حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

لا يحل لامرئ من مال أخيه إلا ما طابت به نفسه - مسند أحمد

مسند أحمد | مسند المكيين حديث عمرو بن يثربي (حديث رقم: 15488 )


15488- عن عمرو بن يثربي الضمري، قال: شهدت خطبة رسول الله صلى الله عليه وسلم بمنى، فكان فيما خطب به أن قال: " ولا يحل لامرئ من مال أخيه إلا ما طابت به نفسه " قال: فلما سمعت ذلك قلت: يا رسول الله، أرأيت لو لقيت غنم ابن عمي فأخذت منها شاة فاجتزرتها؟ هل علي في ذلك شيء؟ قال: " إن لقيتها نعجة تحمل شفرة وزنادا فلا تمسها "

أخرجه أحمد في مسنده


عمارة بن حارثة الضمري، انفرد بالرواية عنه عبد الرحمن بن أبي سعيد: وهو الخدري، ولم يؤثر توثيقه عن غير ابن حبان، وبقية رجاله ثقات.
أبو عامر: هو عبد الملك بن عمرو العقدي.
وأخرجه ابن أبي عاصم في "الآحاد والمثاني" (٩٧٩) ، والبيهقي في "السنن" ٦/٩٧، والفسوي في "المعرفة والتاريخ" ١/٣٣٢ من طريق أبي عامر، بهذا الإسناد.
=وأخرجه الدارقطني ٣/٢٥ من طريق زيد بن الحباب، عن عبد الملك بن الحسن، به.
وسيأتي ٥/١١٣ من زوائد عبد الله بن أحمد، عن محمد بن عباد المكي، عن عبد الملك بن حسن، عن عمارة بن حارثة، به دون ذكر عبد الرحمن بن أبي سعيد في الإسناد.
قال الدارقطني في "السنن" ٣/٢٦: والأول أصح.
يعني طريق زيد بن الحباب.
وسيكرر ٥/١١٣ سندا ومتنا.
وله شاهد بمعناه سلف من حديث أبي هريرة برقم (٧٧٢٧) ولفظه "كل المسلم على المسلم حرام، دمه وماله وعرضه".
قال السندي: قوله: "فاجتزرتها" بجيم وتقديم زاي معجمة على راء مهملة: أي: ذبحتها، يريد: إذا كان الإذن دلالة لقرابة مثلا، فكيف الحكم؟ قوله: "نعجة": أي: الأنثى من الضأن، وهي لسمنها تكون عزيزة عند اهلها.
قوله: "تحمل": أي أنت، والجملة حال.
قوله: "شفرة": أي سكين عريضة.
قوله: "وزناد": بكسر الزاي: جمع زند: العود الذي تقدح به النار.
أي: إذا كانت أنثى سمينة عزيزة عند أهلها، وأنت تريد ذبحها وأكل لحمها، لا حلبها وشرب لبنها، فلا تحل لك، والحاصل أن الإذن دلالة ينفع في المحقرات، لا في الأمور العظيمة، والله تعالى أعلم.

شرح حديث (لا يحل لامرئ من مال أخيه إلا ما طابت به نفسه)

حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي

قوله : "فاجتزرتها " : - بجيم وتقديم زاي معجمة على راء مهملة - ; أي : ذبحتها ، يريد : إذا كان الإذن دلالة لقرابة مثلا ، فكيف الحكم ؟ "نعجة " : أي : الأنثى من الضأن ، وهي لسمنها تكون عزيزة عند أهلها .
"تحمل " : أي : أنت ، والجملة حال .
"شفرة " : - بفتح فسكون فاء - : سكين عريضة .
"وزنادا " : - بكسر زاي - : جمع زند - بفتح فسكون - : العود الذي تقدح به النار ; أي : إذا كانت أنثى سمينة عزيزة عند أهلها ، وأنت تريد ذبحها أو أكل لحمها ، لا حلبها وشرب لبنها ، فلا تحل لك .
والحاصل أن الإذن دلالة ينفع في المحقرات ، لا في الأمور العظيمة ، والله تعالى أعلم .


حديث ولا يحل لامرئ من مال أخيه إلا ما طابت به نفسه قال فلما

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏أَبُو عَامِرٍ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏عَبْدُ الْمَلِكِ يَعْنِي ابْنَ حَسَنٍ الْحَارِثِيَّ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ أَبِي سَعِيدٍ ‏ ‏قَالَ سَمِعْتُ ‏ ‏عُمَارَةَ بْنَ حَارِثَةَ الضَّمْرِيَّ ‏ ‏يُحَدِّثُ عَنْ ‏ ‏عَمْرِو بْنِ يَثْرِبِيٍّ الضَّمْرِيِّ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏شَهِدْتُ خُطْبَةَ رَسُولِ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏بِمِنًى ‏ ‏فَكَانَ فِيمَا خَطَبَ بِهِ أَنْ قَالَ ‏ ‏وَلَا يَحِلُّ لِامْرِئٍ مِنْ ذَأَفِ أَخِيهِ إِلَّا مَا طَابَتْ بِهِ نَفْسُهُ قَالَ فَلَمَّا سَمِعْتُ ذَلِكَ قُلْتُ يَا رَسُولَ اللَّهِ أَرَأَيْتَ لَوْ لَقِيتُ غَنَمَ ابْنِ عَمِّي فَأَخَذْتُ مِنْهَا شَاةً فَاحْتَرَزْتُهَا هَلْ عَلَيَّ فِي ذَلِكَ شَيْءٌ قَالَ إِنْ لَقِيتَهَا نَعْجَةً تَحْمِلُ ‏ ‏شَفْرَةً ‏ ‏وَزِنَادًا ‏ ‏فَلَا تَمَسَّهَا ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث مسند أحمد

كان ليهودي عليه أربعة دراهم فاستعدى عليه

عن ابن أبي حدرد الأسلمي، أنه كان ليهودي عليه أربعة دراهم فاستعدى عليه، فقال: يا محمد إن لي على هذا أربعة دراهم، وقد غلبني عليها، فقال: " أعطه حقه " قا...

يا رسول الله كنت ضريرا شاسع الدار ولي قائد لا يلا...

عن عمرو بن أم مكتوم، قال: جئت إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقلت: يا رسول الله، كنت ضريرا، شاسع الدار، ولي قائد لا يلائمني، فهل تجد لي رخصة أن أصلي...

إني لأهم أن أجعل للناس إماما ثم أخرج فلا أقدر على...

عن ابن أم مكتوم، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أتى المسجد فرأى في القوم رقة، فقال: " إني لأهم أن أجعل للناس إماما، ثم أخرج فلا أقدر على إنسان، يتخلف...

لما كان يوم أحد وانكفأ المشركون قال رسول الله ﷺ اس...

عن ابن رفاعة الزرقي، عن أبيه، وقال غير الفزاري: عبيد بن رفاعة الزرقي،قال: لما كان يوم أحد وانكفأ المشركون، قال: رسول الله صلى الله عليه وسلم استووا حت...

سيخرج ناس إلى المغرب يأتون يوم القيامة وجوههم على...

عن أبي مصعب، قال: قدم رجل من أهل المدينة شيخ، فرأوه موثرا في جهازه، فسألوه (١) فأخبرهم أنه يريد المغرب، وقال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول:...

قال النبي ﷺ إن أفضل الضحايا أغلاها وأسمنها

عن أبو الأشد السلمي، عن أبيه، عن جده، قال: كنت سابع سبعة مع رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: فأمرنا نجمع (١) لكل رجل منا درهما، فاشترينا أضحية بسبعة...

أن رسول الله ﷺ رأى رجلا يصلي وفي ظهر قدمه لمعة قد...

عن خالد بن معدان، عن بعض أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم رأى رجلا يصلي، وفي ظهر قدمه لمعة، قدر الدرهم لم يصبها الماء...

موت الفجأة أخذة أسف وحدث به مرة عن النبي ﷺ

عن عبيد بن خالد، وكان من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم، قال: " موت الفجأة أخذة أسف "، وحدث به مرة عن النبي صلى الله عليه وسلم

عن عبيد بن خالد رجل من أصحاب النبي ﷺ أنه قال في مو...

عن عبيد بن خالد، رجل من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم، أنه قال في موت الفجأة: " أخذة أسف "