15964- عن الأحنف بن قيس، عن عم له يقال له: جارية بن قدامة، أن رجلا قال له: يا رسول الله، قل لي قولا وأقلل علي لعلي أعقله، قال: " لا تغضب " فأعاد عليه مرارا كل ذلك يقول: " لا تغضب " قال يحيى: قال هشام: " قلت: يا رسول الله، وهم يقولون: لم يدرك النبي صلى الله عليه وسلم "
إسناده صحيح، رجاله ثقات رجال الشيخين غير أن جارية بن قدامة لم يخرج له الشيخان ولا أحدهما، وأخرج له النسائي في "مسند علي"، وقال المزي في "التهذيب": مختلف في صحبته، وقال يحيى بن سعيد القطان: وهم يقولون: لم يدرك النبي صلى الله عليه وسلم، قلنا: قد ذكره ابن سعد في "الطبقات" ٧/٥٦ فيمن نزل البصرة من الصحابة، وقال أبو حاتم: له صحبة، وذكره في الصحابة
أبو نعيم، وابن عبد البر وابن مندة وابن الأثير، والحافظ، وقال في "التقريب": صحابي على الصحيح.
وقوله في جارية إنه عم الأحنف أو ابن عمه كما في الرواية ٥/٣٧٠، قال الطبراني في "الكبير" ٢/٢٦١: كان الأحنف يدعوه عمه على سبيل الإعظام، وقال أبو نعيم: قيل: ليس بعمه ولا ابن عمه أخي أبيه، وإنما سماه عمه توقيرا، وقال ابن الأثير في "أسد الغابة": وهذا أصح، فإنهما
لا يجتمعان.
إلا في كعب بن سعد بن زيد بن مناة.
، فإن أراد بقوله: "ابن عمه" أنهما من قبيلة واحدة، فربما يصح له ذلك.
يحيى بن سعيد: هو القطان، هتشام: هو ابن عروة بن الزبير، وقول يحيى: قال هشام: قلت: يا رسول الله، يعني أن هشاما ذكر في الحديت أن جارية بن قدامة هو الذي سأل النبي صلى الله عليه وسلم، وإنما غيره يحيى لشكه في صحبته.
=وأخرجه البخاري في "التاريخ الكبير" ٢/٢٣٧، وابن حبان (٥٦٩٠) والطبراني في "الكبير" (٢٠٩٥) ، والخطيب في "تاريخه" ٣/١٠٨، وابن بشكوال في "غوامض الأسماء المبهمة" ١/١٢٢ من طريق يحيى بن سعيد، بهذا الإسناد.
وجاء عند ابن بشكوال أن السائل هو جارية، لا رجل.
وقد اختلف فيه على هشام بن عروة:
فأخرجه ابن أبي شيبة ٨/٥٣٣، ومن طريقة ابن أبي عاصم في "الآحاد والمثاني" (١١٦٨) ، والطبراني (٢١٠٥) عن عبدة بن سليمان، عن هشام، عن أبيه، عن الأحنف، عن جارية بن قدامة، عن ابن عم له من بني تميم سأل النبي .
فذكره.
وأخرجه الطبراني (٢١٠٤) من طريق ابن أبي شيبة، عن عبدة بن سليمان، عن هشام، عن أبيه، عن الأحنف، عن عم له من بني تميم، عن جارية بن قدامة، عن النبي صلى الله عليه وسلم مثله.
وأخرجه ابن حبان (٥٦٨٩) من طريق عمرو بن الحارث، والطبراني (٢١٠٦) من طريق أبي أسامة، كلاهما عن هشام، عن أبيه، عن ابن عم له وهو جارية بن قدامة أنه قال: يا رسول الله .
وأخرجه الطبراني (٢٠٩٣) و (٢٠٩٤) و (٢٠٩٦) من طريق حماد بن سلمة ومسلمة بن قعنب القعنبي، وعمرو بن الحارث على الترتيب، والحاكم ٣/٦١٥ من طريق مسلمة القعنبي، كلهم عن هشام بن عروة، عن أبيه، عن الأخنف، عن جارية بن قدامة، قال: قلت: يا رسول الله.
وأخرجه الطبراني (٢٠٩٧) من طريق علي بن مسهر، عن هشام، عن أبيه، عن الأحنف، عن جارية بن قدامة أن عمه أتى النبي.
وأخرجه البخاري في "التاريخ الكبير" ٢/٢٣٧ من طريق وهيب، عن هشام، عن أبيه، عن الأحنف، عن بعض عمومته قال: قلت: يا رسول الله.
وأخرجه ابن عبد البر في "التمهيد" ٧/٢٤٦ من طريق صدقة بن عبد الله ومن =طريق موسى بن إسماعيل، عن حماد بن سلمة، كلاهما عن هشام عن أبيه، عن الأحنف، عن عمه أنه قال: يا رسول الله.
وأخرجه الطبراني (٢٠٩٩) من طريق محمد بن عبد الرحمن الطفاوي، عن هشام، عن عروة، عن طلحة بن قيس، عن الأحنف، عن جارية، عن ابن عم له قال: قلت بزيادة: طلحة بن قيس، ولعلها من أوهام محمد بن عبد الرحمن الطفاوي.
وأخرجه الطبراني في "الكبير" (٢١٠١) ، وفي "الأوسط" (٧٤٨٧) من طريق أبي زهير عبد الرحمن بن مغراء، عن محمد بن كريب، عن أبيه، قال: شهدت الأحنف بن قيس يحدث عن عمه- وعمه جارية بن قدامة- أنه قال: يا رسول الله قل لي قولا ينفعني الله به .
وقال في "الأوسط": لم يرو هذا الحديث عن كريب إلا ابنه محمد، تفرد به أبو زهير، والمشهور من حديث هشام بن عروة عن أبيه، عن جارية بن قدامة.
وأورده الدارقطني في "العلل" ٥/٣ وأورد فيه الاختلاف على هشام، وذكر الاختلاف في تعيين الرجل صاحب الحديث.
وأورد الاختلاف على هشام كذلك الحافظ في "الإصابة" ٢/٥٣ ورجح ما روى أحمد عن يحيى بن سعيد وغيره، عن هشام بن عروة، عن أبيه، عن الأحنف، عن جارية بن قدامة، قال: قلت: يا رسول الله أوصني .
وسيأتي هذا الطريق بالرواية ٥/٣٤.
وسيأتي مكررا سندا ومتنا ٥/٣٤ و٣٧٠ و٣٧٢.
وقوله: "أن رجلا سأل": السائل هو جارية بن قدامة كما سيرد في الروايات الآتية للحديث.
وقيل: هو أبو الدرداء، وقيل: سفيان بن عبد الله الثقفي، ومنهم من أبهمه.
انظر "غوامض الأسماء المبهمة" لابن بشكوال ١/١٢١.
وقد سلف ذكر أحاديث الباب في مسند عبد الله بن عمرو بن العاص في=الرواية (٦٦٣٥) .
قال السندي: قوله: "وأقلل" من الإقلال، أي اجعله مختصرا.
"أعقله": أضبطه وأجعله حاضرا عندي لاختصاره.
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله : "وأقلل" : من الإقلال; أي : اجعله مختصرا .
"أعقله" : أضبطه ، وأجعله حاضرا عندي; لاختصاره .
قَالَ حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ سَعِيدٍ عَنْ هِشَامٍ يَعْنِي ابْنَ عُرْوَةَ قَالَ أَخْبَرَنِي أَبِي عَنِ الْأَحْنَفِ بْنِ قَيْسٍ عَنْ عَمٍّ لَهُ يُقَالُ لَهُ جَارِيَةُ بْنُ قُدَامَةَ أَنَّ رَجُلًا قَالَ لَهُ يَا رَسُولَ اللَّهِ قُلْ لِي قَوْلًا وَأَقْلِلْ عَلَيَّ لَعَلِّي أَعْقِلُهُ قَالَ لَا تَغْضَبْ فَأَعَادَ عَلَيْهِ مِرَارًا كُلُّ ذَلِكَ يَقُولُ لَا تَغْضَبْ قَالَ يَحْيَى كَذَا قَالَ هِشَامٌ قُلْتُ يَا رَسُولَ اللَّهِ وَهُمْ يَقُولُونَ لَمْ يُدْرِكْ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ
عن ذي الجوشن ، قال: أتيت النبي صلى الله عليه وسلم بعد أن فرغ من أهل بدر بابن فرس لي، فقلت: يا محمد إني قد جئتك بابن القرحاء لتتخذه، قال: " لا حاجة ل...
عن أبي عبيد، أنه طبخ لرسول الله صلى الله عليه وسلم قدرا فيها لحم، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " ناولني ذراعها " فناولته فقال: " ناولني ذراعها...
حدثنا الهرماس بن زياد الباهلي، قال: " رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يخطب على راحلته يوم النحر بمنى "
حدثنا الهرماس بن زياد الباهلي، قال: كنت ردف أبي يوم الأضحى، " ورسول الله صلى الله عليه وسلم يخطب على ناقته بمنى "
عن الهرماس، قال: " رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي على بعير نحو الشام "
عن هرماس، قال: كنت ردف أبي، فرأيت النبي صلى الله عليه وسلم على بعير وهو يقول: " لبيك بحجة وعمرة معا "
عن الحارث بن عمرو، أنه لقي رسول الله صلى الله عليه وسلم في حجة الوداع، فقلت: بأبي أنت يا رسول الله، استغفر لي، قال: " غفر الله لكم " قال: وهو على ناق...
عن سهل بن حنيف، قال: كنت ألقى من المذي شدة، فكنت أكثر الاغتسال منه، فسألت رسول الله صلى الله عليه وسلم عن ذلك، فقال: " إنما يجزئك منه الوضوء " فقلت:...
عن أبي وائل، قال: قال سهل بن حنيف: " اتهموا رأيكم، فلقد رأيتنا يوم أبي جندل، ولو نستطيع أن نرد أمره لرددناه، والله ما وضعنا سيوفنا عن عواتقنا منذ أسلم...