16054- عن أبي أسيد بن ثابت - شك سفيان - أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " كلوا الزيت، وادهنوا بالزيت، فإنه من شجرة مباركة "
إسناده ضعيف، لجهالة عطاء الرجل الذي كان يكون بالساحل- وهو الشامي- لم يرو عنه غير عبد الله بن عيسى، ولم يؤثر توثيقه عن غير ابن حبان، وقال الحافظ الذهبي في "الميزان" ٣/٧٧: لين البخاري حديثه، وقال الحافظ ابن حجر في "تهذيبه ": قال البخاري عن سفيان: لم يقم حديثه.
وقال ابن عدي في "الكامل" ٥/٢٠٠٤: عطاء الشامي ليس بمعروف.
وباقي رجال الإسناد ثقات رجال الشيخين، غير أن صحابيه لم يرو له سوى الترمذي والنسائي.
سفيان: هو الثوري، وعبد الله بن عيسى: هو ابن عبد الرحمن بن أبي ليلى الأنصاري.
وأخرجه البخاري في "التاريخ الكبير" ٩/٦، والنسائي في "الكبرى" (٦٧٠٢) ، والدولابي في "الكنى" ١/١٥، والخطيب في "الموضح" ٢/١٩٤ من طريق عبد الرحمن بن مهدي، بهذا الإسناد.
وسموا الصحابي أبا أسيد الأنصاري.
وأخرجه البخاري في "التاريخ الكبير" ٩/٦، والترمذي (١٨٥٢) ، والدارمي ٢/١٠٢، والدولابي ١/١٥، والحاكم ٢/٣٩٧-٣٩٨، والخطيب في "الموضح" ٢/١٩٣-١٩٤، والبغوي في "شرح السنة" (٢٨٧١) من طرق عن أبي نعيم الفضل بن دكين، عن سفيان، به.
وصحابيه عندهم أبو أسيد
الأنصاري، غير أن الترمذي والحاكم لم يذكرا نسبته، وقد قرن الترمذي بأبي =نعيم أبا أحمد الزبيري، وقال: هذا حديث غريب من هذا الوجه، إنما نعرفه من حديث سفيان الثوري عن عبد الله بن عيسى.
وقال الحاكم: صحيح الإسناد، ووافقه الذهبي!
وأخرجه الخطيب أيضا ٢/١٩٤ من طريق الطبراني، عن فضيل بن محمد الملطي، عن أبي نعيم، عن سفيان، به، إلا أنه سمى صحابيه أبا أسيد الساعدي.
فقال الخطيب: وهو وهم، وأراه من الملطي أو من الطبراني.
والصواب عن أبي أسيد كما ذكرناه قبل بفتح الألف.
وأخرجه الدارقطني في "العلل" (١١٨٥) ، والخطيب ٢/١٩٥ من طريق يحيى بن سعيد القطان، عن سفيان، به، إلا أنه قال: عن أسيد أو أبي أسيد ابن ثابت، شك في ذلك.
وأخرجه البغوي في "شرح السنة" (٢٨٧٠) من طريق قبيصة بن عقبة، عن سفيان، به، فقال: عن أسيد بن ثابت أو أبى أسيد الأنصاري.
وأخرجه الطبراني في "الكبير" ١٩/ (٥٩٦) ، والخطيب ٢/١٩٤ من طريق زهير بن معاوية، عن عبد الله بن عيسى، به.
فقال: عن أبي أسيد.
وأخرجه الخطيب ٢/١٩٥ من طريق الجراح بن الضحاك الكندي، عن عبد الله بن عيسى، به، غير أنه أخطأ خطأ فاحشا- كما قال الخطيب- فسمى عطاء ابن أبي رباح.
وأخرجه النسائي (٦٧٠١) من طريق حسن- وهو ابن صالح- عن عبد الله ابن عيسى، به، إلا أنه قال: عن رجل من الأنصار.
وانظر الحديث التالي.
وللحديث شاهد أخرجه عبد الرزاق في "مصنفه" (١٩٥٦٨) ، ومن طريقه الترمذي عقب الحديث (١٨٥١) عن معمر، عن زيد بن أسلم، عن أبيه، عن النبي صلى الله عليه وسلم، مرسلا.
قال الترمذي: هذا حديث لا نعرفه إلا من حديث عبد الرزاق عن معمر، وكان عبد الرزاق يضطرب في رواية هذا الحديث، فربما ذكر فيه عن عمر، عن النبي صلى الله عليه وسلم، وربما رواه على الشك، فقال: أحسبه عن=عمر، عن النبي صلى الله عليه وسلم، وربما قال: عن زيد بن أسلم، عن أبيه، عن النبي صلى الله عليه وسلم، مرسلا.
وقال الحاكم: صحيح على شرط الشيخين، ووافقه الذهبي!
وقال أبو حاتم فيما نقله عنه ابنه في "العلل" ٢/١٥-١٦: روى عبد الرزاق، عن معمر، عن زيد بن أسلم، عن أبيه، عن عمر أن النبي صلى الله عليه وسلم، فذكر الحديث، ثم قال: حدث مرة عن زيد بن أسلم، عن أبيه، أن النبي صلى الله عليه وسلم، هكذا رواه دهرا، ثم قال بعد: زيد بن أسلم، عن أبيه أحسبه عن عمر، عن النبي صلى الله عليه وسلم، ثم لم يمت حتى جعله عن زيد بن أسلم، عن أبيه، عن عمر، عن النبي صلى الله عليه وسلم- بلا شك-.
قلنا: قد صوب ابن معين أنه معضل، فقال في "تاريخه" (٥٩٥) برواية الدوري: حدث معمر عن زيد بن أسلم، عن أبيه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "كلوا الزيت وادهنوا به"، ثم قال: ليس هو بشيء، إنما هو عن زيد مرسلا، يعني بالمرسل المنقطع، ويراد به في هذه الرواية الإعضال.
وله شاهد آخر لا يفرح به من حديث أبي هريرة، عند ابن ماجه (٣٣٢٠) ، والحاكم ٢/٣٩٨.
وفي إسناده عبد الله بن سعيد بن أبي سعيد المقبري.
قال الذهبي في تعقبه على الحاكم: عبد الله واه، وقال الحافظ ابن حجر في "التقريب": متروك.
وثالث لا يفرح به أيضا من حديث ابن عباس عند الطبراني في "الأوسط" (٨٣٣٦) بلفظ: "ائتدموا من هذه الشجرة"، وفي إسناده موسى بن زكريا شيخ الطبراني، وهو متروك، والنضر بن طاهر وليث- وهو ابن أبي سليم- وهما ضعيفان.
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله : "شجرة مباركة" : مذكورة في القرآن بتلك الصفة .
قَالَ حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مَهْدِيٍّ حَدَّثَنَا سُفْيَانُ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عِيسَى قَالَ حَدَّثَنِي عَطَاءٌ رَجُلٌ كَانَ يَكُونُ بِالسَّاحِلِ عَنْ أَبِي أُسَيْدٍ أَوْ أَبِي أَسِيدِ بْنِ ثَابِتٍ شَكَّ سُفْيَانُ أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ كُلُوا الزَّيْتَ وَادَّهِنُوا بِالزَّيْتِ فَإِنَّهُ مِنْ شَجَرَةٍ مُبَارَكَةٍ
عن أبي أسيد، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " كلوا الزيت وادهنوا به، فإنه من شجرة مباركة "
عن عبد الله بن أبي بكر، أن أبا أسيد كان يقول: أصبت يوم بدر سيف ابن عايذ المرزبان، فلما " أمر رسول الله صلى الله عليه وسلم الناس أن يؤدوا ما في أيديه...
عن أبا أسيد، قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إذا دخل أحدكم المسجد، فليقل: اللهم افتح لنا أبواب رحمتك، وإذا خرج فليقل: اللهم إني أسألك من فضلك...
عن أبي أسيد ، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " إذا سمعتم الحديث عني تعرفه قلوبكم، وتلين له أشعاركم، وأبشاركم، وترون أنه منكم قريب، فأنا أولاكم به، و...
عن أبي أسيد، صاحب رسول الله صلى الله عليه وسلم وكان بدريا، وكان مولاهم، قال: قال أبو أسيد: بينما أنا جالس عند رسول الله صلى الله عليه وسلم إذ جاءه رجل...
عن حمزة بن أبي أسيد، عن أبيه قال: لما التقينا نحن والقوم يوم بدر، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم يومئذ لنا: " إذا كثبوكم - يعني غشوكم - فارموهم بال...
عن حمزة بن أبي أسيد، عن أبيه، وعباس بن سهل، عن أبيه، قالا: مر بنا رسول الله صلى الله عليه وسلم وأصحاب له، فخرجنا معه حتى انطلقنا إلى حائط يقال له: ال...
عن أبي حازم، قال: سمعت سهلا، يقول: أتى أبو أسيد الساعدي، فدعا رسول الله صلى الله عليه وسلم في عرسه، فكانت امرأته خادمهم يومئذ، وهي العروس، قال: تدرون...
عن عبد الله بن أنيس قال، أنهم تذاكروا هو وعمر بن الخطاب يوما الصدقة، فقال عمر: ألم تسمع رسول الله صلى الله عليه وسلم حين ذكر غلول الصدقة إنه " من غل ف...