15720- عن السائب بن يزيد، أن امرأة جاءت إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: " يا عائشة أتعرفين هذه؟ " قالت: لا، يا نبي الله، فقال: " هذه قينة بني فلان تحبين أن تغنيك؟ " قالت: نعم، قال: فأعطاها طبقا فغنتها، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: " قد نفخ الشيطان في منخريها "
إسناده صحيح على شرط الشيخين.
مكي: هو ابن إبراهيم، والجعيد: هو ابن عبد الرحمن بن أوس الكندي.
وأخرجه النسائي في "الكبرى" (٨٩٦٠) ، وفي "عشرة النساء" (٧٤) من طريق هارون بن عبد الله، عن مكي، بهذا الإسناد.
دون قوله: "فأعطاها طبقا" وقوله: "قد نفخ الشيطان في منخريها".
وأخرجه الطبراني في "الكبير" (٦٦٨٦) من طريق علي بن بحر، عن مكي، به، دون ذكر يزيد بن خصيفة في الإسناد.
وذكرنا في الحديث المتقدم أن الجعيد قد سمع من السائب.
ولم يرد في روايته قوله: "فأعطاها طبقا".
وأورده الهيثمي في "المجمع" ٨/١٣٠ وقال: رواه أحمد والطبراني في "الكبير" ورجال أحمد رجال الصحيح.
قال السندي: قوله: "قينة بني فلان" أي: جاريتهم المغنية.
"أن تغنيك" بالتشديد، وفيه جواز ذلك على قلة من غير عرس وعيد، كما يجوز فيهما ويحتمل أنها كانت أيام عيد.
"قد نفخ": أي فلذلك اتخذت ذلك عادة، وأما التغني أحيانا، فجائز، فلا منافاة بين هذا وبين الإذن السابق الدال على الجواز، وفيه حسن المعاشرة مع الأهل.
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله : "قينة بني فلان " : أي : جاريتهم المغنية .
"أن تغنيك " : - بالتشديد - ، وفيه جواز ذلك على قلة من غير عرس وعيد ، كما يجوز فيهما ، ويحتمل أنها كانت أيام عيد .
"قد نفخ " : أي : فلذلك اتخذت ذاك عادة ، وأما التغني أحيانا ، فجائز ، فلا منافاة بين هذا وبين الإذن السابق الدال على الجواز ، وفيه : حسن المعاشرة مع الأهل .
حَدَّثَنَا مَكِّيٌّ حَدَّثَنَا الْجُعَيْدُ عَنْ يَزِيدَ بْنِ خُصَيْفَةَ عَنِ السَّائِبِ بْنِ يَزِيدَ أَنَّ امْرَأَةً جَاءَتْ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ يَا عَائِشَةُ أَتَعْرِفِينَ هَذِهِ قَالَتْ لَا يَا نَبِيَّ اللَّهِ فَقَالَ هَذِهِ قَيْنَةُ بَنِي فُلَانٍ تُحِبِّينَ أَنْ تُغَنِّيَكِ قَالَتْ نَعَمْ قَالَ فَأَعْطَاهَا طَبَقًا فَغَنَّتْهَا فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: قَدْ نَفَخَ الشَّيْطَانُ فِي مَنْخِرَيْهَا
عن السائب بن يزيد، قال: " خرجت مع الصبيان إلى ثنية الوداع نتلقى رسول الله صلى الله عليه وسلم من غزوة تبوك " وقال سفيان مرة: " أذكر مقدم النبي صلى الله...
عن السائب بن يزيد - إن شاء الله - " أن النبي صلى الله عليه وسلم ظاهر بين درعين يوم أحد " وحدثنا به مرة أخرى، فلم يستثن فيه
عن السائب بن يزيد ابن أخت نمر، قال: " ما كان لرسول الله صلى الله عليه وسلم، إلا مؤذن واحد يؤذن، إذا قعد على المنبر ويقيم، إذا نزل " وأبو بكر كذلك وعم...
عن السائب بن يزيد، أن شريحا الحضرمي، ذكر عند النبي صلى الله عليه وسلم فقال: " ذاك رجل لا يتوسد القرآن "
عن السائب بن يزيد، أن شريحا الحضرمي، ذكر عند النبي صلى الله عليه وسلم، فقال: " ذاك رجل لا يتوسد القرآن " ١٥٧٢٦ - حدثنا علي بن إسحاق، قال: أخبرنا عب...
عن الزهري، قال: حدثني السائب بن يزيد ابن أخت نمر، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " لا عدوى، ولا صفر، ولا هامة "
عن السائب بن يزيد، قال: " كان الأذان على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم، وأبي بكر، وعمر رضي الله عنهما أذانان، حتى كان زمن عثمان فكثر الناس فأمر با...
عن إسماعيل بن عبد الله بن جعفر، قال: بلغني أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " ما من إنسان يكون في مجلس فيقول حين يريد أن يقوم: سبحانك اللهم وبحمدك...
عن أبي سعيد بن المعلى، قال: كنت أصلي فمر بي رسول الله صلى الله عليه وسلم، فدعاني فلم آته حتى صليت، ثم أتيته فقال: " ما منعك أن تأتيني؟ " فقال: إني كن...