حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

أمر النبي ﷺ رجلا أن يقف عنده حتى يجيز الناس عنه - مسند أحمد

مسند أحمد | مسند المكيين حديث رجل من بهز (حديث رقم: 15744 )


15744- عن رجل من بهز، أنه خرج مع رسول الله صلى الله عليه وسلم يريد مكة،حتى إذا كانوا في بعض وادي الروحاء، وجد الناس حمار وحش عقيرا، فذكروه (١) للنبي صلى الله عليه وسلم فقال: " أقروه حتى يأتي صاحبه " فأتى البهزي، وكان صاحبه فقال: يا رسول الله، شأنكم بهذا الحمار؟ فأمر رسول الله صلى الله عليه وسلم أبا بكر فقسمه في الرفاق، وهم محرمون، قال: ثم مررنا حتى إذا كنا بالأثاية إذا نحن بظبي حاقف في ظل (٢) فيه سهم، فأمر النبي صلى الله عليه وسلم رجلا أن يقف عنده حتى يجيز الناس عنه

أخرجه أحمد في مسنده


حديث صحيح على وهم في إسناده، فقد جعل من حديث رجل من بهز، والصحيح أنه لعمير بن سلمة الضمري، عن النبي صلى الله عليه وسلم ليس بينهما أحد، والبهزي إنما كان صائدا، كما سلف برقم (١٥٤٥٠) .
يحيى: هو ابن سعيد الأنصاري.
وأخرجه ابن أبي عاصم في "الآحاد والمثاني" (١٣٨٢) ، والطحاوي في "شرح معاني الآثار" ٢/١٧٢، والطبراني في "الكبير" (٥٢٨٣) ، والبيهقي في "السنن" ٥/١٨٨ من طريق يزيد بن هارون، بهذا الإسناد.
وأخرجه مالك في "الموطأ" ١/٣٥١- ومن طريقه عبد الرزاق في "المصنف" (٨٣٣٩) ، والنسائي في "المجتبى" ٥/١٨٢-١٨٣، وابن حبان (٥١١١) ، والبيهقي ٦/١٧١ و٩/٣٢٢-، عن يحيى بن سعيد الأنصاري، به.
وقد سلف برقم (١٥٤٥٠) من حديث عمير بن سلمة الضمري، عن النبي صلى الله عليه وسلم دون ذكر قصة الرجل من بهز في الإسناد.
وهو الصحيح فيما ذكر ابن عبد البر في "التمهيد" ٢٣/٣٤٢-٣٤٣ وقال فيما نقله عن موسى بن هارون: ولم يأت ذلك عن مالك، لأن جماعة رووه عن يحيى بن سعيد- كما رواه مالك، ولكن إنما جاء ذلك عن يحيى بن سعيد، كان يرويه أحيانا فيقول فيه:=عن البهزي، وأحيانا لا يقول فيه: عن البهزي، وأظن المشيخة الأولى كان جائزا عندهم، وليس هو رواية عن فلان، وإنما هو عن قصة فلان.
وقد تعقبه الحافظ في "تهذيب التهذيب" ٣/٣٢٧ (طبعة مؤسسة الرسالة) فقال: وفي هذا الاعتذار نظر، فقد رواه الدارقطني في "العلل" من طريق عباد ابن العوام ويونس بن راشد، كلاهما عن يحيى بن سعيد، فقال في روايته: إن البهزي حدثه، ويحتمل أن يكون ذلك وهما منهما ظنا أن قوله: عن البهزي على سبيل الرواية، فروياه بالمعنى، فقالا: حدثه.

شرح حديث (أمر النبي ﷺ رجلا أن يقف عنده حتى يجيز الناس عنه)

حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي

قوله : "أقروه " : من الإقرار ; أي : اتركوه .
"شأنكم " : بالنصب ; أي : افعلوا شأنكم ، أو بالرفع ; أي : لكم شأنكم .
يدل على أنه لم [يكن] محرما ، وأن صيد الحلال جائز للمحرم .
"بالأثاية " : - بضم همزة - : اسم موضع .
"حاقف " : نائم .


حديث أقروه حتى يأتي صاحبه فأتى البهزي وكان صاحبه فقال يا رسول الله شأنكم

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏يَزِيدُ بْنُ هَارُونَ ‏ ‏قَالَ أَخْبَرَنَا ‏ ‏يَحْيَى ‏ ‏أَنَّ ‏ ‏مُحَمَّدَ بْنَ إِبْرَاهِيمَ التَّيْمِيَّ ‏ ‏أَخْبَرَهُ أَنَّ ‏ ‏عِيسَى بْنَ طَلْحَةَ بْنِ عُبَيْدِ اللَّهِ ‏ ‏أَخْبَرَهُ أَنَّ ‏ ‏عُمَيْرَ بْنَ سَلَمَةَ الضَّمْرِيَّ ‏ ‏أَخْبَرَهُ عَنْ ‏ ‏رَجُلٍ ‏ ‏مِنْ ‏ ‏بَهْزٍ ‏ ‏أَنَّهُ خَرَجَ مَعَ رَسُولِ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏يُرِيدُ ‏ ‏مَكَّةَ ‏ ‏حَتَّى إِذَا كَانُوا فِي بَعْضِ ‏ ‏وَادِي الرَّوْحَاءِ ‏ ‏وَجَدَ النَّاسُ حِمَارَ وَحْشٍ عَقِيرًا فَذَكَرُوا لِلنَّبِيِّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏فَقَالَ ‏ ‏أَقِرُّوهُ ‏ ‏حَتَّى يَأْتِيَ صَاحِبُهُ فَأَتَى ‏ ‏الْبَهْزِيُّ ‏ ‏وَكَانَ صَاحِبَهُ فَقَالَ يَا رَسُولَ اللَّهِ شَأْنَكُمْ بِهَذَا الْحِمَارِ فَأَمَرَ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏أَبَا بَكْرٍ ‏ ‏فَقَسَمَهُ فِي الرِّفَاقِ وَهُمْ مُحْرِمُونَ قَالَ ثُمَّ مَرَرْنَا حَتَّى إِذَا كُنَّا ‏ ‏بِالْأُثَايَةِ ‏ ‏إِذَا نَحْنُ ‏ ‏بِظَبْيٍ ‏ ‏حَاقِفٍ ‏ ‏فِي ظِلٍّ فِيهِ سَهْمٌ فَأَمَرَ النَّبِيُّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏رَجُلًا أَنْ يَقِفَ عِنْدَهُ حَتَّى ‏ ‏يُجِيزَ ‏ ‏النَّاسُ عَنْهُ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث مسند أحمد

أن أورث امرأة أشيم الضبابي من دية زوجها فأخذ بذلك...

عن سعيد بن المسيب، أن عمر بن الخطاب رضي الله عنه، قال: ما أرى الدية إلا للعصبة، لأنهم يعقلون عنه، فهل سمع أحد منكم من رسول الله صلى الله عليه وسلم في...

الدية للعاقلة ولا ترث المرأة من دية زوجها

عن سعيد، أن عمر، قال: الدية للعاقلة، ولا ترث المرأة من دية زوجها حتى أخبره الضحاك بن سفيان الكلابي أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كتب إلي: " أن أورث...

إن الله تبارك وتعالى ضرب ما يخرج من ابن آدم مثلا ل...

عن الضحاك بن سفيان الكلابي، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال له: " يا ضحاك ما طعامك؟ " قال: يا رسول الله، اللحم واللبن؟ قال: " ثم يصير إلى ماذا؟ "...

قال النبي ﷺ اقتلوا الحيات واقتلوا ذا الطفيتين والأ...

عن ابن عمر، قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " اقتلوا الحيات، واقتلوا ذا الطفيتين، والأبتر، فإنهما يسقطان الحبل، ويطمسان البصر " قال ابن ع...

أن النبي ﷺ نهى عن قتل ذوات البيوت

عن ابن عمر، قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم على المنبر يقول : " اقتلوا الحية، واقتلوا ذا الطفيتين، والأبتر، فإنهما يلتمعان البصر، ويستسقطان ال...

إن من توبتي أن أهجر دار قومي وأساكنك وإني أنخلع من...

عن أبا لبابة بن عبد المنذر، لما تاب الله عليه، قال: يا رسول الله، إن من توبتي أن أهجر دار قومي وأساكنك، وإني أنخلع من مالي صدقة لله ولرسوله، فقال رسول...

نهى النبي ﷺعن قتل أولات البيوت والدور وأمر بقتل ذي...

عن عبد الله بن عمر، أنه كان يأمر بقتل الحيات كلهن، فاستأذنه أبو لبابة أن يدخل من خوخة لهم إلى المسجد، فرآهم يقتلون حية فقال لهم أبو لبابة: أما بلغكم أ...

نهى النبي ﷺ عن قتل الجنان  التي تكون في البيوت

عن ابن عمر، أنه فتح بابا فخرجت منه حية، فأمر بقتلها فقال له أبو لبابة: لا تفعل فإن " رسول الله صلى الله عليه وسلم قد نهى عن قتل الجنان التي تكون في ا...

إن بين يدي الساعة فتنا كقطع الليل المظلم فتنا كقط...

عن الحسن، أن الضحاك بن قيس، كتب إلى قيس بن الهيثم حين مات يزيد بن معاوية: سلام عليك أما بعد، فإني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " إن بين يدي...