعه مرة إلى النبي صلى الله عليه وسلم
عن عثمان بن أبي سليمان، قال: قال صفوان بن أمية: رآني رسول الله صلى الله عليه وسلم، وأنا آخذ اللحم عن العظم بيدي، فقال: " يا صفوان " قلت: لبيك، قال: "...
عن صفوان بن أمية، قال: كنت نائما في المسجد على خميصة لي، فسرقت فأخذنا السارق، فرفعناه إلى النبي صلى الله عليه وسلم فأمر بقطعه، فقلت: يا رسول الله، أفي...
عن حكيم بن حزام، قال: قلت: يا رسول الله، يأتيني الرجل يسألني البيع، ليس عندي ما أبيعه، ثم أبيعه من السوق فقال: " لا تبع ما ليس عندك "
عن حكيم بن حزام، قال: بايعت رسول الله صلى الله عليه وسلم على أن لا أخر إلا قائما، قال: قلت: يا رسول الله الرجل يسألني البيع، وليس عندي أفأبيعه؟ قال:...
عن حكيم بن حزام، قال: " نهاني رسول الله صلى الله عليه وسلم أن أبيع ما ليس عندي - قال أيوب: أو قال: سلعة ليست عندي - "
عن حكيم بن حزام، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " البيعان بالخيار ما لم يتفرقا، فإن صدقا، وبينا رزقا بركة بيعهما، وإن كذبا، وكتما محق بركة بيع...
عن حكيم بن حزام، قال: قلت: يا رسول الله، يطلب مني المتاع، وليس عندي، أفأبيعه له؟ قال: " لا تبع ما ليس عندك "