حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

يا رسول الله كنت ضريرا شاسع الدار ولي قائد لا يلائمني فهل تجد لي رخصة أن أصلي في بيتي - مسند أحمد

مسند أحمد | مسند المكيين حديث عمرو بن أم مكتوم (حديث رقم: 15490 )


15490- عن عمرو بن أم مكتوم، قال: جئت إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقلت: يا رسول الله، كنت ضريرا، شاسع الدار، ولي قائد لا يلائمني، فهل تجد لي رخصة أن أصلي في بيتي؟ قال: " أتسمع النداء؟ " قال: قلت: نعم.
قال: " ما أجد لك رخصة "

أخرجه أحمد في مسنده


حديث صحيح لغيره، وهذا إسناد ضعيف لانقطاعه، أبو رزين- وهو مسعود بن مالك الأسدي، - لم يسمع من ابن أم مكتوم ذكر ذلك ابن معين كما في "جامع التحصيل" ص ٣٤٣، وكذلك أنكر ابن القطان سماعه منه كما في "تهذيب التهذيب"، وبقية رجاله ثقات رجال الشيخين غير عاصم: وهو ابن أبي النجود، فقد روى له البخاري ومسلم مقرونا، وهو حسن الحديث، وصحابيه مختلف في اسمه، قيل: عمرو، وقيل: عبد الله، ولم يرو له سوى أبي داود والنسائي وابن ماجه.
أبو النضر: هو هاشم بن القاسم.
وشيبان: هو =ابن عبد الرحمن النحوي.
وأخرجه ابن خزيمة (١٤٨٠) ، والحاكم ٣/٦٣٥ من طريقين عن شيبان، بهذا الإسناد.
وأخرجه أبو داود (٥٥٢) ، وابن ماجه (٧٩٢) ، وابن خزيمة (١٤٨٠) ، والطبراني في "الصغير" (٧٣٢) ، والحاكم ١/٢٤٧ و٣/٦٣٥، والبيهقي في "السنن" ٣/٥٨، والبغوي في "شرح السنة" (٧٩٦) من طرق، عن عاصم، به.
واختلف فيه على أبي رزين: فقد رواه ابن أبي شيبة ١/٣٤٦- ومن طريقه ابن عدي في "الكامل" ٣/١٢٠٠- والطحاوي في "شرح مشكل الآثار" (٥٠٨٩) من طريق عمرو بن مرة، عن أبي رزين، عن أبي هريرة.
وأخرجه الطحاوي في "شرح مشكل الآثار" (٥٠٨٦) ، والحاكم ٣/٦٣٥ من طريق إبراهيم بن طهمان، عن عاصم، عن زر بن حبيش، عن ابن أم مكتوم، به.
وقال الحاكم: لا أعلم أحدا قال في هذا الإسناد: عن عاصم، عن زر غير إبراهيم بن طهمان، وقد رواه زائدة وشيبان وحماد بن سلمة وأبو عوانة وغيرهم عن عاصم، عن أبي رزين، عن ابن أم مكتوم.
وأخرجه ابن أبي شيبة ١/٣٤٥-٣٤٦ عن حماد بن أسامة، وأبو داود (٥٥٣) ، والنسائي في "المجتبى" ٢/١٠٩- ١١٠، وفي "الكبرى" (٩٢٤) ، وابن خزيمة (١٤٧٨) ، والبيهقي في "السنن" ٣/٥٨ من طريق زيد بن أبي الزرقاء، والنسائي في "المجتبى" ٢/١٠٩-١١٠، وفي الكبرى (٩٢٤) ، والمزي في "تهذيب الكمال" ٢٢/٢٨ من طريق قاسم بن يزيد، ثلاثتهم عن سفيان الثوري، عن عبد الرحمن بن عابس، عن عبد الرحمن بن أبي ليلى، عن ابن أم مكتوم، قال: يا رسول الله إن المدينة كثيرة الهوام والسباع.
قال: "هل تسمع حي على الصلاة حي على الفلاح؟ " قال: نعم.
قال: "فحي هلا"، ولم يرخص له.
قلنا: عبد الرحمن بن أبي ليلى لم يدرك ابن أم مكتوم.
وأخرج هذه الرواية الحاكم ١/٢٤٦-٢٤٧ من طريق ابن خزيمة، غير أنه = لم يذكر عبد الرحمن بن أبي ليلى في الإسناد، وقال: هذا حديث صحيح الإسناد، ولم يخرجاه، إن كان ابن عابس سمع من ابن أم مكتوم، ووافقه الذهبي! وله شاهد من حديث أبي هريرة عند مسلم (٦٥٣) قال: أتى النبي صلى الله عليه وسلم رجل أعمى، فقال: يا رسول الله، أنه ليس لي قائد يقودني إلى المسجد، فسأل رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يرخص له فيصلي في بيته، فرخص له، فلما ولى دعاه فقال: "هل تسمع النداء بالصلاة؟ " فقال: نعم، قال: "فأجب".
وآخر من حديث جابر بن عبد الله سلف برقم (١٤٩٤٨) وقد سلف في مسند أنس بن مالك برقم (١٢٣٨٤) أن النبي صلى الله عليه وسلم إذن لعتبان ابن مالك بالصلاة في بيته، وسيأتي في مسنده ٤/٤٣-٤٤.
قال السندي: ظاهر الحديث أن العمى وحده ليس بعذر لمن يسمع الأذان في ترك الحضور، وما جاء في عتبان، فإنما كان العمى مع حلول السيل كما هو معلوم.

شرح حديث ( يا رسول الله كنت ضريرا شاسع الدار ولي قائد لا يلائمني فهل تجد لي رخصة أن أصلي في بيتي)

حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي

قوله : "كنت ضريرا " : أعمى .
"شاسع الدار " : أي : بعيدها عن المسجد .
"لا يلائمني " : أي : لا يوافقني .
"النداء " : أي : الأذان .
ظاهر الحديث أن العمى وحده ليس بعذر لمن يسمع الأذان في ترك الحضور ، وما جاء في العميان ، فإنما كان العمى مع حلول السيل كما هو معلوم .


حديث أتسمع النداء قال قلت نعم

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏أَبُو النَّضْرِ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏شَيْبَانُ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عَاصِمٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي رَزِينٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عَمْرِو بْنِ أُمِّ مَكْتُومٍ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏جِئْتُ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏فَقُلْتُ يَا رَسُولَ اللَّهِ كُنْتُ ضَرِيرًا شَاسِعَ الدَّارِ وَلِي قَائِدٌ لَا يُلَائِمُنِي فَهَلْ تَجِدُ لِي رُخْصَةً أَنْ أُصَلِّيَ فِي بَيْتِي قَالَ ‏ ‏أَتَسْمَعُ النِّدَاءَ قَالَ قُلْتُ نَعَمْ قَالَ مَا أَجِدُ لَكَ رُخْصَةً ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث مسند أحمد

إني لأهم أن أجعل للناس إماما ثم أخرج فلا أقدر على...

عن ابن أم مكتوم، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أتى المسجد فرأى في القوم رقة، فقال: " إني لأهم أن أجعل للناس إماما، ثم أخرج فلا أقدر على إنسان، يتخلف...

لما كان يوم أحد وانكفأ المشركون قال رسول الله ﷺ اس...

عن ابن رفاعة الزرقي، عن أبيه، وقال غير الفزاري: عبيد بن رفاعة الزرقي،قال: لما كان يوم أحد وانكفأ المشركون، قال: رسول الله صلى الله عليه وسلم استووا حت...

سيخرج ناس إلى المغرب يأتون يوم القيامة وجوههم على...

عن أبي مصعب، قال: قدم رجل من أهل المدينة شيخ، فرأوه موثرا في جهازه، فسألوه (١) فأخبرهم أنه يريد المغرب، وقال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول:...

قال النبي ﷺ إن أفضل الضحايا أغلاها وأسمنها

عن أبو الأشد السلمي، عن أبيه، عن جده، قال: كنت سابع سبعة مع رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: فأمرنا نجمع (١) لكل رجل منا درهما، فاشترينا أضحية بسبعة...

أن رسول الله ﷺ رأى رجلا يصلي وفي ظهر قدمه لمعة قد...

عن خالد بن معدان، عن بعض أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم رأى رجلا يصلي، وفي ظهر قدمه لمعة، قدر الدرهم لم يصبها الماء...

موت الفجأة أخذة أسف وحدث به مرة عن النبي ﷺ

عن عبيد بن خالد، وكان من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم، قال: " موت الفجأة أخذة أسف "، وحدث به مرة عن النبي صلى الله عليه وسلم

عن عبيد بن خالد رجل من أصحاب النبي ﷺ أنه قال في مو...

عن عبيد بن خالد، رجل من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم، أنه قال في موت الفجأة: " أخذة أسف "

قال رسول الله ﷺ من ترك ثلاث جمع تهاونا من غير عذر...

عن أبي الجعد الضمري، وكانت له صحبة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " من ترك ثلاث جمع تهاونا من غير عذر طبع الله على قلبه "

قال النبي ﷺ إن الله يقبل توبة العبد ما لم يغرغر بن...

عن عبد الرحمن بن البيلماني، قال: اجتمع أربعة من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقال أحدهم: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " إن الله يقبل...